مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | اليمين التي تلزم فيها الكفارة عند الحنث هي الحلف باسم من أسماء الله أو بصفة من صفاته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيفية تشجيع الأبناء على سماع القرآن
- سؤال وجواب | أعاني من العصبية وعدم تحمل المشاكل مع زوجي. أريد حلا لمشكلتي؟
- سؤال وجواب | تغيرت معاملة زوجي بعد رجوعه من عند أهله. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | العداوة بين الإخوة وكيفية معالجتها
- سؤال وجواب | ترك الصلاة المفروضة عمدا حتى يخرج وقتها
- سؤال وجواب | النفور من الزوج والفتور في العلاقة الزوجية وكيفية تجاوزه
- سؤال وجواب | وضوء صاحب السلس قبل دخول وقت الصلاة
- سؤال وجواب | فتاة ترغب في الزواج من زميلها في الجامعة وتريد أن تعلمه بذلك
- سؤال وجواب | هجرني زوجي بعد خلاف كبير بين أهله وأهلي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | موقف الشاب من إصرار أمه على حضوره مراسيم الزواج في ظل عجزه المادي عن السفر
- سؤال وجواب | تزوجت من شاب لا أريده إرضاءً لأهلي وأفكر في الطلاق!
- سؤال وجواب | حسن صورة وشجاعة النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | التبليغ خلف الإمام
- سؤال وجواب | هل كان محمد بن سيرين يصوم يوما ويفطر يوما؟
- سؤال وجواب | زوجي مدمن خمر ولا يعطيني حقوقي، فكيف أتصرف؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
8 مشاهدة

ما هو اليمين الذي يحتاج تكفيرا، حيث حلفت بنوع من أنواع الخبث في شيء من الأشياء لمعلمتي بخصوص فرض من فروضي في المذاكرة وقلت إنني فعلته وكتبته في الكتاب المخصص لذلك، والحقيقة أنني فعلته في كتاب آخر ولم أرها إياه.

فهل علي أن أخبرها بالحقيقة كي يغفر الله لي؟ علما بأنني لا أذكر إن كنت حلفت وأقسمت أم حلفت فقط دون لفظ القسم، وأعتقد أنه لم يقع أي ضرر على أي شخص جراء ما حدث؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فاليمين التي تلزم فيها الكفارة عند الحنث هي الحلف باسم من أسماء الله أو بصفة من صفاته على أمر مستقبل أنه سيفعله أو أنه لا يفعله، جاء في الفقه الإسلامي وأدلته: اليمين المنعقدة أو المعقودة أو المؤكدة: هي ما يحلف على أمر المستقبل أن يفعله أو لا يفعله، وحكم هذه اليمين وجوب الكفارة عند الحنث، وأما اليمين على أمر ماض، فلا كفارة فيها على الراجح، وإنما فيها الإثم إن كان المرء كاذبا وهي المسماة يمين الغموس.وعليه، فإن اليمين التي حلفت لا كفارة فيها، وإنما النظر فيها من ناحية الإثم من عدمه، وإذا كنت ـ عند حلفك ـ استعملت التورية بمعنى أنك قصدت معنى غير المعنى الظاهر من كلامك بهدف تحاشى الكذب، فإنه لا يكون عليك إثم ـ إن شاء الله تعالى ـ وبالنسبة لإخبار معلمتك بما حصل منك فإنه ينبغي أن يراعى في ذلك المصلحة، فإن كان يترتب عليه جلب مصلحة أو دفع مفسدة تتعلق بدراستك أو ما شابه، فالأولى إخبارها، وإلا فالأمر سيان، إن شئت أخبرتها وإن شئت تركت إخبارها، وراجعي لمزيد الفائدة الفتاوى التالية أرقامها:

114680

،

11096�

46051.

ونلفت انتباهك إلى أن الحلف والقسم بمعنى واحد، فقد جاء في لسان العرب لابن منظور: الحِلْفُ والحَلِفُ القَسَمُ لغتان حَلَفَ أَي أَقْسَم، يَحْلِفُ حَلْفاً وحِلْفاً وحَلِفاً ومَحْلُوفاً.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف يمكنني التوفيق بين العلم الديني والعلوم الدنيوية؟
- سؤال وجواب | أعاني من اكتئاب شديد وضيق، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | معاملة النبي الحسنة لأهله وخدمه.
- سؤال وجواب | حكم استعمال هاتف العمل لأغراض شخصية
- سؤال وجواب | الخوف المحقق من ظالم يبيح الكذب
- سؤال وجواب | حكم جبر الزوجة على السكن بمكان معين
- سؤال وجواب | شهادة أصول الزوجين أو فروعهما على النكاح
- سؤال وجواب | مشكلتي أني أتكاسل عن الصلاة وافتتن بالنساء، فكيف أتجاوز عن ذلك؟
- سؤال وجواب | أشعر بالنفور من زوجي بسبب تغيبه وتنصله من مسؤولياته
- سؤال وجواب | الطريق إلى حفظ كتاب الله تعالى
- سؤال وجواب | كيف تكون الرقية الشرعية للتخلص من الجن العاشق والعين؟
- سؤال وجواب | أعاني من ثقب في طبلة الأذن وطنين مستمر، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيفية نيل احترام الآخرين
- سؤال وجواب | هل للحجاب والنقاب علاقة بنقصان فيتامين (د) والربو والعمى، كما يزعم البعض؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من عدم التركيز والبلادة والنوم الكثير؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/28




كلمات بحث جوجل