مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من تلفظ بالقسم ونوى المقسم عليه بقلبه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | عقد المضاربة الصحيح يضمن لك حقوقك.
- سؤال وجواب | طفلتي تبكي لأسباب غير معروفة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | إذا حُوِّل الحمام لمكان للاغتسال فقط، فهل يجوز ذكر الله فيه؟
- سؤال وجواب | هل المساواة في الظلم عدل؟
- سؤال وجواب | الاستشفاء بالمياه المعدنية وذبح الخراف عندها
- سؤال وجواب | تقدم لي شاب ينوي الهجرة فرفضة أبي وأهلي، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | خبر تبرك خالد بن الوليد رضي الله عنه بشعر النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | يلزمك قضاء ما أكلت وما أهديت من النذر
- سؤال وجواب | ما أسباب وجود التشوهات الخلقية في الجنين، وحدوث الإجهاض المتكرر؟
- سؤال وجواب | ثبات الوزن أثناء الحمل
- سؤال وجواب | الرد عن عرض المسلم واجب
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الظهر إثر حادث حصل لي
- سؤال وجواب | الوقاية من كيد الشيطان ومكره وأذيته
- سؤال وجواب | بعد تناولي للعلاج خف القلق لدي، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | الصيام في كفارة اليمين
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

لقد حلفت وأنا في صلاة الجمعة، على ألا أفعل معصية ما، وحركت شفتيَّ بلفظ القسم فقط، وأما التتمة فنويتها بقلبي، ولم أجهر بها، ولكني عدت إلى تلك المعصية.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن اليمين لا تنعقد إلا بتلفظ الشخص بلفظ القسم, والشيء المقسم عليه, ولا تنعقد بمجرد النية، كما سبق بيانه في الفتوى رقم:

61298.


وبناء على ذلك, فإذا كنت قد تلفظتَ بلفظ القسَم فقط, ونويت المُقسم عليه, وهو ترك المعصية, فإن يمينك لم تتم، فلم تنعقد أصلا, وبالتالي، فلا كفارة عليك لأجل العودة لتلك المعصية.
إلا أننا نحذرك من الوقوع في المعاصي, فإنها نذير شؤم, وأضرارها شنيعة.

وراجع المزيد في الفتوى رقم:

20090,

والفتوى رقم:

302038

.

ولم يتضح لنا مرادك بقولك: لقد حلفت وأنا في صلاة الجمعة.

ونرجو أن لا يكون ذلك أثناء الصلاة؛ لأن الإقسام كغيره من الكلام يبطل تعمده الصلاة.

فإن كنتَ قد تعمّدت هذا الكلام, فلا شك في بطلان صلاتك, وعليك أن تقضيها ظهرا؛ لأن الجمعة لا يمكن قضاؤها، كما ذكرنا في الفتوى رقم:

127755

.
وإن كان التلفظ بهذا القسم جهلا, أو نسيانا, ففي صحة صلاتك خلاف بين أهل العلم, ولا شك أن الاحتياط في هذه الحالة هو قضاء الجمعة ظهرا، خروجا من الخلاف, وراجع التفصيل في الفتوى رقم:

127831

.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الرد عن عرض المسلم واجب
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الظهر إثر حادث حصل لي
- سؤال وجواب | الوقاية من كيد الشيطان ومكره وأذيته
- سؤال وجواب | بعد تناولي للعلاج خف القلق لدي، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | الصيام في كفارة اليمين
- سؤال وجواب | الترهيب من اليمين الغموس والتوبة منه
- سؤال وجواب | هل تؤثر أدوية الفصام الشخصي على الحمل؟
- سؤال وجواب | الله سبحانه وتعالى لا يأمر بالمنكر
- سؤال وجواب | حكم الاستعانة بالجن في أعمال الخير
- سؤال وجواب | رسالة المعلم في إيجاد الأهداف السامية عند الطالب
- سؤال وجواب | هل نكاح المسلمات اللاتي في بلادهن حروب من الاستغلال السيء أم هو مواساة لهن؟
- سؤال وجواب | الأدوية النفسية سببت لي ألما بالعين، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل يعد الخوف الذي ينتابني طبيعيا أم مرضيا؟
- سؤال وجواب | خفض الصوت من آداب الدعاء
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الخوف من كل شيء؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل