مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الاشتراط على الزوجة عدم الإنجاب وهل لها مخالفته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أحس بالانفصال عن الواقع والخوف من الآخرة
- سؤال وجواب | لا حرج في رد البضاعة برضا الطرفين
- سؤال وجواب | حدّ الجوار في الشرع .
- سؤال وجواب | الانتفاع بشبكات الإنترنت المفتوحة
- سؤال وجواب | بعض الحكم من الابتلاء بالمصائب
- سؤال وجواب | هل من الممكن أن يبطل المضاد مفعول حبوب منع الحمل؟
- سؤال وجواب | كيفية حساب أيام التبويض . وفترة الانتظار بدون جماع بعد عملية كي عنق الرحم
- سؤال وجواب | هل يجوز لمن اشترى مقهى إنترنت أن يرده لصاحبه
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الولد المتعلق بمشاهدة مباريات الكرة
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء فيمن أطعم مع يأسه، ثم قدر على الصيام
- سؤال وجواب | تاريخ انقسام الشعوب وتعدد اللغات
- سؤال وجواب | أنواع الخلافة
- سؤال وجواب | حكم قول المرأة لزوجها: أنت علي مثل أبي
- سؤال وجواب | البيع لازم، لكن يستحب للمسلم أن يقيل أخاه
- سؤال وجواب | هل الدورة الشهرية تأتي بعد 14 يوما من حدوث الإباضة؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

ما حكم من يتزوج الثانية ويشترط عليها عدم إنجاب الأولاد لأنه متزوج بدون علم الأولى، والزوجة الثانية موافقة مضطرة لأنها تحبه، ولا تريد أن تنفصل عنه.

فهل إذا أنجبت بالرغم من أنه حذرها فهل تكون عاصية له ؟ أفيدوني؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا شك أن الإنجاب من أهم مقاصد النكاح وأعظمها نفعا لما يترتب عليه من بقاء الجنس البشري، فقد قال صلى الله عليه وسلم: تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأمم.

رواه أبو داود وغيره وقال الشيخ الألباني حسن صحيح.والامتناع عن الإنجاب قطع للنسل ومصادم للفطرة الإنسانية التى فطر الله الناس عليها وللشريعة الإسلامية التي ارتضاها الله تعالى لعباده، ولا يجوز للزوجين الاتفاق عليه أبدا، بل يجوز مؤقتا لمصلحة يراها الزوجان مثلا، كما أفتي بذلك المجمع الفقهي الإسلامي، وتقدم التفصيل فى الفتوى رقم: 636.وبناء على ما تقدم فالعقد صحيح والشرط باطل لمنافاته معني العقد ولإسقاطه حقوقا واجبة للزوجة، قال ابن قدامة في المغني: ما يبطل الشرط ويصح العقد مثل أن يشترط أن لا مهر لها، أو أن لا ينفق عليها، أو إن أصدقها رجع عليها، أو تشترط عليه أن لا يطأها أو يعزل عنها أو يقسم لها أقل من قسم صاحبتها فهذه الشروط كلها باطلة في نفسها؛ لأنها تنافي مقتضى العقد؛ ولأنها تتضمن إسقاط حقوق تجب بالعقد قبل انعقاده فلم يصح.

فأما العقد في نفسه فصحيح، لأن هذه الشروط تعود إلى معنى زائد في العقد، لا يشترط ذكره، ولا يضر الجهل به.

انتهى بتصرف.ولا يجوز لتلك الزوجة طاعة زوجها فى هذا الأمر ولا إثم عليها في معصيته إذ لا طاعة لمخلوق فى معصية الخالق، وإنما الطاعة في المعروف، كما قال صلى الله عليه وسلم فى الحديث المتفق عليه.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | المراحل السياسية للأمة الإسلامية
- سؤال وجواب | فتوى اللجنة الدائمة فيما إذا وافق يوم العيد يوم الجمعة
- سؤال وجواب | ما مدى تأثير إزالة المبيض الأيمن على الحمل؟
- سؤال وجواب | سبب ازدياد ضربات القلب عند السجود
- سؤال وجواب | آراء العلماء في تكييف الإقالة
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يحدث حمل بعد الإجهاض مباشرة؟
- سؤال وجواب | لدي شامة تحت الإبط وأخشى أن تكون سرطانية، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | الندبة في اللثة. هل الإبرة سبب في وجودها؟
- سؤال وجواب | التسبيح قبل الفجر له مزية خاصة
- سؤال وجواب | كيفية التكفيرعن الانتفاع بالفوائد الربوية
- سؤال وجواب | ما تفسير شد العضلات أسفل الفك؟
- سؤال وجواب | منذ أن نزلت الدورة الشهرية وإلى الآن وهي لم تنتظم، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | مظان وجود خطب النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | يجد صعوبة في الإنقاء الكامل بعد قضاء الحاجة لقلة الماء فماذا يصنع ؟
- سؤال وجواب | كتابة الزوج إقرارا لزوجته بأنها تكون طالقا طلقة بائنة إذا تزوج عليها أو خانها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06