مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الحلف بسورة من القرآن والمقصود بيمبن الصبر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم التواعد للاجتماع على الذكر بصوت عال
- سؤال وجواب | هل الزوجة بعد أن تصبح أماً تحتاج إلى الرومانسية والاهتمام؟
- سؤال وجواب | من تخلف عن الجمعة لعذر يصليها ظهرا
- سؤال وجواب | أعاني من تأتأة يصاحبها رجفة في الوجه وتشنج. ما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | ما هي تأثير الأمراض الجنسية على العقل؟
- سؤال وجواب | حالات الفصام السلبي وكيفية علاجها
- سؤال وجواب | حكم اللعب بلعبة تظهر فيها التماثيل والصلبان
- سؤال وجواب | حكم سماع الأغاني الإسلامية المصحوبة بالموسيقى
- سؤال وجواب | ما سبب الأورام التي تظهر لدي بين فترة وأخرى؟
- سؤال وجواب | وطأها في الدبر قبل العقد وتابا وعقدا النكاح قبل استبرائها
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي شاب له ماض سيئ وأخاف من انتكاس حالته!
- سؤال وجواب | لا يجوز اتهام أحد بالسحر بدون بينة
- سؤال وجواب | لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيب نفس منه
- سؤال وجواب | استجابة دعاء المظلوم لا تتعين في رفع الظلم عن المظلوم وردّ الحق إليه
- سؤال وجواب | زوج أختي ممزق بين بره بوالدته وحبه لزوجته!
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من حلف بسورة من القرآن فعليه بكل آية كفارة يمين صبر، فمن شاء بر ومن شاء فجر، فهل من يحلف بسورة تجب عليه بكل آية كفارة، إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة أو صيام ثلاثة أيام، وفي الحديث: فعليه بكل آية كفارة يمين صبر، ما هو يمين الصبر؟ وجزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فهذا الحديث رواه عبد الرزاق وابن أبي شيبة عن مجاهد، وعن الحسن مرسلاً، وكذا رواه البيهقي عن الحسن مرسلاً، والمرسل نوع من أنواع الضعيف لانقطاعه، ورواه إسحاق بن راهويه وعند الطبراني في مسند الشاميين: أخبرنا كلثوم بن محمد بن أبي سدرة أخبرنا عطاء بن أبي مسلم الخراساني عن أبي هريرة، فذكره مرفوعاً.

وإسناده ضعيف، عطاء الخراساني صدوق، يهم كثيراً ويرسل ويدلس، كما في التقريب.

وكلثوم بن محمد بن أبي سدرة قال أبو حاتم: يتكلمون فيه، وقال ابن عدي: يحدث عن عطاء الخراساني بمراسيل وعن غيره مما لا يتابع عليه، وذكره ابن حبان في الثقات، وقال: يعتبر حديثه إذا روى عن غير عطاء الخراساني (اللسان).

ورواه الطبراني من طريق ابن لهيعة عن عبيد الله بن أبي جعفر عن صفوان بن سليم عن مكحول عن أبي هريرة مرفوعاً.وإسناده ضعيف لحال ابن لهيعة، ومنقطع فإن مكحولاً لم يسمع من أبي هريرة كما نص عليه البزار، وقد صح هذا المعنى من كلام ابن مسعود رضي الله عنه (كتاب التحجيل في تخريج ما لم يخرج في إرواء الغليل)، ومن المعلوم أن الأحكام الشرعية لا تثبت بالحديث الضعيف، فالراجح أن من حلف بالقرآن أو بسورة منه، أنه لا تلزمه إلا كفارة واحدة، قال ابن قدامة: من حلف بحق القرآن لزمته بكل آية كفارة يمين، نص على هذا أحمد، وهو قول ابن مسعود والحسن.

وعنه -أي أحمد- أن الواجب كفارة واحدة، وهو قياس مذهب الشافعي وأبي عبيد، لأن الحلف بصفات الله كلها وتكرر اليمين بالله سبحانه لا يوجب أكثر من كفارة واحدة، فالحلف بصفة واحدة من صفاته أولى أن تجزئه كفارة واحدة.

ويحتمل أن كلام أحمد في كل آية كفارة على الاستحباب لمن قدر عليه.

وكلام ابن مسعود أيضاً يحمل على الاختيار والاحتياط لكلام الله والمبالغة في تعظيمه.

ولا يجب أكثر من كفارة لقول الله تعالى: لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ.

وهذه يمين فتدخل في عموم الإيمان المنعقدة، ولأنها يمين واحدة فلم توجب كفارات كسائر الأيمان، ولأن إيجاب كفارات بعدد الآيات يفضي إلى المنع من البر والتقوى والإصلاح بين الناس، لأن من علم أنه بحنثه تلزمه هذه الكفارات كلها ترك المحلوف عليه كائناً ما كان، وقد يكون براً وتقوى وإصلاحاً فتمنعه منه، وقد نهى الله تعالى عنه بقوله: ولا تجعلوا الله عرضه لأيمانكم أن تبروا وتتقوا وتصلحوا بين الناس.

وإن قلنا بوجوب كفارات بعدد الآيات فلم يطق أجزأته كفارة واحدة نص عليه أحمد.

انتهى.وأما معنى يمين الصبر فقال ابن حجر: يمين الصبر هي التي تلزم ويجبر عليها حالفها، يقال: أصبره اليمين أحلفه بها في مقاطع الحق.

انتهى.

وقال ابن الأثير: أي ألزم بها وحُبس عليها وكانت لازمة لصاحبها من جهة الحكم.

وقال السيوطي: هي التي ألزم بها الحالف عند الحاكم ونحوه، وأصل الصبر الحبس والإمساك.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التكلف والمجاملة للصديق ليس من النفاق
- سؤال وجواب | كيف أقنع أمي بأن مقاطعة الناس أثناء كلامهم أمر غير لائق؟
- سؤال وجواب | الأفضل الحنث في هذه الحالة
- سؤال وجواب | هل من نصيحة أثبت بها على تركي للعادة السرية؟
- سؤال وجواب | حكم طلب الزوجة الطلاق حيث لم ينفق الزوج عليها
- سؤال وجواب | رأى أباه المتوفى ماسكاً المصحف يتأمل فيه، ما تأويل هذه الرؤيا؟
- سؤال وجواب | حكم الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | من حلف ألا يعود للتدخين ثم أشعل سيجارة وأعطاها لأحد المدخنين
- سؤال وجواب | ما هي الوسائل الصحيحة في التعامل مع الزوج العصبي، والطفل المدلل؟
- سؤال وجواب | حكم سماع ترانيم يسوع
- سؤال وجواب | المقدار المسموح به في رفع القبر عن الأرض
- سؤال وجواب | أحس بكتلة في الثديين مع كبرها في الأيسر، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ما سبب وفاة الجنين بعد اكتماله؟
- سؤال وجواب | ما أثر تناول أدوية الحساسية على الحمل والجنين؟
- سؤال وجواب | حكم من حلفت ألا تعمل عملية الليزر لعيونها وأوصاها الأطباء بتلك العملية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05