مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | قال: "أشهد الله أن لا أفعل معصية كذا إلى يوم القيامة" ثم وقع منه ذلك الذنب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في نذر اللجاج
- سؤال وجواب | متى تتكرر كفارة اليمين؟
- سؤال وجواب | معنى حديث: يسروا ولاتعسروا وبشروا ولا تنفروا
- سؤال وجواب | شروط المباهلة
- سؤال وجواب | هل يجزئ عن الإمام أن يعوض غيابه عن الصلاة بالصدقة
- سؤال وجواب | هل هناك مضاد حيوي أو علاج لحالتي؟
- سؤال وجواب | أخي يشكو من حرقان في الرجلين من أعلى الساقين إلى أسفل القدمين
- سؤال وجواب | ما سبب انتظام الدورة بضعة أشهر ثم غيابها لبضعة أشهر أخرى؟
- سؤال وجواب | توضيح حول فتوى سابقة في حكم غيبة شخص أو جماعة بعينها
- سؤال وجواب | هل على المرأة من حرج إذا أحبت رجلاً
- سؤال وجواب | الحكمة من ذكر (ليال عشر) بدل من أيام عشر
- سؤال وجواب | تعلقنا ببعضنا لكن أهلها رفضوني بسبب أني من قرية أخرى!
- سؤال وجواب | بر اليمين والحنث فيها والتحلل منها
- سؤال وجواب | أحكام الحنث في اليمين، وكفارة الأيمان التي موجبها واحد
- سؤال وجواب | ألم أسفل البطن مع ألم في الظهر
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

قال رجل: "أشهد الله أن لا أفعل معصية كذا إلى يوم القيامة" ثم وقع منه ذلك الذنب، فماذا عليه؟ وجزاكم الله خيرًا.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فالواجب على هذا الشخص أن يتوب إلى الله من هذا الذنب، وأن يعزم على عدم معاودته، ولا تلزمه كفارة بوقوعه في هذا الذنب عند بعض أهل العلم؛ لأن قوله هذا لا يعد يمينًا، وتلزم الكفارة عند بعضهم مطلقًا، وعند بعضهم إن قصد به اليمين، قال ابن المنذر -رحمه الله -: وقال الشافعي: إذا قال: أشهد الله ، فإن نوى اليمين فهي يمين، وإن لم ينو يمينًا فلا شيء ـ وقال أبو ثور، وأصحاب الرأي: هي يمين.
وقال في الفقه على المذاهب الأربعة: ولا كفارة بقوله: إن فعلت كذا، فلا إله في السماء، ولا بقوله: أشهد الله ، أو أشهد ملائكته، أو هو بريء من شفاعة المصطفى.

انتهى.
قال في الدر المختار: وفيه: يعني في المجتبى ـ أشهد الله لا أفعل، يستغفر الله ، ولا كفارة، وكذا: وأشهدك، وأشهد ملائكتك؛ لعدم العرف.

انتهى.
فإذا علمت هذا، وأن في المسألة ثلاثة أقوال: لزوم الكفارة مطلقًا، وعدم لزومها مطلقًا، والتفصيل بين ما إذا أراد اليمين أو لم يردها، فلعل أعدل الأقوال ـ إن شاء الله ـ هو ما عزاه ابن المنذر للشافعي، وهو أن الكفارة تلزم بهذا اللفظ إن قصد به الشخص اليمين، وإلا فلا تلزم.
وعليه؛ فإن قصد هذا الرجل اليمين، فعليه الكفارة ـ وهي إطعام عشرة مساكين، أو كسوتهم، أو تحرير رقبة، فإن عجز عن هذه الخصال الثلاث، فعليه صيام ثلاثة أيام ـ والأحوط أن تكون متتابعة.
وأما إن لم يقصد اليمين، فلا شيء عليه.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل هناك مضاد حيوي أو علاج لحالتي؟
- سؤال وجواب | أخي يشكو من حرقان في الرجلين من أعلى الساقين إلى أسفل القدمين
- سؤال وجواب | ما سبب انتظام الدورة بضعة أشهر ثم غيابها لبضعة أشهر أخرى؟
- سؤال وجواب | توضيح حول فتوى سابقة في حكم غيبة شخص أو جماعة بعينها
- سؤال وجواب | هل على المرأة من حرج إذا أحبت رجلاً
- سؤال وجواب | الحكمة من ذكر (ليال عشر) بدل من أيام عشر
- سؤال وجواب | تعلقنا ببعضنا لكن أهلها رفضوني بسبب أني من قرية أخرى!
- سؤال وجواب | بر اليمين والحنث فيها والتحلل منها
- سؤال وجواب | أحكام الحنث في اليمين، وكفارة الأيمان التي موجبها واحد
- سؤال وجواب | ألم أسفل البطن مع ألم في الظهر
- سؤال وجواب | شراء سلعة ثم إلغاء الطلب؛ لزيادة تقييمها؛ غش محرم
- سؤال وجواب | دلالة تغير ماء الرقية أثناء الاغتسال به
- سؤال وجواب | الرقى غير مفهومة المعنى من إيحاء الشيطان
- سؤال وجواب | خشونة الرقبة والفقرات وألم منتصف الظهر، هل لها تأثير على العمل؟
- سؤال وجواب | بيع المذكرات (notebooks) للآخرين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل