مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | عدم مشروعية الاشتراك في صندوق للتقاعد يقرض الموظفين بالفائدة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | سر تركيز النبي صلى الله عليه وسلم في وصاياه على الأخلاق
- سؤال وجواب | هل تسوّغ للأب الحاجة للمسكن تمليك أحد أولاده شقة؟
- سؤال وجواب | ما أهمية فحص إنزيمات الكبد ؟
- سؤال وجواب | حكم العمل كمحاسب في شركة إنترنت
- سؤال وجواب | أفكار هامة لتربية الأطفال
- سؤال وجواب | لا بأس بالرقى ما لم تكن شركاً
- سؤال وجواب | حكم قراءة الرقية الشرعية على جنب أو حائض
- سؤال وجواب | حياتي كئيبة ولا أجد نفسي وأكره كل شيء حولي، ساعدوني بتوجيهاتكم.
- سؤال وجواب | مدى فائدة دواء دوجماتيل لمن يعاني من اضطرابات هضمية
- سؤال وجواب | ما هو أفضل مضادات الاكتئاب في علاج اضطراب القلق العام؟
- سؤال وجواب | العفو عن المسيء والظالم وعفو غير القادر
- سؤال وجواب | من شأن المسلم أن ينشر خير أخيه ويستر خطأه
- سؤال وجواب | يريد خطبتي وأرفض لأن أهلي سيردونه كونه بدون عمل، كيف أفعل؟
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بألم أسفل الظهر عند الوقوف؟
- سؤال وجواب | حكم التحايل على القانون بتوظيف البعض برواتب يسيرة دون عمل فعلي
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

أنا أعمل في جامعة في فلسطين.

وحديثا تم الاتفاق مع الحكومة على دخول الموظفين إلى صندوق التقاعد، حيث قال مسؤول الصندوق ومن باب التشجيع أن يستفيد المشارك في نظام التقاعد بقروض عليها فائدة 8% تدخل إلى الصندوق.

علما أن المشاركة لأول مرة اختيارية، وبعدها تصبح إجبارية على كل موظف جديد.

وبالتالي عدم إمكانية الدخول للصندوق والخروج منه بعد الاختيار الأول للموظفين الحاليين.

في حين أن كل موظف جديد سيخضع للنظام إجباريا وهو المستفيد.

أرجو منكم توضيح مدى إباحة المشاركة في هذا النظام، علما أن صندوق التقاعد الفلسطيني مطبق على موظفي القطاع العام منذ تأسيس الحكومة.

وأن عدم المشاركة فيه يكون غير عادل لأن الجدد سوف يستفيدون منه بالإجبار بالمشاركة.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن الإقراض بالفائدة محرم؛ لأنه عين الربا، وهذا وحده كاف في تحريم الاشتراك في الصندوق المذكور، ويضاف إلى ذلك أن يكون نظام التأمين من الصندوق من التأمين التجاري المحرم.

وراجع لمعرفة الفرق بين التأمين التجاري والتأمين التعاوني المباح الفتوى رقم :

25959,

ورقم :

115975

.

وعليه فلا يجوز الاشراك في هذه الصندوق اختيارا.

أما من أجبر عليه فلا يأثم، وإنما الإثم على من أجبره، وفي كل الأحوال لا يجوز الاقتراض منه بفائدة لحديث: لعن الله آكل الربا وموكله.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حياتي كئيبة ولا أجد نفسي وأكره كل شيء حولي، ساعدوني بتوجيهاتكم.
- سؤال وجواب | مدى فائدة دواء دوجماتيل لمن يعاني من اضطرابات هضمية
- سؤال وجواب | ما هو أفضل مضادات الاكتئاب في علاج اضطراب القلق العام؟
- سؤال وجواب | العفو عن المسيء والظالم وعفو غير القادر
- سؤال وجواب | من شأن المسلم أن ينشر خير أخيه ويستر خطأه
- سؤال وجواب | يريد خطبتي وأرفض لأن أهلي سيردونه كونه بدون عمل، كيف أفعل؟
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بألم أسفل الظهر عند الوقوف؟
- سؤال وجواب | حكم التحايل على القانون بتوظيف البعض برواتب يسيرة دون عمل فعلي
- سؤال وجواب | ما المراد بكون القرآن (مصدقا لما بين يديه من الكتاب)؟
- سؤال وجواب | لماذا عبر عيسى في قوله (وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم) مع أن المناسب للمغفره (الغفور الرحيم)؟
- سؤال وجواب | حكم الزيادة في الأذكار الصباحية والمسائية
- سؤال وجواب | تريد أن تتزوج شاباً ، والدها قَبِل به ، لكنّ أمها رفضته ، فما العمل ؟
- سؤال وجواب | يرفض أهلي من تقدم لخطبتي بحجة أنه متزوج
- سؤال وجواب | التعارف بين الجنسين عبر الإنترنت
- سؤال وجواب | الرغبة في الزواج بفتاة ومعارضة أمها لذلك
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل