مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | تلزمك كفارتا يمين
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل تخبر خطيبها بزوال بكارتها ، أو تفسخ الخطبة ؟- سؤال وجواب | هل أتناول الأندرال فقط وأتوقف عن تناول السبرالكس وسلبيريد؟
- سؤال وجواب | لا بأس بتأليف قلب الكافرة على الإسلام بوعدها بالزواج بها
- سؤال وجواب | حكم بيع العنب لمن يتخذه خمراً
- سؤال وجواب | أعاني من التهابات في البول. فما هو السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | صورة لبعض المشاكل التي تنتج من الزواج بغير المسلمات
- سؤال وجواب | كيف أتعرف على خطيبي جيدا دون أن أتجاوز الحدود؟
- سؤال وجواب | ما هو الأسلوب المناسب للتعامل مع زوجة كثيرة الشكوى والصراخ؟
- سؤال وجواب | أعراض حساسية الأنف
- سؤال وجواب | ما هو الجواب الأمثل عند الحوار مع غير المسلمين؟
- سؤال وجواب | قطع النية أثناء الصلاة يبطلها
- سؤال وجواب | حكم من نذر قراءة البقرة لتأديب النفس كلما وقع في ذنب
- سؤال وجواب | ليس لدي أصدقاء وأتوتر عند مغادرة المنزل. أرشدوني
- سؤال وجواب | انتابتني فكرة غريبة أفقدتني ثقتي بنفسي وتكاد تدمر مستقبلي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | العدل بين الزوجتين المقيمتين ببلدين مختلفين
عملت عملا ثم حلفت بأني لا أعمله مرة ثانية، وكان نص اليمين كما يلي(والله الذي لا إله إلا هو إني لا أعود لفعل هذا العمل وإن عدت لفعله لا تجزئني كفارة وإنما أتصدق بمبلغ.
وذكرت قدر المبلغ وهو مبلغ كبير لا أقدرعليه، وقلت ولا يمضي أسبوع إلا وقد أديته، وبعد فترة عملت هذا العمل (((***فما الحكم جزاكم الله ألف خير**)).
الحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد اشتمل هذا اللفظ على أمرين:الأمر الأول: يمين منعقدة، وقد حنثت فيها بعودك لهذا الفعل، فتلزمك بذلك كفارة يمين.الأمر الثاني: نذر اللجاج والغضب، وهو الذي يخرجه صاحبه مخرج اليمين للحث على فعل الشيء أو الامتناع عنه من غير قصد النذر أو القربة، وهذا في قولك: (إن عدت لفعله لا تجزئني كفارة وإنما أتصدق بمبلغ) وحكم هذا النذر حكم اليمين إن لم يوف صاحبه بنذره.فتبين بذلك أنك تلزمك كفارتا يمين، وكفارة اليمين عتق رقبة أو إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم، فإن لم تجد صمت ثلاثة أيام متفرقات أو متتابعات.وننبهك في ختام هذا الجواب إلى الآتي:أولا: إن هذا الأمر المحلوف عليه إن كان محرما في أصله، فالواجب عليك اجتنابه ولو لم تحلف، وإنما يزيد الحلف تأكيد اجتنابه.ثانيا: عدم التسرع إلى التلفظ باليمين، لقول الله تعالى: "وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ"، ولما يترتب على ذلك من الوقوع في الحرج.وراجع لمزيد من الفائدة الفتويين: 9302،
17466.
والله أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لا حق لوارث أن يستبد ببعض التركة دون غيره- سؤال وجواب | أعاني من حموضة في المعدة ورائحة فم كريهة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أبو الفرج الأصبهاني . أباطيله وضلالاته
- سؤال وجواب | أعاني من قلق وخوف من الإصابة بتقلصات المعدة ورجفة الجسم
- سؤال وجواب | حرمة زواج الكافر من المسلمة محل إجماع
- سؤال وجواب | الالتهابات عند المرأة وأثرها في تأخر الحمل.
- سؤال وجواب | تأخر في الحمل وتكيس على المبايض.
- سؤال وجواب | فضل سورة الملك والواقعة والسجدة والنبأ
- سؤال وجواب | حكم من قال لغيره: اشتر لي سلعة بكذا وأنا أشتريها منك مقسطة بربح كذا
- سؤال وجواب | حكم تنظيف حمام السباحة المختلط
- سؤال وجواب | لا محظور في عقد الزواج والدخول بين العيدين في الشرع
- سؤال وجواب | من اشترى أرضاً وأحدث فيها بناء ثم ظهر أنها ملك لآخر
- سؤال وجواب | اشغل وقتك بما ينفع وروح عن نفسك بالمباح
- سؤال وجواب | اقتراف المعاصي بحجة الحرية الشخصية
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يهبط الرحم عند الفتيات غير المتزوجات؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا