مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | جواب شبهة حول حِل اليمين الكاذبة عند الضرورة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من ضغوطات وقلق، فهل من علاج لحالتي؟
- سؤال وجواب | إفطار المرأة الحامل التي تستفرغ ما تأكله وكيفية القضاء
- سؤال وجواب | مصابة بكثرة الوساوس الدينية والطهارة
- سؤال وجواب | سبب تغير رائحة البراز.
- سؤال وجواب | لا يجوز للمتوفى عنها زوجها الخروج من بيتها أثناء العدة إلا للضرورة
- سؤال وجواب | الضرورة المبيحة للتعامل الربوي من أجل السكن
- سؤال وجواب | السمنة والقضيب، رؤية طبية، مع حمية غذائية لإنزال الوزن.
- سؤال وجواب | طلاق الزوجة التي كانت لها علاقة هاتفية
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس وأخشى أنني وقعت في الكفر!
- سؤال وجواب | العرض الموضوعي لفتاوى الشبكة
- سؤال وجواب | أعاني من أفكار وتصورات جنسية، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم ما تبقى من المال الممنوح للموظف من جهة العمل في دورة خارجية
- سؤال وجواب | حكم الزواج من كتابية لا ولي لها
- سؤال وجواب | حكم من استلم حوالة لصديقه بالدولار وصرفها في السوق السوداء وأخذ الفرق
- سؤال وجواب | لي صديقة تجرحني أمام الناس، فكيف أتعامل معها؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
20 مشاهدة

قرأت فى فتواكم رقم

97510

أن "ولا يتعمد الإقدام على الحلف كذباً، فإن عجز عن ذلك وكان عدم حلفه يترتب عليه ضرر يشق تحمله كسجن مثلاً فيباح له الحلف الكاذب حينئذ للضرورة" ألا يعتبر هذا الحلف يمين غموس، وإذا كان لا يعتبر فهل يمكن إعطائي مثالا على الضرورة المبيحة للحلف كذبا؟ جزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فاليمين الغموس هي اليمين الكاذبة التي تهضم بها الحقوق، أو التي يقصد بها الفسق والخيانة، وقد ذكر العلماء أنها إنما سميت غموساً لأنها تغمس صاحبها في النار أو في الإثم، عبروا مرة بالانغماس في النار، ومرة بالانغماس في الإثم، ولا منافاة ولا تعارض بين العبارتين، لأن الانغماس في الإثم سبب في الانغماس في النار.ومن هذا التعريف والتعليل يتبين لك أن من كان عدم حلفه يترتب عليه ضرر يشق تحمله كسجن مثلاً، فإنه يباح له الحلف الكاذب للضرورة، وأن هذا لا يعتبر يميناً غموساً، لأن اليمين الغموس هي ما كان لهضم الحقوق أو ما قصد بها الفسق والخيانة، وليس هذا منها، وأما الضرورة المبيحة للحلف كذباً فإن أمثلتها كثيرة، ويمكن أن تعتبر منها ما ورد في الفتوى التي أشرت إلى رقمها، أي أن من عرف أنه إن صدق في حديثه فإنه سيظلم ويفعل به من العقوبة ما يشق عليه تحمله فإن له أن لا يصدق في حديثه، وإن استُحلف على ذلك جاز له أن يحلف، وقد بينا من قبل أن الأفضل له هو استعمال المعاريض، لأنها مندوحة عن الكذب.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تأتيني وساوس في الدين، فساعدوني!
- سؤال وجواب | صديقاتي تخلين عني من أجل فتاة بذيئة اللسان.
- سؤال وجواب | هل هناك علاج للزوج الشكاك؟
- سؤال وجواب | أشكو من ألم في الصدر ورعشة تمنعني من الكلام
- سؤال وجواب | أصاب بالقلق والوسواس عند العبادة، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل في الغدد اللمفاوية. فكيف يمكنني معالجتها؟
- سؤال وجواب | كيف أعرف أني أحب صديقتي في الله ؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من وسواس الخوف والمرض بدون أدوية؟
- سؤال وجواب | هجران الصديقات وما يخلفه في النفس من جراحات
- سؤال وجواب | من منعه مانع من إخراج زكاة أسهمه ه حتى تراكمت عليه زكاة سنين
- سؤال وجواب | لماذا يبتلى الصالحون أكثر من غيرهم؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: ومن يرد أن يضله يجعل صدره ضيقا حرجا.
- سؤال وجواب | وجوب استعمال الرفق والأدب في نصح الوالدين وتوجيههما
- سؤال وجواب | الوساوس والشك في الدين أثرت علي نفسيا، هل هو عقاب من ربي أم ماذا؟
- سؤال وجواب | حكم صيام من داعب غيره دون إنزال أو تقبيل او إيلاج
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/25




كلمات بحث جوجل