مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم بيع العنب لمن يتخذه خمراً
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | خطر العين كما ورد في الحديث- سؤال وجواب | منّ الله عليه بالهداية، ثم شُغل بكثرة الجدل وقلة العمل!
- سؤال وجواب | ما سبب تهيج الصدفية المفاجئ، وما علاجها؟
- سؤال وجواب | تأخير احتفال الشخص بعيد ميلاده لا يجعله جائزا
- سؤال وجواب | حكم الحصول على وظيفة حكومية بالواسطة
- سؤال وجواب | سرعة ضربات القلب وضيق التنفس وزغللة العيون . أريد التخلص من هذه الأعراض
- سؤال وجواب | وزني في نزول مستمر، ولا أعرف سبب ذلك
- سؤال وجواب | لم تنزل الدورة منذ ثلاثة أشهر، فهل للعادة السرية دخل بذلك؟
- سؤال وجواب | التوكيل على عقد النكاح عبر وسائل الاتصال الحديثة
- سؤال وجواب | الأفلام الأباحية دمرتني. أريد حلا
- سؤال وجواب | حكم التوسل بـ : مقام الله
- سؤال وجواب | هل الوساوس سببها ضعف الإيمان؟
- سؤال وجواب | أسباب عدم الاتزان عند الوقوف
- سؤال وجواب | ما هي الأغذية أو الأدوية التي تحسن من حركة وعدد الحيوانات المنوية؟
- سؤال وجواب | حديث النفس وانعكاسه على الرؤية في النوم
1-السلام عليكم إنني أعيش في فلسطين كما تعرفون نحن محتلون من قبل أبناء القردة والخنازير -أجلكم الله - المشكلة أننا مزارعون ونعتمد في زراعتنا على زراعة العنب لا أطيل الحديث عند قطف المحصول لا يوجد من يشتري العنب لأننا محاصرون ولانستطيع تصديره للدول المجاورة المشكلة أن التجار المسيحين والدروز يأتون ليشتروا المحصول وتبين لنا أن العنب يذهب إلى مناعة الخمور؟؟ما هو الحل برأيكم إننا محتارون لأن أغلب الناس يفضلوا أن يرموه على أن يبيعوه ويرتكبوا معاصي وجزاكم الله خيرا والسلام.
الحمد لله والصلاة السلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فقد اختلف الفقهاء في بيع العنب لمن يخشى أن يتخذه خمراً، فذهب المالكية والحنابلة إلى حرمة هذا البيع وهو الأصح عند الشافعية إن كان يعلم أو يظن أن البائع سيتخذه خمراً، فإن شك كره.وقد استدلوا بقوله تعالى: ( ولا تعاونوا على الإثم والعدوان) [المائدة:2] قال ابن قدامة: وهذا نهي يقتضي التحريم، وقوله صلى الله عليه وسلم " لعنت الخمرة على عشرة، لعنت الخمرة بعينها وعاصرها ومعتصرها وبائعها ومبتاعها وحاملها والمحمولة إليه وآكل ثمنها وشاربها وساقيها" رواه أحمد وابن أبي شيبة.ووجه الاستدلال: أنه يدل على تحريم التسبب في الحرام بأي نوع كان ذلك التسبب وعن ابن سيرين: أن قيماً كان لسعد بن أبي وقاص رضي الله عنه في أرض له فأخبره عن عنب أنه لا يصلح زبيباً، ولا يصلح أن يباع إلا لمن يعصره، فأمره بقلعه وقال: بئس الشيخ أنا إن بعت الخمر.
والقول الآخر للشافعية أنه مكروه، والبيع صحيح عندهم على القولين.وذهب أبو حنيفة إلى أن هذا البيع جائز، واستدل بقوله تعالى ( وأحل الله البيع) [البقرة:275] قال: وهذا البيع قد تم بأركانه وشروطه فلا وجه لمنعه.
والراجح هو قول الجمهور: وهو أن هذا البيع لا يجوز، ولا يصح لو وقع لقوة الأدلة، ولأن ما استدل به أبو حنيفة دليل عام في البيع، وبيع العنب لمن يتخذه خمراً جاءت فيه أدلة بخصوصه.
فنسأل الله تعالى أن يثبتنا وإياكم على الحق، ويعيننا على ذلك.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | وجدت دما بعد الاحتلام، فهل له تأثير على غشاء البكارة؟- سؤال وجواب | عدم الاستجابة للوسواس في الوضوء والصلاة هو علاجها الأساسي
- سؤال وجواب | هل تناول الأمينو أسيد أو البروتين البودرة يرفع السكر بالدم؟
- سؤال وجواب | مسألة الأذكار والأعمال المضاعفة الأجر
- سؤال وجواب | حلف ألا يأخذ مالا ثم أخذه وأعطاه لآخر ليتصدق به فهل حنث
- سؤال وجواب | هل يصح لمن أعطت أمها ذهبا لعملية جراحية أن تعتبرها من الزكاة؟
- سؤال وجواب | لدي قلق لإهمالي دراستي وضياع فرصٍ مهمة.
- سؤال وجواب | من أزال بكارة امرأة بأصبعه
- سؤال وجواب | العمل في مركز اتصالات شركات التأمين
- سؤال وجواب | ادّعت زوجته أنها تعرّضت لاغتصاب
- سؤال وجواب | الترهيب من الاتهام بالعين، وحكم العلاج بالأخذ من أثر العائن
- سؤال وجواب | هل يجزئ عند الذبح ذكر غير الصيغة المسنونة
- سؤال وجواب | عملت عملية دوالي الخصية وما زال الألم موجوداً، فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | خطيبي حسن الأخلاق والدين إلا أنني أشك في شحّه وبخله، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم المسح على العباءة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا