مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مَن حلف على ترك معصيةٍ ما وحنث، فهل له تأخير إخراج الكفارة إلى أن يجد المال؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | القول المسنون لمن عطس وحده
- سؤال وجواب | اقتراحات للبحث في عدد من القضايا ودراسة منهج القرآن فيها وغير ذلك
- سؤال وجواب | لمن يُصرف النذر إذا مات المنذور له
- سؤال وجواب | قال: "والله لئن نجحت في هذه المادة لأصومن شهرين متتابعين" وقد نجح، فما الحكم؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني تغيير شخصيتي الحساسة المؤنِّبة؟
- سؤال وجواب | حكم بيع الفضولي بحضور المالك
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الزوجة التي تحب كثرة الخروج من بيتها ولا تطيع زوجها
- سؤال وجواب | حفظت القرآن ثم نسيته بسبب الانغماس في العمل، فما السبيل للرجوع له؟
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة الصحيحة لفطام الطفل؟
- سؤال وجواب | الانفصام والرهاب الاجتماعي هل هما نفس المرض أم يختلفان؟
- سؤال وجواب | ألم في الخصية اليسرى وأعلى الفخذ. أفيدوني
- سؤال وجواب | العمل الصالح وكيفية الاستمرار عليه وعلامات قبوله
- سؤال وجواب | تنتابني تخيلات وأفكار جنسية فأصاب بضيق النفس. هل أنا مصاب بالوسواس؟
- سؤال وجواب | حكم من نذر أن يتصدق كلما نظر إلى الحرام
- سؤال وجواب | أثر زيادة نشاط المثانة البولية في كثرة البول وأسبابها وعلاجها
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

كنت قد حلفت على ألا أعود لمعصيةٍ ما، ولكني لم أستطع، فحنثت في أيماني، وليس معي المال الكافي للكفّارة، مع العلم أن لي مالًا قد وُعِدْتُ به نظير عمل قمتُ به، لكنه تأخّر عني، ولم يكن بحوزتي، فهل أصوم أم أنتظر حتى يصبح المال في حوزتي، ثم أُخرِج الكفارة؟ جزاكم الله خيرًا..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإن الحلف ليس وسيلة مشروعة لمعالجة النفس، ومجاهدتها، ومنعها من المعصية؛ فالمسلم لا ينبغي له أن يُكثِر من الحلف؛ فإن كثرة الحلف تُحرِج الحالف، وتضيّق عليه، وربما عرّضته لعدم حفظ اليمين المأمور به شرعًا، قال تعالى: وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ {المائدة:89}، قال ابن عاشور في تفسيره التحرير والتنوير: جرى معتادهم بأن يقسموا إذا أرادوا تحقيق الخبر، أو إلجاء أنفسهم إلى عمل يعزمون عليه؛ لئلا يندموا عن عزمهم؛ فكان في قوله: {واحفظوا أيمانكم} زجر لهم عن تلك العادة السخيفة، وهذا الأمر يستلزم الأمر بالإقلال من الحلف؛ لئلا يعرض الحالف نفسه للحنث.

والكفارة ما هي إلا خروج من الإثم، وقد قال تعالى لأيوب -عليه السلام-: {وخذ بيدك ضغثا فاضرب به ولا تحنث}؛ فنزّهه عن الحنث بفتوى خصّه بها.

اهـ.ويحرم الحنث في اليمين على ترك محرم، جاء في مطالب أولي النهى للرحيباني: (و) من حلف (على فعل واجب، أو على ترك محرم؛ حرم حنثه) لما فيه من ترك الواجب، أو فعل المحرم، (ووجب بره) لما مرَّ.

اهـ.والراجح أن كفارة اليمين تجب على الفور، إن كان سبب الحنث معصية، وأما في غير ذلك، فتجب على التراخي، كما سبق بيانه في الفتويين:

277693

،

96808.

ولأنك عصيت بالحنث في اليمين؛ لفعلك المعصية التي حلفت على تركها؛ فالكفارة تجب عليك على الفور.ومن ثم؛ فما دامت عاجزًا لا تملك مالًا للتكفير به؛ فيجب عليك المبادرة بالتكفير بالصيام.وأما تأخير إخراج الكفارة إلى أن تجد المال؛ فلا يجوز.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ظاهرة التدين بين الإفراط والتفريط والمؤلفات والكتب التي تناولت ذلك
- سؤال وجواب | انقطع حيضها ثم عاودها بطريقة غير منتظمة ثم رأت كدرة
- سؤال وجواب | استعمال كلمة (مولود)
- سؤال وجواب | معنى: الإعانة والإغاثة والمساعدة
- سؤال وجواب | عصر أتباع التابعين وأشهرهم
- سؤال وجواب | هل الكذب يحبط الأعمال؟
- سؤال وجواب | هل يلزم النذر بمجرد تحريك الشفتين
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس القهري بأني سأحسد الناس وأضرهم.
- سؤال وجواب | معنى الفقه لغة واصطلاحاً.
- سؤال وجواب | مباحث وجوانب يمكن مناقشتها عند دراسة دور الإعلام في الدعوة إلى الله
- سؤال وجواب | حكم إعداد وتجهيز اللحد للدفن قبل موت الشخص
- سؤال وجواب | حكم التزام النفث ومسح الجسد في أذكار الصباح والمساء
- سؤال وجواب | من حلف ألا يعيد الصلاة ثم أعادها لوجود حائل يمنع وصول الماء
- سؤال وجواب | هل يسقط حق الزوجة في القسم إذا ذهبت إلى بيت أبيها داخل البلد بإذن زوجها؟
- سؤال وجواب | الاطلاع على أسئلة الاختبار المنتشرة بين الناس
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06