مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | صفة اليمين المنعقدة وكيفية التكفير عن أيمان لا يعرف عددها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما دلالة الألم والبرودة في الكفين والقدمين؟
- سؤال وجواب | إذا اختلط ماله بمال مشبوه
- سؤال وجواب | حال المسلم في رمضان
- سؤال وجواب | حكم المتاجرة في الأسهم السعودية.
- سؤال وجواب | هل يمكنني اختيار جنس المولود من خلال أطفال الأنابيب؟
- سؤال وجواب | أكل الأنبياء للطعام وما يعتريهم من لوازمه لا يقدح في مقامهم
- سؤال وجواب | حلف ألا يقول سرا معينا، فاشترك مع قوم يتحدثون به
- سؤال وجواب | هل يعيد غسل الجمعة إذا ظهرت منه رائحة كريهة
- سؤال وجواب | عادت الدورة بعد انتهائها بعد أن ركبت اللولب الهرموني!
- سؤال وجواب | اختلاف الرواة في عدد النساء في قصة النبي سليمان لا يؤثر على صحة الرواية
- سؤال وجواب | هل هناك ضرر من الاستمرار على البيبون بلس المحسن للانتصاب؟
- سؤال وجواب | بيان خطأ القول بأن الشذوذ الجنسي فطرة في بعض الناس
- سؤال وجواب | حائرة في قبول الزواج ممن له غراميات سابقة تاب منها.
- سؤال وجواب | هل الخطورة حقيقية في إنجاب المرأة بعد الأربعين؟
- سؤال وجواب | هل هناك علاج للعقم نتيجة ضمور في الخصيتين؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

أنا كثيرة الحلف جدا جدا لدرجة أني ما أقدر أن أفرق بين اللغو والمنعقد، وحاولت أن أفرق وما قدرت، وأنا أعرف أن المنعقدة هي العزم على فعل شيء بالمستقبل والحنث فيه، واللغو يمين يجري لسانك في الحاضر أو الحلف على شيء ويتبين لك أمر آخر، ولا أدري كم مرة حلفت كثيرا جدا جدا جدا وما أقدر أكفر بإطعام لأنه ما عندي مالا عمري 16 سنة، والصيام صعب علي يعني بالمدرسة أو أقضي ما فات من رمضان، وأنا حلفي بمثابة كذا ـ والله العظيم يا فلانة لا تفعلين كذا وكذا ـ ودائما أحلف وحاولت لكن ما قدرت، ومرة قلت لإخواني سأترك الحلف نهائيا فيضحكون، قلت والله العظيم لأتركنه، وهذا دليل على أن حلفي كثير، ماذا أفعل؟ وعلي كفارات كثيرة وما قدرت أفرق بين اليمين المنعقدة واللغو، وأحيانا الله يغفر لي على الكذب وأستغفر سريعا، أحلف على الكذب غير قاصدة..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فينبغي للمسلم أن لا يكثر الحلف، وقد قال عز وجل: وَلَا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لِأَيْمَانِكُمْ.

{البقرة:224}، وقال: وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ {المائدة:89}.وبالتالي، فإنا نوصيك بأن تعودي نفسك على ترك الحلف لغير حاجة، وبخصوص ما تسألين عنه؛ فما كان من الأيمان جار على لسانك دون قصد الحلف فلا كفارة فيه، وكذا إذا حلفت على شيء تظنينه فيتبين خلافه، قال ابن قدامة في المغني: (وَمَنْ حَلَفَ عَلَى شَيْءٍ يَظُنُّهُ كَمَا حَلَفَ، فَلَمْ يَكُنْ، فَلَا كَفَّارَةَ عَلَيْهِ؛ لِأَنَّهُ مِنْ لَغْوِ الْيَمِينِ) أَكْثَرُ أَهْلِ الْعِلْمِ عَلَى أَنَّ هَذِهِ الْيَمِينَ لَا كَفَّارَةَ فِيهَا.

