مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | كفارة العدول عن النذر المباح

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حول الورثة المصلى إلى محلات تجارية فهل يجوز شراء محل منهم
- سؤال وجواب | الفرق بين الوقف والسبيل
- سؤال وجواب | اشترى أثاثا وحين الاستلام وجد بعضه معيبا والآخر مفقودا
- سؤال وجواب | أحوال ضمان البائع وما يترتب عليه
- سؤال وجواب | مشاكل سببتها ادوية الاكتئاب، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | ما حكم صلاة الوتر خلف من يصلي المغرب؟
- سؤال وجواب | من اشترى أرضًا وعند تسجيلها تبين أنها ليست هي، فمن يتحمل التكاليف؟
- سؤال وجواب | صلة الخالة التي تمنع من زيارتها
- سؤال وجواب | هل حبوب الوزن تؤثر على الغدة الدرقية سلباً؟
- سؤال وجواب | شرخ حاد في الشرج فما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | منذ ثلاثة أيام وأنا لا أستطيع الوقوف ولا المشي، ولا حتى الحركة. افيدوني
- سؤال وجواب | عِلْم المشتري بالعيب في السلعة ورَفْض البائع إعادة المال له
- سؤال وجواب | لا أثر لما يدور في ذهن الموسوس من غير تكلم به
- سؤال وجواب | معنى بيع المرابحة وحكمه
- سؤال وجواب | هل هناك أعشاب طبيعية مطهرة للأمعاء؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

شخص نذر إن كتبت له عمرة فلن يأخذ معه أي شيء و لن يأتي من هناك بشيء من المتاع.

أي يجعلها عمرة خالصة محضة.

و قد كتب الله له اليوم هاته العمرة و لكن اجتمع عليه الأهل وكل يوصيه بأن يأتيه بشيء عند الرجوع.

فهل عليه أن يوفي بنذره و يعود كما ذهب أم أنه يمكنه أن يكفر بشيء ويجلب لهم بعض الهدايا.

جزاكم الله خيرا.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن شراء الأشياء في الحج أو العمرة جائز للحاج أو المعتمر ولو كان للتجارة ولا يؤثر في عمله بدليل قوله تعالى وليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلاً من ربكم { البقرة: } قال القرطبي: في هذه الآية دليل على جواز التجارة في الحج للحاج مع أداء العبادة، وأن القصد إلى ذلك لا يكون شركاً ولا يخرج به المكلف عن رسم الإخلاص، المفترض عليه، إلى أن يقول ما معناه إن الحج دون التجارة أفضل لعروه عن شوائب الدنيا وتعلق القلب بغيره، وإذا علمت أن شراء الأشياء في الحج والعمرة جائز ولو للتجارة فمن باب أولى الأشياء العادية مثل الهدايا أو نحوها، بل قد نص الفقهاء في باب الحج على استحباب استصحاب الهدايا لأجل إدخال السرور على الأقارب والجيران.وحيث نذرت أن لا تاخذ معك أي شيء ولا تأتي بأي شيء فإن نذرك حينئذ يعتبر من نذر المباح فأنت مخير بين أن تفي بنذرك مع أنك كنت في غنى عن مثل هذا النذر، وبين أن تترك الوفاء به وتشتري الهدايا وتكفر كفارة يمين كما أوضحنا في الفتوى رقم 1125.والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ضوابط جواز بيع مستحضرات التجميل
- سؤال وجواب | بيع العين جائز وفق الضوابط الشرعية
- سؤال وجواب | هل من علاج لمشكلتي تساقط الشعر وآلام الرجل اليسرى؟
- سؤال وجواب | حكم بيع بضاعة معينة غير مملوكة
- سؤال وجواب | بيع البذور لمن يزرع عنبا ويبيعه لمن يتخذه خمرا
- سؤال وجواب | حكم زيادة الصيدلي لأسعار الأدوية الموجودة بعد ارتفاع أسعارها
- سؤال وجواب | الاشتراك في مسابقة عبر الرسائل القصيرة على الجوال
- سؤال وجواب | حكم التسابق على الترشيح للخيل الفائزة
- سؤال وجواب | لا يجوز أن يجعل الرجل ديناً له على رجل مضاربة
- سؤال وجواب | ما الآثار المترتبة على قطع الباروكسات تدريجياً؟
- سؤال وجواب | كيفية إصلاح أخلاق الأيتام
- سؤال وجواب | نسبة العامل في ربح المضاربة، ووقت تسليمها
- سؤال وجواب | يكتفى في صيغة المضاربة بما يدل عليها من الألفاظ
- سؤال وجواب | هل يجوز لمن له دَين على معسر أن يجعله رأس مال مضاربة؟
- سؤال وجواب | اشتراط البنك نقل ملكية المبيع من المالك إلى المشتري مباشرة في المرابحة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/11/08




كلمات بحث جوجل