مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من نذر شيئاً معيناً لزمه ولا يجزئ عنه غيره

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الرواتب.والبنوك الربوية
- سؤال وجواب | أعاني من تورم في الأقدام وآلام في الثدي
- سؤال وجواب | حكم إيداع الأموال في البنوك بنية الاستثمار
- سؤال وجواب | أعاني من تكرار التبول خاصة عند التوتر.
- سؤال وجواب | حكم عمل مشروع بدعم من بنك ربوي لتفادي دخول السجن بسبب الديون
- سؤال وجواب | شراء شقة على أن يدفع البنك للمالك المبلغ (بشيك)
- سؤال وجواب | الأحق بحضانة الأولاد الذين بلغوا سن التمييز
- سؤال وجواب | تمويل البنك للمستورد يختلف حكمه حسب بنود العقد
- سؤال وجواب | حكم شراء بطاقة شراء بأعلى من الرصيد الذي فيها مقابل تفعيل البطاقة
- سؤال وجواب | تمويل المشاريع من البنك لقاء نسبة محددة يعتبر قرضاً ربوياً
- سؤال وجواب | هل التسمي بـ " آمنة " له مزية خاصة ؛ لكونه اسم أم النبي صلى الله عليه وسلم ؟
- سؤال وجواب | عاقبة التعامل بالربا
- سؤال وجواب | حكم الجلوس في مكان يرتكب فيه محرم
- سؤال وجواب | تزوجت رغماً عن والدي فساءت علاقتي بعائلتي، فكيف أصلحها؟
- سؤال وجواب | الاقتراض بالربا لإكمال متطلبات الزواج
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

بسم الله الرحمن الرحيمالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وزادكم الله علماً ونفع به المسلمين في أرجاء المعمورة وبعد.السؤال: شخص من الذين أنعم الله عليهم كثيراً ما يقوم بالنذر بأنه سيجنب جزءا من المال- المعلوم- كلما نجحت إحدى صفقاته، وفعلاً يقوم بما ينذر به ويقوم بتجنيب المال ويصرفه في أوجه الخير، ولما كانت خدماته التي يقوم بها ذات علاقة بمتطلبات الأشياء المطلوبة للأعمال، فهل يجوز تقديم الخدمات منه ويستقطع قيمة الخدمة من المال المجنب.أفيدونا أفادكم الله ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن عقد النذر مكروه، لما في الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن النذر، وقال: "لا يأتي بخير، وإنما يستخرج به من البخيل" لأن البخيل هو الذي لا يصرف شيئاً إلا في مقابل شيء آخر، ووجه بخل الناذر أنه لم يصرف عبادته إلا في مقابل أن يحقق الله له شيئاً ما.وحُمل هذا النهي على الكراهة، لأن الله عز وجل أثنى على الموفين بالنذر فقال: (يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْماً كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيراً) [الانسان:7].

وفي صحيح البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من نذر أن يطيع الله فليطعه، ومن نذر أن يعصي الله فلا يعصه" فدل الأمر بالوفاء بالنذر ومدح الموفين به على أن ما ورد فيه من نهي محمول على الكراهة، إذ لو كان حراماً لما جاز الوفاء به، فضلاً عن الأمر به، ومدح الموفين به.ومن نذر مالاً وجب عليه إخراجه، ولا يجوز له أن يجعل مكانه خدمة يقدمها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أثر حلق الشعر بالموس في اتساع رقعة الشعر
- سؤال وجواب | شراء أرض ليس من الضرورات التي تبيح التعامل بالربا
- سؤال وجواب | حكم الذبائح في البلاد غير الإسلامية
- سؤال وجواب | المصروفات الإدارية التي يأخذها البنك مرة واحدة على القرض
- سؤال وجواب | الافتراض من البنك لا يزيد المشكلة إلا تفاقما
- سؤال وجواب | التصدق بملابس التبرج على كافرة
- سؤال وجواب | زوجي يريد الإنجاب وأنا لا أريد!
- سؤال وجواب | حكم من أجرى معاملة تمويلية بنكية لغيره باسمه
- سؤال وجواب | هل هناك غسول يصلح للاستعمال اليومي؟
- سؤال وجواب | الوسائل المباحة في التعبير عن الفرح في الأعراس
- سؤال وجواب | رشادات حول البنوك الإسلامية ومعاملاتها وأرباحها
- سؤال وجواب | الإقامة في الغرب وحكم العمل إذا اشتمل على بعض الشبهات
- سؤال وجواب | كيفية توزيع ما تصرفه جهة العمل للموظف بعد موته
- سؤال وجواب | القرض حرام. والعمل حلال
- سؤال وجواب | حكم فتح اعتماد مستندي وهمي للتحايل على قرض ربوي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/14




كلمات بحث جوجل