مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | نذر إذا حلت مشكلته أن يعتمر فهل له أن يؤجلها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تقعر الصدر والتعب من أقل مجهود، هل هناك علاقة بينهما؟
- سؤال وجواب | مشاركة المسلم في الانتخابات مع غير المسلمين
- سؤال وجواب | اشترطت عليه ألا يدخل التلفاز في منزل الزوجية فهل يلزمه الوفاء
- سؤال وجواب | كلما شفيت من الوسواس عاد مرة أخرى، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم الاجتماع لقراءة سورة (يس) بنية نصرة المسلمين
- سؤال وجواب | حكم الاشتراط على الزوجة عدم الإنجاب وهل لها مخالفته
- سؤال وجواب | صفة راية النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | شروط جواز عقد الاستصناع
- سؤال وجواب | فطريات الجلد (التينيا). التشخيص والعلاج
- سؤال وجواب | اتخاذه صلى الله عليه وسلم السوط
- سؤال وجواب | كيف يمكنني مساعدة أهلي في التوبة عن التجاوزات والمنكر الذي يحدث في بيتنا؟
- سؤال وجواب | العلاقة بين الراعي والرعية
- سؤال وجواب | من حق الرجل: مطالبة زوجته بترك العمل خارج البيت،و الخلوة والاستمتاع بها بعد العقد
- سؤال وجواب | الوسيلة في القرآن والسنة
- سؤال وجواب | تزوجت بشخص واشترط أن يكون على الورق ولم يمسها. الحكم. والواجب
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

كنت قد تعرضت لمشكلة وقررت إن الله يوفقني في حلها أذهب عمرة مولد النبي.

لكني كجزء من حل مشكلتي اضطررت لشراء شقة، وبناء عليه أصبح علي أقساط مرهقة، وأتعرض كذلك لأزمة مالية.

هل يمكن تأجيل العمرة لحين سداد الأقساط والانتهاء بإذن الله من الأزمة المالية؟ أم لا بد من إيفائها؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فمن نذر فعل عبادة من العبادات في زمن معين وعلق نذره على حصول أمر ما ووقع ما علق نذره عليه، فإنه يجب عليه الوفاء بذلك النذر في نفس الزمن الذي عينه لقول النبي صلى الله عليه وسلم: من نذر أن يطيع الله فليطعه.

رواه البخاري.

فيجب على السائل أن يعتمر في نفس الزمن الذي عينه في نذره، هذا إن نذر العمرة في زمن معين، أما إن نذر من غير تعيين زمن، وإنما نذر العمرة مطلقا، أو نذرها في زمن ولم يعينه كأن يقول في شوال مثلا، ولم يقصد شوال سنته، فإن له حينئذ أن يؤخر أداء العمرة إلى ما بعد سداد الأقساط، وأخيرا ننبهه إلى أمرين:الأول: أن الأقوال تعددت في تحديد اليوم الذي ولد فيه النبي صلى الله عليه وسلم فقيل: لليلتين خلتا من ربيع الأول، وقيل: ثامن ربيع الأول وقيل: عاشر ربيع الأول وقيل: ثاني عشر ربيع الأول وهذا هو المشهور وقال الزبير بن بكار: ولد في رمضان، ولم يثبت بنص صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم تاريخ اليوم والشهر الذي ولد فيه.الثاني: على القول بأنه ولد في ثاني عشر ربيع الأول كما هو مشهور فإن العمرة في هذا اليوم لا مزية لها على العمرة في غيرها من الأيام كما بيناه في الفتوى رقم:

73116�

� وانظر أيضا الفتوى رقم:

39493�

� حول الاحتفال بالمولد.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تزوجت بشخص واشترط أن يكون على الورق ولم يمسها. الحكم. والواجب
- سؤال وجواب | هل يلزم تتبع سلة القمامة للبحث عن أوراق تحوي أسماء الله
- سؤال وجواب | اتفقا أن يعيش زوجها بمكان إقامتها
- سؤال وجواب | أعاني من فقدان شهية عصبي واضطراب في الهرمونات والدورة
- سؤال وجواب | مشاعري تجاه خاطبي تتردد بين القبول والرفض، فكيف أحسم اختياري؟
- سؤال وجواب | الأكل من طعام من يتكسب من المخدرات
- سؤال وجواب | تعدية لفظ الشكوى بحرف الجر إلى أصح لغويا
- سؤال وجواب | من انتخب حاكما ظالما هل يكون شريكه في الظلم
- سؤال وجواب | الزواج بنية الطلاق محرم لا يجوز
- سؤال وجواب | حقيقة الحكم في الدولة الأموية والعباسية والعثمانية
- سؤال وجواب | شرطت عليه زوجته العمل فهل يمنعها إذا كان مختلطا
- سؤال وجواب | حكم من شرب أثناء الأذان
- سؤال وجواب | التمتع هو أفضل الأنساك
- سؤال وجواب | هل يجب على الزوجة الوفاء بشروط العقد قبل الدخول؟
- سؤال وجواب | آلام الأضلاع والظهر . ما سببها وما العلاج المناسب؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06