قَالَهُ ابْنُ الْمُنْذِرِ.

اهـوقال أيضا: الْيَمِينَ الَّتِي تَمُرُّ عَلَى لِسَانِهِ فِي عَرَضِ حَدِيثِهِ، مِنْ غَيْرِ قَصْدٍ إلَيْهَا، لَا كَفَّارَةَ فِيهَا، فِي قَوْلِ أَكْثَرِ أَهْلِ الْعِلْمِ ; لِأَنَّهَا مِنْ لَغْوِ الْيَمِينِ، نَقَلَ عَبْدُ اللَّهِ عَنْ أَبِيهِ، أَنَّهُ قَالَ: اللَّغْوُ عِنْدِي أَنْ يَحْلِفَ عَلَى الْيَمِينِ، يَرَى أَنَّهَا كَذَلِكَ، وَالرَّجُلُ يَحْلِفُ فَلَا يَعْقِدُ قَلْبَهُ عَلَى شَيْءٍ.

اهـ.

وكذلك لا كفارة أيضا في اليمين الكاذبة عند الجمهور وهي يمين الغموس، وإنما فيها التوبة إلى الله تعالى.وأما إن حلفت قاصدة اليمين على فعل أمر ما أو عدم فعله في المستقبل فإنك إذا حنثت وجبت عليك الكفارة، وكذا إن حلفت على شخص ليفعلن شيئا فأحنثك ولم يفعله، أو حلفت عليه لا يفعله ففعله ففي كل ذلك تلزمك الكفارة كما سبق بيانه في الفتويين التالية أرقامهما:

135177

،

236074

.والكفارة مبينة في قول الله تعالى: لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ {المائدة:89}،فإذا كنت عاجزة عن كل من الإطعام والكسوة والعتق فإنك تنتقلين إلى الصيام، فتصومين 3 أيام عن كل يمين لزمتك عنها كفارة، ولتنظري الفتوى رقم:

79783�

� ففيها بيان ما يترتب على تعدد الأيمان واتحاد المحلوف عليه أو تعدده، أو اتحاد اليمين مع تعدد المحلوف عليه.وإذا لم تعلمي عدد الكفارات التي لزمتك فإنك تجتهدين في ذلك ولك الأخذ بالأقل، ـ إذا لم تستطيعي معرفة عددها بالضبط ـ فإذا شككت هل هي خمس أو عشر مثلا اعتبرتها خمسا؛ لأن الأصل براءة الذمة، وراجعي الفتوى رقم:

278446

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | اللواط والحلف كذبا متعمدا كبيرتان تجب التوبة منهما
- سؤال وجواب | ما هي كيفية عدّ الأذكار باليد؟
- سؤال وجواب | الطريقة النبوية للاحتفاء بيوم مولده صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | أمي ليست راضية عن تواصلي مع خطيبي.
- سؤال وجواب | أصبت بالسمنة نتيجة العلاج. فكيف أستعيد وزني السابق؟
- سؤال وجواب | حكم برامج الادخار في الشركات
- سؤال وجواب | حكم ولاية تارك الصلاة في النكاح
- سؤال وجواب | كيف أتعرف على خطيبي جيدا دون أن أتجاوز الحدود؟
- سؤال وجواب | الفيتامينات التي تزيد من الخصوبة عند الرجل والمرأة
- سؤال وجواب | حكم من حلف على عدم فعل شيء ففعل دون رغبته
- سؤال وجواب | ما هو علاج الأكياس الدهنية في فروة الرأس؟
- سؤال وجواب | حلاقة شعر المولود وترك التصدق بوزنه
- سؤال وجواب | الانتفاع بالمال المكتسب من الفن
- سؤال وجواب | أعاني من قولون ورجفة وشعور بالإقياء . أفيدوني
- سؤال وجواب | أشعر بالضياع والحيرة بسبب عدم التزامي بالصلاة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/14




كلمات بحث جوجل