مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من حلف على ترك شيء ففعله تحت شعوره بالإجبار

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الزيادة بعد إتمام عقد الصرف
- سؤال وجواب | حكم مطالبة الابن بكل ماله الذي بنى به في بيت أبيه إن حكم له أبوه بنصفه فقط
- سؤال وجواب | حكم زراعة التبغ لمن هي مصدر رزقه الوحيد
- سؤال وجواب | متزوجة منذ أشهر ولم أحمل، فهل اضطراب الدورة هو السبب؟
- سؤال وجواب | حقوق الأولاد الشرعية والعدل في المعاملة بينهم
- سؤال وجواب | توجيهات لفتاة تعاني كره والديها لضربهما لها في صغرها
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في دفع الكفارة لمسكين واحد
- سؤال وجواب | آلام مستمرة بأسفل الظهر. هل أنا بحاجة لتدخل جراحي؟
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض عديدة بعد إصابتي بالإنفلونزا، فما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | من قال: (والله ِ إن ورقتك ستأتيك) ولم يفعل
- سؤال وجواب | واجب من حنث في أيمان كثيرة ونقض عهودا كثيرة، ولا يملك مالا
- سؤال وجواب | ما المراد بوراثة سليمان لداود عليهما السلام؟
- سؤال وجواب | حكم استخدام هاتف العمل لأغراض خاصة
- سؤال وجواب | حكم الحلف على المصحف كذبا وما الذي يلزم الحالف
- سؤال وجواب | شرح حديث: درهم ربا يأكله الرجل وهو يعلم أشد من ست وثلاثين زنية
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

ياشيخ حلفت على شيئين وكنت متيقنة أني إذا لم أفعل هذين الشيئين سأكفر عنهما وهما : الأول : فعلت ذنبا وحلفت أني لن أرجع له وبعد ذلك رجعت غصبا عني.

الثاني: حلفت أن بنت خالتي تدخل مع أختي المدرسة، وأحس أني كنت مجبرة لأن أختي كانت خائفة مرة وكنت متأكدة أن بنت خالتي ستدخل معها ولكنها لم تدخل.

هل علي تكفير وبماذا أكفر ؟؟ ووضح لي بالتفصيل الله يخليك وينفع بك الأمة الإسلامية يارب وشكرا .
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن من حلف على أن لا يفعل شيئاً ثم فعله، أو حلف على أن يفعل شيئا ولم يفعله، فإنه يكون قد حنث في يمينه، وبذلك تلزمه الكفارة.

ولذلك فإن رجوعك إلى الذنب الذي حلفت على عدم الرجوع إليه تلزمك منه التوبة إلى الله تعالى وكفارة اليمين، كما تجب عليك الكفارة أيضا عن اليمين الأخرى التي حنثت فيها.

والكفارة هي: إطعام عشرة مساكين، أو كسوتهم، أو تحرير رقبة، فهذه الأمور الثلاثة على التخيير، فإذا لم تجدي شيئا منها فعليك صيام ثلاثة أيام عن كل كفارة.

وأما قولك: رجعت له غصبا عني.

وقولك أيضا: وأحس أني كنت مجبورة.

فلم يتضح لنا القصد منه، وعلى أية حال، فإذا لم يكن هناك من يجبرك على اليمين أو على الحنث فعلا فإن مجرد الإحساس بالجبر لا اعتبار له ولا يغير من الحكم شيئا.

أما إذا كان الجبر قد حصل بالفعل أو كان بسبب الوسواس فإنه لا كفارة عليك.
جاء في التاج والإكليل شرح مختصر خليل في الفقه المالكي: قال مالك: والمكره على اليمين ليس يمينه بشيء، ابن بشير: الإكراه يرفع انعقاد اليمين، ويرفع الحنث إن انعقدت من غير إكراه، ثم أكره على الحنث.
والوسواس في معنى الإكراه كما سبق في الفتوى رقم:

122589

.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما المراد بوراثة سليمان لداود عليهما السلام؟
- سؤال وجواب | حكم استخدام هاتف العمل لأغراض خاصة
- سؤال وجواب | حكم الحلف على المصحف كذبا وما الذي يلزم الحالف
- سؤال وجواب | شرح حديث: درهم ربا يأكله الرجل وهو يعلم أشد من ست وثلاثين زنية
- سؤال وجواب | كيف أعمل بمقتضى اسم الله تعالى " الأعلى "
- سؤال وجواب | من حلف على ترك معصية وحنث فصام يومين وعاد للمعصية قبل صوم اليوم الثالث
- سؤال وجواب | يسن للحاج في منى وغيرها القصر ما دام مسافرا
- سؤال وجواب | تأخر الدورة الشهرية وزيادة عدد أيامها. ما سببه؟
- سؤال وجواب | شرح حديث: أَتُغْلَبُ إِحْدَاكُنَّ أَنْ تُصَاحَبَ فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا.
- سؤال وجواب | معنى: فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها
- سؤال وجواب | قال: "أشهد الله أن لا أفعل معصية كذا إلى يوم القيامة" ثم وقع منه ذلك الذنب
- سؤال وجواب | درجة حديث (إني لأجد نفس الرحمن.) وشرحه
- سؤال وجواب | ما سبب عدم انتظام الدورة الشهرية لدي؟
- سؤال وجواب | حكم إخراج كفارة اليمين عن طريق مؤسسة خيرية تأخذ سعرا أقل من غيرها
- سؤال وجواب | أقسم ألا يطلق امرأته ويريد أن يطلقها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل