مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | متى يستحب للشخص أن يبر قسم أخيه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الترغيب في إيناس الزوجة
- سؤال وجواب | لا يترك مطلقاً بل يستعمل عند تعينه
- سؤال وجواب | أعاني من ألم مزمن والأدوية غير مجدية، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | أنا متيقن بوجود الله تعالى ولكن وساوسي تطعن في ذلك. أنقذوني
- سؤال وجواب | حكم التداوي بالكيّ
- سؤال وجواب | لا وجه للإلزام بدفع باقي أقساط التأمين
- سؤال وجواب | ذهبت إلى الأطباء للعلاج ولكن دون فائدة، أريد رأيكم بحالتي؟
- سؤال وجواب | والدها يأمرها بقطع علاقتها مع فتاة تعرفت عليها
- سؤال وجواب | الواجب الاشتراك في أرخص تأمين تجاري
- سؤال وجواب | كفارة من حلفت كذبا
- سؤال وجواب | تناوب المدرسين في الحضور بالاتفاق مع المدير
- سؤال وجواب | حكم التأمين الاختياري لمن استقال قبل سن المعاش
- سؤال وجواب | توضأ لوقت كل صلاة من أثر الباسور ولا تترك الصلاة
- سؤال وجواب | العمل في شركات التأمين التجاري المختلط أخف ضررا
- سؤال وجواب | جاءتي فرصة للسفر إلى اليابان، فما نصيحتكم؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

إذا أقسم شخص على آخر بفعل أمر ما بعيدا عن أمور الدين أي أن المقسم لم يقسم على الآخر بدافع نهيه عن منكر أو أمر حرام أو دفعه لعمل خير بل بدافع العقاب أو السلطة عليه أو ليسيطر عليه نحو أن يقول: والله لن تفعل كذا حتى تنفذ ما أمرك به.

أو سأحرمك من كذا حتى وقت معين حتى تنفذ أمري.

وهو يمين واقع وليس لغواً أي هو يقصد أن يحلف عليه حتى لا يعصيه..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالسؤال مشتمل على بعض الغموض إذ لم يتميز المحلوف عليه في قول السائل سأحرمك من كذا حتى.

وعلى أية حال، فإن من حق المسلم إذا حلف على أخيه المسلم بفعل أمر ليس بواجب أو ترك أمر ليس بحرام أن يبر قسمه، وذلك على جهة الاستحباب والندب.

جاء في الموسوعة الفقهية : ومن حلف على غيره أن يفعل مندوبا أو مباحا، أو يترك مكروها أو مباحا فهذا يطلب إبراره على سبيل الاستحباب، وهو المقصود بحديث الأمر بإبرار القسم الذي رواه الشيخان عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال: أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بسبع: أمرنا بعيادة المريض، واتباع الجنائز، وتشميت العاطس، وإبرار القسم، أو المقسم، ونصر المظلوم، وإجابة الداعي، وإفشاء السلام.

انتهى.ولذلك فيستحب للشخص المذكور أن يبر قسم أخيه على هذا الأمر الذي ليس بواجب ولا حرام إذا لم يكن يترتب عليه في ذلك ضرر أو حرج ‘ وإلا فإن الحرج مرفوع والضرر مزال وفي حال عدم بره وتنفيذ أمره؛ فإن على الحالف أن يكفر عن يمينه ، وليس على المحلوف عليه شيء؛ لأن الأمر بإبرار القسم للاستحباب كما أشرنا.وللمزيد من الفائدة انظر الفتاوى ذات الأرقام التالية:

95211�

111214

،

102942

.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا.
- سؤال وجواب | التأمين الصحي بين الجواز وعدمه
- سؤال وجواب | الموت على مشاهدة برنامج إسلامي من علامات حسن الخاتمة
- سؤال وجواب | التأمين ضد الحرائق
- سؤال وجواب | طلق زوجته إثر خلاف بينهما ويريدان الرجوع فكيف السبيل
- سؤال وجواب | "مع" ملازمة للظرفية
- سؤال وجواب | الطنين في الأذن. أسبابه وعلاجه
- سؤال وجواب | حكم إتيان العراف وتصديقه إذا ادعى أن الله ألهمه بما أخبر
- سؤال وجواب | شراء سيارة مرابحة يتضمن عقدها التأمين على الحياة وغرامة تأخير
- سؤال وجواب | حكم المشاركة في التعاضدية العامة
- سؤال وجواب | لبس الذهب جائز للرجل في هذه الحالة
- سؤال وجواب | طاعة البنات الوالد في خدمة ضيوفه
- سؤال وجواب | لدي ضيق في الأنف والتنفس وانسداد في الأذن. هل هناك علاج؟
- سؤال وجواب | حكم التأمين على المنازل
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وابنين وثلاث بنات
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/14




كلمات بحث جوجل