مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تكفي نية الموكل في كون المال كفارة وإن لم يعلم الوكيل الذي قام بتوزيعه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | شروط الوصية للأم على القصر وكيفية إثباتها
- سؤال وجواب | لماذا لا تسمى الفتوحات الاسلامية بـالاحتلال؟
- سؤال وجواب | شروط الإنفاق في سبيل الله وبعض آدابه
- سؤال وجواب | حكم اللجوء للمحاكم الوضعية عند عدم وجود محاكم شرعية
- سؤال وجواب | ماذا على من زاد ركعة سهوا؟
- سؤال وجواب | ما المقصود بعاجل بشرى المؤمن ؟
- سؤال وجواب | أهداف الزكاة وآثارها في حياة الفرد والمجتمع
- سؤال وجواب | المال إذا أخرج بنية الصدقة الجارية فهل يجزئ احتسابه من الزكاة
- سؤال وجواب | هل يجوز للزوج أن يأمر زوجته بمقاطعة صديقتها
- سؤال وجواب | درجة حديث (من صلى ركعتين في ليلة القدر.)
- سؤال وجواب | حكم التصدق عن الحي
- سؤال وجواب | قولون عصبي وإمساك، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل استخدام كريم Eldoquin forte 4% له أضرار خاصة على الحمل؟
- سؤال وجواب | شؤم المعصية ـومنها منع الزكاة ـ يطال فاعلها وغيره
- سؤال وجواب | هل تخصم تكلفة الزرع قبل زكاته
آخر تحديث منذ 1 ساعة
11 مشاهدة

السؤال حول صحة التوكيل في الكفارات:.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فلا يجوز دفع قيمة الطعام، أو الكسوة عند جمهور العلماء ومن بينهم الأئمة الثلاثة: مالك، والشافعي، وأحمد- رحمهم الله تعالى ـ وحيث إن السائل قد دفعها قيمة بنية الكفارة-اتباعاً لمذهب الإمام أبي حنيفة، ومن وافقه-، فإن ذلك يجزئه ـ إن شاء الله تعالى ـ فقد أجاز أبو حنيفة إخراجها قيمة، وأجاز ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية للحاجة والمصلحة.

وعليه، فلا تطالب بإعادة إخراجها مرة أخرى إلا إذا كنت تريد أن تتصدق على الفقراء فلك الأجر في ذلك؛ وللفائدة انظر الفتويين:

102924

،

131249

.وقد بينا بالفتوى رقم:

113131

أنه لا يلزم المزكي إعلام الآخذ أنها زكاة، إلا إذا كان يمتنع من قبولها، فكذلك الحال بالنسبة لكفارة اليمين لا يلزم إخبار المسكين بحقيقتها.وقد بينا بالفتوى رقم:

139330

أن الاجتزاء بنية الموكل، وعدم اشتراط نية الوكيل أقرب القولين للصواب؛ وذلك لأن الموكل هو المخاطب بالعبادة، فاشترطت نيته دون نية الوكيل، وعليه فإذا كانت هذه المرأة تدفع المال الذي وكلت في دفعه إلى المستحقين فقد برئت ذمتك، وأجزأتك نيتك المتقدمة، ولكن الأولى أن تُعلمها، وتنبهها على النية عند الدفع للمستحق خروجا من خلاف من أوجب ذلك من العلماء.والكفارة مثل الزكاة في ذلك؛ لأن كليهما عبادة تفتقر إلى النية.قال ابن قدامة في الكافي: ولا تجزئ كفارة إلا بالنية، لقول النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: «إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى» ولأنه حق يجب على سبيل الطهرة، فافتقر إلى النية كالزكاة.

وقال المرداوي في الإنصاف: لو قال شخص لآخر: أخرج عني زكاتي من مالك، ففعل: أجزأ عن الآمر, نص عليه في الكفارة, وجزم به جماعة منهم المصنف في الزكاة.

واقتصر عليه في الفروع.

قال في الرعاية بعد ذكر النص: وألحق الأصحاب بها الزكاة في ذلك.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مشروعية رسم أهداف تحقيقا للعبودية لله وطلب مرضاته
- سؤال وجواب | آثار منع الزكاة على الفرد والمجتمع
- سؤال وجواب | لا أعرف كيف أحقق أهدافي!
- سؤال وجواب | أريد طلب العلم لأنفع الأمة الإسلامية، فكيف ذلك؟
- سؤال وجواب | لا كفارة على زوجك إن لم يكن تسبب في قتل أخويه خطأ
- سؤال وجواب | حكم أخذ الموكلة في توزيع الصدقة لنفسها ولزوجها
- سؤال وجواب | الهدي النبوي في استقبال صدائق خديجة
- سؤال وجواب | هل يطلق زوجته بسبب والدتها وتأثيرها على ابنتها؟
- سؤال وجواب | الصدقة على القريب الفقير أولى من غيره
- سؤال وجواب | عطية الأب لبعض ولده في مرض موته تأخذ حكم الوصية
- سؤال وجواب | دواء الشك المستنكح
- سؤال وجواب | حل العقد من عند رأس الميت ورجليه مستحب
- سؤال وجواب | المولود على فراش الزوجية ينسب للزوج
- سؤال وجواب | حكم تصدق الأم بما تمنحه الدولة من مال للأولاد
- سؤال وجواب | حكم وضع الأموال المتبرع بها في البنوك الربوية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل