مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يحنث من دفع مبلغًا بعد حلفه ألا يدفعه ظانًّا عدم استحقاقه فبان خلافه؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | جامع زوجته من غير إنزال في نهار رمضان جاهلاً تحريم ذلك ، ولا يغتسل بعد الجماع
- سؤال وجواب | أسلوب والدي يغضب خطيبي
- سؤال وجواب | وجود السلطان ضرورة دينية دنيوية
- سؤال وجواب | حكم تولي المرأة القضاء والوزارة
- سؤال وجواب | أشعر بانسداد حلقي وصعوبة في التنفس فهل يجب إزالة اللوز؟
- سؤال وجواب | شعوري بالانفصال عن الواقع، هل هو وسواس؟
- سؤال وجواب | أسباب الزلازل
- سؤال وجواب | المراقبة المنزلية عبر الهاتف هل هي من أشراط الساعة
- سؤال وجواب | من أفتي بغير علم فإثمه على من أفتاه
- سؤال وجواب | نذر اللجاج يخير فيه بين الوفاء به أو الكفارة
- سؤال وجواب | ثلاثية الرؤية عند والدتي هل هو شيء خطير؟
- سؤال وجواب | أورام حمراء على الشفتين والعيون تظهر ثم تختفي.أرجو التوضيح!
- سؤال وجواب | التثاؤب. ذمه. سببه. وعلاجه
- سؤال وجواب | أخي يعاني من وساوس عن الأمراض النفسية وغير النفسية!
- سؤال وجواب | حكم نكث البيعة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

حلفت أن لا أدفع مبلغ 3.30 جم لدى شركة اتصالات؛ لقيامهم بالحجز على رقمي منذ 24/ 12 حتى الآن، وعندما علمت اليوم أن المبلغ مستحق عن فترة أكثر من 6 أشهر، وكان حلفي بقصد أن هذا غير مستحق عليَّ.

وعندما علمت باستحقاقه عن فترة سابقة دفعت 3.50 جم..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإن هذه اليمين ليست غموسًا، فاليمين الغموس هي الحلف على أمر ماض كاذبا عامدا.جاء في كشاف القناع للبهوتي: (وهي) أي اليمين على الماضي (نوعان غموس وهي التي يحلف بها) على الماضي (كاذبا عالما) سميت غموسا؛ لأنها (تغمسه) أي الحالف بها (في الإثم، ثم في النار، ولا كفارة فيها) لقول ابن مسعود " كنا نعد من اليمين التي لا كفارة فيها اليمين الغموس".

رواه البيهقي بإسناد جيد.

وهي من الكبائر للخبر الصحيح.

اهـ.وإذا حلفت أن لا تدفع بسبب ظنك أن المبلغ غير مستحَقٍّ عليك؛ فإنك لا تحنث بدفع المبلغ، إذا تبيَّن أنه مستحَقٌّ عليك، لأن مبنى الأيمان على نية الحالف، ثم على سبب اليمين وباعثها.جاء في الكافي لابن قدامة: ومبنى الأيمان على النية، فمتى نوى بيمينه ما يحتمله، تعلقت يمينه بما نواه، دون ما لفظ به، سواء نوى ظاهر اللفظ، أو مجازه، مثل أن ينوي موضوع اللفظ، أو الخاص بالعام، أو العام بالخاص، أو غير ذلك؛ لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: وإنما لكل امرئ ما نوى، فتدخل فيه الأيمان .، وإن حلف لا يشرب له الماء من العطش، يريد قطع مِنَّته، تناولت يمينه كل ما يُمْتَنُّ به؛ لأن ذلك للتنبيه على ما هو أعلى منه.

ومن لم تكن له نية، وكان ليمينه سبب هيَّجها، يقتضي معنى أعم من اللفظ، مثل من امتنَّت عليه زوجته، فحلف لا يشرب لها الماء من العطش، أو لا يلبس ثوبا من غزلها، أو حلف: لا يأوي معها في دار، لسبب يقتضي جفاءها، فحكمه حكم القاصد كذلك؛ لأن السبب دليل على النية والقصد، فقام مقامه.

اهـ.وفي عقد الجواهر الثمينة في مذهب عالم المدينة لابن شاس: اعلم أن المقتضيات للبر، والحنث أمور: الأول: النية، إذا كانت مما يصلح أن يراد اللفظ بها، كانت مطابقة له، أو زائدة فيه، أو ناقصة عنه بتقييد مطلقه، وتخصيص عامه.

الثاني: السبب المثير لليمين ليتعرف منه، ويعبر عنه بالبساط أيضًا، وذلك أن القاصد إلى اليمين لابد أن تكون له نية، وإنما يذكرها في بعض الأوقات، وينساها في بعضها، فيكون المحرك على اليمين وهو البساط دليلًا عليها .اهـ.وجاء في الشرح الكبير للدردير المالكي: إن عدمت النية، أو لم تضبط، خصص، وقيد بساط يمينه، وهو السبب الحامل على اليمين؛ إذ هو مظنة النية، فليس هو انتقالًا عن النية، بل هو نية ضمنًا، مثاله قول ابن القاسم: فيمن وجد الزحام على المجزرة، فحلف لا يشتري الليلة لحمًا، فوجد لحمًا دون زحام، أو انفكت الزحمة، فاشتراه، لا حنث عليه، وكذا لو سمع طبيبًا يقول: لحم البقر داء، فحلف لا آكل لحمًا، فلا يحنث بلحم ضأن؛ لأن السبب الحامل كونه داء، وليس الضأن كذلك، فيخصص لفظه العام بلحم البقر، كما يقيده شراؤه في الأول بوقت الزحمة.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم نكث البيعة
- سؤال وجواب | أكره زوجتي ولا أطيق الحياة معها ولا أعرف السبب، ساعدوني.
- سؤال وجواب | تسبب داء السكري في فقدان البصر
- سؤال وجواب | حكم حضور عروض الألعاب والمشاركة في مسابقات السحب
- سؤال وجواب | أخي يتعاطى التدخين والحشيش بسبب رفاق السوء، فكيف نتصرف معه؟
- سؤال وجواب | إعطاء الوالد الهاتف لمشاهدة المسلسل
- سؤال وجواب | الفرق بين المصدر الميمي والمصدر العادي في الدلالة
- سؤال وجواب | حكم التعامل مع شركة استثمارية تقرض ثمن السيارة وتأخذ رسوم المعاملة 200 دولار
- سؤال وجواب | الإعلان عن منتجات مباحة في مواقع إباحية. رؤية شرعية أخلاقية
- سؤال وجواب | الإمساك المستمر. أسبابه وعلاجه
- سؤال وجواب | نذرت أن تصوم كل إثنين و خميس فماذا لو مرضت أو منعها زوجها
- سؤال وجواب | مباحث وجوانب يمكن مناقشتها عند دراسة دور الإعلام في الدعوة إلى الله
- سؤال وجواب | هل التطاول على العلماء من علامات الساعة
- سؤال وجواب | حكم تأجيل صيام النذر
- سؤال وجواب | هل الميت تتلقاه جميع الأرواح عند موته
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06