مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | خطيبتي متقلبة المزاج. فكيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | من حلف ألا يعود للتدخين ثم أشعل سيجارة وأعطاها لأحد المدخنين
- سؤال وجواب | التهاب الكبد الفيروسي (‏A)، ما الوقاية والعلاج؟
- سؤال وجواب | حكم من عاهد الله على فعل طاعات ولم يفعلها
- سؤال وجواب | أخاف من الأدوية النفسية التعودية.
- سؤال وجواب | ترك الدراسة الجامعية بحجة الفساد
- سؤال وجواب | مقدار إطعام المسكين وحكم نقل النذر
- سؤال وجواب | ما هي أفضل طريقة في تعلم واكتساب اللغة الألمانية دون صعوبة؟
- سؤال وجواب | الأدعية المستحبة في رمضان
- سؤال وجواب | لا تصلح المرأة للحضانة إذا لم تتوفر فيها شروطها
- سؤال وجواب | بعد عمل أشعة إكس على جسمي أصبحت أوسوس من أضرارها
- سؤال وجواب | هل يصلي مع أهل مسجد يؤخرون الظهر دوما إلى قبيل العصر أم يصلي منفردا في أول الوقت
- سؤال وجواب | هل أختي تعاني من فرط الحركة وإن كان فما الحل؟
- سؤال وجواب | ما أسباب ارتفاع هرمون البرولاكتين؟ وما تأثيره في الرغبة الجنسية؟
- سؤال وجواب | ما رأي علم النفس فيمَن يمدح نفسه؟
آخر تحديث منذ 7 دقيقة
3 مشاهدة

قال لي بعض الناس إن الإمام أحمد بن حنبل أجاز الحلف بالنبي فهل هذا صحيح، وما الدليل أن صح وهو أيضا يؤول آيات الصفات كاليد والوجه بما يتناسب على حد قوله بتنزيه الله ويدعي أن هذا هو مذهب أهل السنة، فهل هذا صحيح وأن كان خطأ هل يكفر بذلك؟ وجزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلقد اتفق الأئمة على أن القسم بالمخلوق منهي عنه، وأن هذا القسم غير منعقد.قال صلى الله عليه وسلم: من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت.

ولم يتنازع العلماء إلا في الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم خاصة، فإن فيه قولين في مذهب الإمام أحمد وبعض أصحابه كابن عقيل طرد الخلاف في الحلف بسائر الأنبياء.قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : وإيجاب الكفارة بالحلف بمخلوق وإن كان نبيا قول ضعيف في الغاية، مخالف للأصول والنصوص.والقول الذي عليه جمهور الأئمة كمالك والشافعي وأبي حنيفة وغيرهم أنه لا ينعقد اليمين بمخلوق ألبتة، ولا يقسم بمخلوق ألبتة.قال شيخ الإسلام ابن تيمية: وهذا هو الصواب، وذلك لعموم الأدلة الدالة على المنع من الحلف بغير الله تعالى.أما الادعاء بأن تأويل صفة الوجه واليد ونحوهما يتناسب مع تنزيه الله جل وتعالى ونسبة ذلك لأهل السنة وإمامهم أحمد بن حنبل فهو افتراء على الله ، إذ أنه سبحانه وصف نفسه بهذه الصفات ووصفه بها رسوله، فالواجب إثباتها لله على الوجه اللائق به من غير تحريف لها إلى معان أخرى غير معناها المتبادر من اللغة العربية، ومن غير تمثيل لصفات الله بصفات خلقه، ولا نسأل عن كيفية اتصافه بالصفة ولا نكيف لها كيفية، إذ أن ذلك من المغيبات، والذي ذكرته لك آنفا هو اعتقاد أهل السنة والجماعة في صفات الله تعالى.وليكن في معلومك أن بعض من يؤول الصفات كالأشاعرة والماتريدية ينعتون أنفسهم في كتبهم بأنهم أهل السنة، وأنصحك بقراءة ما كتبه أعلام أهل السنة، خصوصا، الواسطية والحموية لشيخ الإسلام ابن تيمية.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ضرب أستاذي لي ولدّ عندي عدم الثقة، كيف أتخلص من هذا؟
- سؤال وجواب | ترك أماً وأختين وعماً، فكيف تقسم التركة بينهم؟
- سؤال وجواب | ما يترتب على تعمد الحلف على المصحف كذبا
- سؤال وجواب | من صور نوبات الهلع النفسي
- سؤال وجواب | محبة غير المسلم لأمر دنيوي
- سؤال وجواب | توقفت عن دواء الفلافاكسين فجاءني الإرهاق والدوخة، فهل ستستمر طويلا؟
- سؤال وجواب | تزوجت برجل لا أعرفه كثيراً من قبل، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | كيف أستغفر الله ليغفر لي ما أسرفت به على نفسي من ذنوب؟
- سؤال وجواب | لا يحلف الشخص إلا على ما يتيقنه
- سؤال وجواب | اغتسال المرأة التي خرجت متعطرة بعد رجوعها إلى البيت
- سؤال وجواب | هل تؤدي جرعة الكيماوي لمرة واحدة إلى تساقط الشعر بعد فترة؟
- سؤال وجواب | العجز المستمر عن النذر كفارته كفارة يمين
- سؤال وجواب | أعاني من عدم التوفيق والقلق.
- سؤال وجواب | ما أضرار أدوية الحموضة والارتجاع المريئي على الحامل والجنين؟
- سؤال وجواب | هل توجد أمارات تدل على قرب الأجل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05