مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل ينعقد نذر الهازل؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | المقصود بالصفرة والكدرة واتصالهما بالحيض
- سؤال وجواب | طلب منه سمسار البحث عن مشتر لأرض فاشتراها شركة فهل يقاسمه أجرته
- سؤال وجواب | حكم أخذ الطبيب عمولة على إرساله المرضى إلى المختبر
- سؤال وجواب | الفرق بين عمل المكتب العقاري والسمسرة
- سؤال وجواب | الجرب حول العانة وكيفية التخلص منه
- سؤال وجواب | تطلب منه - وهي حائض - مداعبتها في فرجها - وهو صائم - .
- سؤال وجواب | مسائل في الجعالة
- سؤال وجواب | حكم أخذ أجرة في مقابل البحث عن عمل لآخر
- سؤال وجواب | يريد أن يسلم ويخاف من الختان
- سؤال وجواب | هل يجوز دفع كفارة أيمان متعددة لأسرة واحدة مكونة من عشرة مساكين؟
- سؤال وجواب | الصوم المتتابع أفضل في كفارة اليمين
- سؤال وجواب | بين الجعل والرشوة
- سؤال وجواب | الفرق بين الموسوية والغوثية
- سؤال وجواب | حكم التسويق الألكتروني بعمولة
- سؤال وجواب | لا وجه للمقارنة بين أرباح البنوك الإسلامية وفوائد البنوك الربوية
آخر تحديث منذ 10 دقيقة
4 مشاهدة

أعاني من «وسواس النذر»، وقد أُصبتُ بهذا الابتلاء إثر قراءتي لفتاوى مفادها أن النذر يقع لو تلفظ به الشخص، حتى ولو لم تكن هناك نيَّة، كنذر الهازل واللاعب..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فأما نذر الهازل، فإنه منعقد عند عامة العلماء، إذا تلفظ باللفظ المشعر بالالتزام؛ وذلك لأنه حق محض لله تعالى، فانعقد بمجرد اللفظ، كالمنصوص عليه.والحديث المذكور، حسنه كثير من العلماء، وألحق الفقهاء بالمذكور ما سواه من حقوق الله تعالى، والآثار المذكورة شاهدة للحديث، دالة على ما دل عليه، جاء في الموسوعة الفقهية: وقال عمر بن الخطاب -رضي الله تعالى عنه-: أربع جائزة في كل حال: العتق، والطلاق، والنكاح، والنذر.

وهذا باتفاق في الجملة.وذلك أن الهازل أتى بالقول غير ملتزم لحكمه، وترتيب الأحكام على الأسباب إنما هو للشارع، لا للعاقد، فإذا أتى بالسبب، لزمه حكمه، شاء أم أبى؛ لأن ذلك لا يقف على اختياره؛ وذلك أن الهازل قاصد للقول، مريد له، مع علمه بمعناه وموجبه، وقصد اللفظ المتضمن للمعنى، قصد لذلك المعنى؛ لتلازمهما، ثم إن اللعب والهزل في حقوق الله تعالى غير جائز، فيكون جد القول وهزله سواء، بخلاف جانب العباد.

انتهى.وإذا علمت هذا؛ فعليك دفعًا لما أصابك من الوساوس أن تغض الطرف عن هذه المسألة.واعلم أن من شك في انعقاد نذره، لم يحكم بانعقاده حتى يحصل اليقين الجازم بذلك.ومن نذر أو حلف، أو حنث تحت تأثير الوساوس، فلا اعتداد بفعله هذا؛ لأنه في معنى المكره، وانظر الفتويين التاليتين:

164941

-

329329

.فاطرح عنك هذه الوساوس، ولا تبال بها، ولا تعرها اهتمامًا، ولا ينعقد نذرك بمجرد هذه الوساوس، وتلك الأفكار.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | نبذة عن سعيدة الأسدية
- سؤال وجواب | حكم أخذ عمولة لقاء بيع حيوان أليف
- سؤال وجواب | دفع الزكاة للأخت الفقيرة
- سؤال وجواب | يبتلى العبد حتى يبلغ المنزلة التي كتبها الله له
- سؤال وجواب | عندي احتقان مزمن للبروستات، ما علاجه؟
- سؤال وجواب | حكم قراءة القرآن والانشغال بالذِّكْر لمن عليه فوائت
- سؤال وجواب | استخدمت زولفت لعلاج الرهاب ولم يحدث تحسن ملحوظ!
- سؤال وجواب | مسائل في عمولة التسويق
- سؤال وجواب | محتار بين من اختارها لي والداي وبين أخرى تعاهدت معها على الزواج!
- سؤال وجواب | الوساطة في البيع بين عميلين في بلدين مختلفين
- سؤال وجواب | مرض السكر وعلاقته بالانتصاب
- سؤال وجواب | لا يموت أحد قبل استيفاء أجله
- سؤال وجواب | أكل لحم الكلاب لا يجوز في المذاهب الأربعة
- سؤال وجواب | أتلعثم وأرتجف عندما ألتقي بزميلاتي وأستاذاتي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أخذ أجرة مقابل الوساطة بين مقاول وبين صاحب مشروع
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/21




كلمات بحث جوجل