مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | نسبة العامل في ربح المضاربة، ووقت تسليمها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم قطف أزهار الأماكن العامة والأكل من ثمارها
- سؤال وجواب | حرمة الاستمناء والأضرار الناتجة عنه
- سؤال وجواب | مقاطعة بضائع الكفار المحاربين
- سؤال وجواب | رغم اجتهادي ونبوغي إلا أن نفسي تنفر من الدراسة، فما العمل؟
- سؤال وجواب | تأخري في التخرج أثر على نفسيتي كثيرا، كيف أتجاوز المشكلة؟
- سؤال وجواب | بسبب فترة الحجر الصحي الطويلة فقدت نشاطي وأصبحت كسولة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | ما صحة حديث (من استعان بحولي وقوتي ألنت له الحديد)؟
- سؤال وجواب | انتفاخ وألم في الكلى. هل أحتاج لمراجعة طبيب المسالك البولية؟
- سؤال وجواب | بسبب أهلي أصبحت فاشلة، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيفية تناول العلاج النافع للتخلص من الاكتئاب
- سؤال وجواب | تغطية المرأة التي تلبس الخمار وجهها إذا كانت متزينة
- سؤال وجواب | امتحاناتي اقتربت وأنا غير منظمة لوقتي.هل عليّ ترك الطب؟
- سؤال وجواب | هل ورد أن من لم يقرأ القرآن في أقل من شهر كتب من المنافقين ؟
- سؤال وجواب | دعت على جنينها فمات بعد ولادته
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في وصل الشعر بشعر مستعار
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

أعطيت أحد الأشخاص مائة ألف جنيه لكي يشغلها، وقلت له: لك النصف ولي النصف، فاشتري مائة فدان لنفسه واشترى لي فدانين بالمائة ألف (سعر الفدان الواحد خمسون ألفا) ثم سقع الأرض سبع سنوات، وباع الفدانين الخاصين بي بسعر مائتي ألف بسعر كل فدان مائة ألف (أي مكسب الفدانين الخاصين بي مائة ألف) فأخذ مني خمسين ألفا نصف المكسب وأعطاني خمسين ألف نصف المكسب الباقي ومائة ألف المبلغ الأساسي، فهل شرعا يجوز أن يأخذ مني نصف المكسب؟.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فما ذكرته في السؤال يعتبر مضاربة صحيحة، فنسبة العامل في ربح المضاربة لا تتقيد بحد معين، وإنما هي بحسب الاتفاق.
قال الخرقي في مختصره: إن اشترك بدنان بمال أحدهما, أو بدنان بمال غيرهما, أو بدن ومال, أو مالان وبدن صاحب أحدهما, أو بدنان بمالهما, تساوى المال، أو اختلف فكل ذلك جائز والربح على ما اصطلحا عليه.

اهـ.
وهذه النسبة إنما يستحق العامل أخذها بعد تسليم رأس المال إلى صاحبه.
وفي المغني شرح مختصر الخرقي: قال: (وليس للمضارب ربح حتى يستوفي رأس المال) يعني أنه لا يستحق أخذ شيء من الربح حتى يسلم رأس المال إلى ربه.
وقال الكاساني في البدائع: وإذا ظهر في المال ربح صار (االعامل) شريكاً فيه بقدر حصته من الربح، والباقي لرب المال لأنه نماء ماله.
أما شراؤه مائة فدان لنفسه فلا يظهر لنا وجه ذكره هنا لأنه علاقة له بالمضاربة فيما يظهر.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل ورد أن من لم يقرأ القرآن في أقل من شهر كتب من المنافقين ؟
- سؤال وجواب | دعت على جنينها فمات بعد ولادته
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في وصل الشعر بشعر مستعار
- سؤال وجواب | خطبني أخو زوجي لكني أخاف من المستقبل.
- سؤال وجواب | ما هي أفضل الطرق للتحكم في الصداع؟
- سؤال وجواب | هل يرجع لبلده من دار الكفر وتخسر زوجته الحجاب للحفاظ على الأولاد
- سؤال وجواب | حكم تقييد المضارب بعمل معين
- سؤال وجواب | أعاني من رهاب شديد سبب لي الإدمان على الإنترنت، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أشعر بأني سأسقط في الصلاة ولا أستطيع الوقوف فيها. ساعدوني
- سؤال وجواب | عدم تحديد رأس مال المضاربة واشتراط المضارب راتبًا مقطوعًا مع نسبته في الربح
- سؤال وجواب | تغير لون جلدي وحساسيته بعد استخدامي للكريمات. ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | ما صحة حديث (خمس ضامنة لخمس: الصلاة ضامنة للرزق.)؟
- سؤال وجواب | الضغط على الفرج لتسكين الشهوة هل يعتبر من الاستمناء
- سؤال وجواب | لا يجني والد على ولده ، ولا ولد على والده .
- سؤال وجواب | شخصيتان في ميزان الإسلام
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل