مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | ما نوع اللام في قوله تعالى: (لمسجد أسس على التقوى)؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم النوم مع عدم الأخذ بأسباب الاستيقاظ لصلاة الفجر- سؤال وجواب | لا عبرة بالتقويم لو كان مخالفاً لوقت الأذان الشرعي
- سؤال وجواب | مريضة بالسكري وحامل وعليها قضاء
- سؤال وجواب | الخيار الأنسب للعمل حتى لا تضيع الصلاة
- سؤال وجواب | مشروعية صلاة الظهر في وقتها مع هطول الأمطار بشدة
- سؤال وجواب | حكم الامتناع عن معاشرة الزوجة لانعدام الرغبة
- سؤال وجواب | الدواء الذي تستخدمه والدتي Ativan lorazepam فهل فيه ضرر؟
- سؤال وجواب | بعد ترك الحشيش انعزلت وأصبت بخوف هل هذه أعراض الانسحاب؟
- سؤال وجواب | تأخير صلاة الفجر حتى يخرج وقتها انتظارا لوقت الاستراحة من العمل
- سؤال وجواب | حكم الإسراع إلى الصلاة لإدراك أمر دنيوي
- سؤال وجواب | صرف الشيك من محلات الصرافة مقابل عمولة
- سؤال وجواب | أوقات الكراهة وحكم صلاة النافلة فيها
- سؤال وجواب | قصر زوجتي سبب لي الشعور بالتعاسة، فبماذا تنصحوني؟
- سؤال وجواب | أعاني من أفكار وسواسية أفسدت صيامي، فكيف السبيل للتخلص منها؟
- سؤال وجواب | التقاويم في الدول المسلمة صادرة عن جهات موثوقة
قال تعالى: ( لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى)، هل اللام لابتداء أم لام القسم، كما في قول الله تعالى: ( لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ)؟.
الحمد لله.
اللام في قوله تعالى: (لمسجد)، لام الابتداء، أو: لام القسم.
أمَّا لام الابتداء، فهي: "أكثرُ اللامات تصرُّفًا، ومعناها التوكيد، وهو تحقيقُ معنى الجملة وإزالةُ الشك".
"شرح المفصل" لابن يعيش(5/146).
وأما لام القسم، فأصلها: "لامُ الابتداء، وهي أحدُ الموجِبَيْن اللذين يُتلقّى بهما القسم، وهما اللامُ و"إنَّ".
وهذه اللامُ تدخل على الجملتين الاسميّةِ والفعلّيةِ".
"شرح المفصل" لابن يعيش (5/140).
ولام الابتداء لشدة توكيدها وتحقيقها ما تدخل عليه يقدر بعض الناس قبلها قسمًا، فيقول: هي لام القسم، كأن تقدير قوله: لزيد قائم، والله لزيد قائم، فأضمر القسم ودلت عليه اللام، وغير منكر أن يكون مثل هذا قسمًا للتشابه بين لام القسم والابتداء.
انظر في الفرق بينهما "اللامات"، لأبي القاسم الزجاجي(78 - 79).
وقد ذكر أكثر أهل التفسير في معاني "اللام" في الآية الكريمة، معنى: الابتداء، وذكر بعضهم أنها لام الابتداء والقسم جميعًا.
ولا يوجد دليل يرجح أحد المعنيين فيها، وحمل الآية عليهما سائغ، وكما يقول "الزجاجي": "والمعنى بينهما قريب لاجتماعهما في التوكيد والتحقيق"، انتهى من "اللامات" (79).
قال "الثعلبي": "اللام فيه لام الابتداء، والقسم، تقديره: والله لمسجدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى أي: بني أصله وابتدئ بناؤه"، انتهى.
"تفسير الثعلبي" (14/ 54)، "التفسير البسيط" (11/48)، وانظر: "اللامات" (78).
وقال "مكي": "ثم أقسم، فقال: لَّمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التقوى ، أي: ابتدئ أساسه وبناؤه على طاعة الله عز وجل، ورضوانه مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ ، ابتدئ بنيانه، أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِيهِ ، أي: أولى أن تقوم فيه، مصلياً لله، عز وجل"، انتهى من "الهداية الى بلوغ النهاية" (4/ 3155).
وقال "البغوي": "اللام لام الابتداء، وقيل: لام القسم، تقديره: والله لمسجد أسس".
انتهى من "تفسير البغوي" (4/95).
وقال "ابن عطية": "قيل إن اللام لام قسم، وقيل هي لام الابتداء كما تقول: لزيد أحسن الناس فعلًا، وهي مقتضية تأكيدًا"، انتهى من "تفسير ابن عطية" (3/82).
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | المعاش المتحصل عله بالغش والتزوير- سؤال وجواب | تأخير الصلاة لتسخين الماء
- سؤال وجواب | مكفرات الذنوب
- سؤال وجواب | هل القات أو ما يشابهه يسبب تسارعا في ضربات القلب؟
- سؤال وجواب | فرق بين من تعمد ترك الصلاة حتى خرج وقتها وبين من نام عنها حتى فات وقتها
- سؤال وجواب | وجد في الحمام ملابس داخلية لبعض أهل البيت ملطخة بالدم !
- سؤال وجواب | الاعتماد على تقاويم أهل البدع في تحديد أوقات الصلوات
- سؤال وجواب | حكم الاعتماد على التقاويم في معرفة أوقات الصلوات
- سؤال وجواب | حكم أداء الصلاة بعد دخول وقتها وقبل رفع الأذان
- سؤال وجواب | نصائح في التعامل مع الموظفة المسنة الساعية بالنميمة مع حرصها على الصلاة
- سؤال وجواب | وقت المغرب يمتد إلى مغيب الشفق الأحمر
- سؤال وجواب | متى يعذر المرء بالجهل ومتى لا يعذر
- سؤال وجواب | العمل عند الشك في دخول وقت الفجر والمغرب
- سؤال وجواب | تأخير الصلاة عن أول وقتها دون عذر
- سؤال وجواب | حموضة في المعدة والحلق والمريء والتهاب في المفاصل، ما تشخيصكم؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا