مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يجوز الحلف كذباً لمن لا يتوصل لحقه إلا به

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الأسلوب القصصي في معالجة انحراف الأبناء
- سؤال وجواب | حكم عمل المرأة في تنظيف البيوت في بلاد الغرب
- سؤال وجواب | شبهة في السيرة النبوية وجوابها
- سؤال وجواب | حكم من يحلف وهو في نوبة الهوس
- سؤال وجواب | استخدام (المينوكسيديل) هل يضر بالحمل؟
- سؤال وجواب | هل مقولة : " لو علمتم الغيب لاخترتم الواقع" صحيحة ؟.
- سؤال وجواب | أعيش في قلق وهلع بعد صدمة نفسي حدثت لي!
- سؤال وجواب | انقطعت الدورة الشهرية لدي تماما بعد البلوغ، فما السبب؟
- سؤال وجواب | هل أرفض الخاطب أم أقبل به؟
- سؤال وجواب | الشعور بالاكتئاب والغضب والحزن وكره النفس بسبب الوسوسة في الصلاة
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول قرابة خولة بنت حكيم لرسول الله صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | كيف أتعالج من سحر مأكول يؤثر على حياتي الزوجية؟
- سؤال وجواب | لدي دوام وأشعر أني مخلة به لكوننا لا نقوم بأي عمل! كيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | أمي تعاني من جرثومة تحت الجلد، فهل التشخيص صحيح؟ وما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من وساوس في الطهارة والعبادات. ماذا أفعل؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ما حكم من أدَّى اليمين الحاسمة في دعوى أقيمت عليه منكراً ما للمدعي بذمته بسبب أنه هو أيضا أي المدعى عليه له بذمة المدعي مبلغا يستغرق ما أدعى به في دعواه هذه من الناحية الحسابية.

الحالف مطمئن أن ذمته غير مشغولة للمدعي واستناده إلى المقاصة وحسن النية في عدم الاعتداء على أي حق من جهة وحماية حقه من المدعي حيث خشي إن رد حلف اليمين عليه أن يؤديها المدعي ظلما وعلى ذلك قرر تأدية اليمين ما الحكم وما المفروض أن يحصل على كل الأحوال الإجابة أفادكم الله وحفظكم آمين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فالواجب على من أُقيمت عليه دعوى، أن يصدق في اليمين إذا طلبه منه القاضي، ومن كذب في يمينه ليضيع حق المدعي فهو داخل تحت قول النبي صلى الله عليه وسلم: من حلف على يمين يستحق بها مالاً هو فيها فاجر لقي الله وهو عليه غضبان.

رواه البخاري وغيره.لكن إذا كان للمدعى عليه حق عند المدعي فغلب على ظنه أنه سيجحده، جاز له أن يجحد حقه هو الآخر ولو كان ذلك باليمين، بشرط أن يقصد بيمينه التورية لا الحقيقة، وبهذا قال المالكية والشافعية، كما نص على ذلك ابن حجر الهيتمي في تحفة المحتاج قال: وله جحد من جحده، إذا كان له على الجاحد مثل ما له عليه أو أكثر منه، فيحصل التقاص وإن لم توجد شروطه للضرورة، فإن كان له دون ما للآخرين عليه جحد من حقه بقدره.

انتهى وقال الدسوقي في حاشيته على الشرح الكبير: إذا كان شخصان لكل منهما حق على الآخر، فجحد أحدهما حق صاحبه، فللآخر جحد ما يُعادله، وله أن يحلف ويُحاشي -أي يوري-.

انتهى والأصل في جواز ذلك قوله تعالى: وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا [الشورى:40]، وقوله تعالى: وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ [النحل:126].وإنما قلنا بالتورية لورود الأحاديث الآمرة بذلك، والتي عنون لها الإمام البخاري بقوله: باب المعاريض مندوحة عن الكذب.

انتهىوقال ابن القيم رحمه الله : يجوز كذب الإنسان على نفسه وغيره إذا لم يتضمن ضرر ذلك الغير، إذا كان يتوصل بالكذب إلى حقه.

انتهىأما إذا لم يغلب على ظنك أنه سيجحد حقك، فلا يجوز لك جحود حقه لعدم الاضطرار لذلك، وعملاً بالأصل المذكور في صدر الجواب، وإن كنا نرى أن الأفضل لك هو أن تصدق القاضي، ولا توري خروجاً من الخلاف، وجرياً على قاعدة التسامح والعفو.والأصل في ذلك، قول الله تعالى: فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ [الشورى:40].وقوله تعالى: وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ [الشورى:43].والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من وساوس في الطهارة والعبادات. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | اختفى ألم الصدر وأصبت بضيق تبعه قلق ووساوس!
- سؤال وجواب | كيفية رد المال المأخوذ بالتحايل على جهة العمل
- سؤال وجواب | كيف أستفيد من اللغة الإنجليزية في نشر الدعوة؟
- سؤال وجواب | ما هي المأكولات التي تنفع ولا تضر مع القولون؟
- سؤال وجواب | ما سبب وجود نبض في جانب الرأس؟
- سؤال وجواب | بسبب موقف أصبت بالرهاب الاجتماعي، فكيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | حقن علاج الشرى . هل تؤثر على الحمل؟
- سؤال وجواب | ما هو الوقت المناسب للقيصرية؟
- سؤال وجواب | هل من علاج لانتفاخ البطن وتورم اليدين بعد الولادة؟
- سؤال وجواب | ما هو أفضل مرهم يمنع الحساسية والحكة؟
- سؤال وجواب | حلف على الخروج من ملة الإسلام لو فعلت كذا
- سؤال وجواب | ما أسباب وعلاج الحساسية الجلدية خلال الحمل وبعده؟
- سؤال وجواب | حكم تسمية مرض "السرطان" بـ "المرض الخبيث"
- سؤال وجواب | دواء (بروكسار) في معالجة الصلع الوراثي وآثاره الجانبية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل