مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | كفارة من حلف أيمانًا متعددة على شيء واحد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا تجوز المشاركة في معاملة ربوية
- سؤال وجواب | قائمة المنقولات والمهر حق للزوجة أم للزوج عند الفراق
- سؤال وجواب | عقدت على فتاة ملتزمة إرضاء لأهلي ولكني لا أحبها. ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | عملت عملية لإزالة الخراج وما زال الألم والدم معي، أفيدوني
- سؤال وجواب | وضع الدواء في فرج المرأة هل يوجب الوضوء
- سؤال وجواب | عمل المرأة في مجال الترجمة على الإنترنت
- سؤال وجواب | صريح الطلاق لا يحتاج إلى نية
- سؤال وجواب | أسباب الغازات في البطن وعلاجها
- سؤال وجواب | أكره نفسي لأنني بنت ولا أتقبل كوني فتاة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل يجوز غلق المسجد لقلة المصلين ووجود خلافات بين أهله مع كثرة المساجد المجاورة؟
- سؤال وجواب | ابني يشتمني ويضربني ولا يسمع الكلام مطلقا! كيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | حكم الحلف كذبا للستر على المذنب التائب
- سؤال وجواب | في عمر الـ 14 والوسواس القهري يلازمني منذ 8 سنوات !
- سؤال وجواب | هل يجوز لوالي اليتيم أن يأخذ شيئا من ماله عند الحاجة؟
- سؤال وجواب | سبب الإحساس برجوع حالة الرهاب مع تناول الزيروكسات وكيفية التخلص من ذلك
آخر تحديث منذ 2 ساعة
8 مشاهدة

بالنسبة للفتوى رقم:.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقد اختلف أهل العلم فيمن حلف أيمانا متعددة على شيء واحد فهل تلزمه كفارة واحدة بالحنث أم تلزمه كفارة عن كل يمين، وهو المعتمد في المذهب الحنفي.

فذهب الجمهور إلى أن عليه كفارة واحدة عند الحنث، واستدلوا بما رواه عبد الرزاق والبيهقي وابن حزم بسند صحيح عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: إذا أقسمت مراراً فكفارة واحدة، وذهب بعضهم إلى أن عليه كفارة عن كل يمين.وسبق بيان ذلك بالتفصيل والقائلين به في الفتوى رقم:

11229.

وعلى ذلك ؛ فإن سافر الشخص المذكور إلى المكان الذي حلف عنه، فإن عليه أن يكفر كفارة واحدة على رأي الجمهور.والأصل أن يسافر ثم يكفر لقول النبي- صلى الله عليه وسلم: والله إن شاء الله لا أحلف على يمين فأرى غيرها خيرا منها إلا أتيت الذي هو خير وتحللتها.

رواه البخاري ومسلم.

ولا بأس في أن يكفر قبل سفره .وأما دفع قيمة الكفارة فقد اختلف فيه أهل العلم فالجمهور يرون أنه لا يجوز إخراج قيمة الكفارة بدلاً من الطعام، لأن الله تعالى نص على الإطعام فقال تعالى: فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ {المائدة:89}.ومن أخرج القيمة معتمدا على القول بجوازها أجزأته والواجب أن يوزعها على عشرة مساكين لأن ذلك هو الراجح وهو مذهب جمهور أهل العلم، ولو دفعها لمسكين واحد أجزأته عند بعض أهل العلم.وللمزيد من الفائدة انظر الفتوى رقم:

71638

، وما أحالت عليه.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الثآليل التناسلية وعلاقتها بالزواج.
- سؤال وجواب | ذهبت لزيارة أهلها ولم ترجع والتحقت بعمل بدون إذن زوجها
- سؤال وجواب | الطلاق واقع والشرط باطل
- سؤال وجواب | مكان الصيام في فدية ارتكاب محظورات الإحرام
- سؤال وجواب | قراءة الكتب المنشورة دون إذن صاحبها
- سؤال وجواب | مع أني أنظف جيداً لكن يبقى شيء من الأذى!
- سؤال وجواب | يوسوس لها الشيطان أن صلاتها لغير الله
- سؤال وجواب | أمثلة عن الضرورة المجيزة للتعامل مع البنوك
- سؤال وجواب | ماهية الضرورة المبيحة للقرض الربوي
- سؤال وجواب | ما الحكم إن طرأ الرياء على العمل وجاهده الشخص؟
- سؤال وجواب | فعالية السبراليكس في علاج الرهاب والآثار السلبية.
- سؤال وجواب | حكم المنحة مقابل التدريب في بنك إسلامي
- سؤال وجواب | حكم الدخول في عمل محرم لأجل تسديد الدين
- سؤال وجواب | أتمنى أن أكون مخلصة في إيماني وأغض بصري، فكيف ذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من القلق والشرود الذهني أثناء الكلام، فما العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل