مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل من النذر قول الشخص: "لازم أتوقف عن عادة ما"؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل الإنفاق في قوله تعالى: (لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون) عام ؟
- سؤال وجواب | شرح حديث (.لن تقرأ بحرف منهما إلا أعطيته)
- سؤال وجواب | هل هناك علاج بديل للفيراكيور وذلك لكلفته؟
- سؤال وجواب | يجب الوفاء بالنذر معلقاً أو مطلقاً
- سؤال وجواب | حكم عدم الوفاء بالنذر المباح
- سؤال وجواب | واجب من قال تحت تأثير الوسوسة: والله لا أرجع إلى أي شيء
- سؤال وجواب | تحليف المرأة اليمين فيما يتعلق بالميراث
- سؤال وجواب | حكم العمل في موقع أمريكي أو يهودي في مجال التصميم أو الدعاية أو البرمجة
- سؤال وجواب | شرح حديث (لا تزال طائفة من أمتي.)
- سؤال وجواب | تعرض شخص لحادث أفقده عضوه الذكري والخصيتين، فهل يجوز الدعاء بردها؟
- سؤال وجواب | هل للرهاب الاجتماعي علاقة بزيادة الوزن؟
- سؤال وجواب | هل أنا السبب فيما أصاب أمي؟
- سؤال وجواب | خطبني وأحببته إلا أن والدي غير رأيه
- سؤال وجواب | أهلي يسيئون التعامل معي. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم شديد في الخصية اليسرى فما العلاج؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

كنتُ قد سألتُ حضراتكم عن عبارة: "ألزمتُ نفسي"، وكان ردكم أنها من ألفاظ النذر الصريحة، ونقلتم كلامًا للشيخ الرملي مفاده أن عبارة: "فكذا لازم لي" من الألفاظ التي ينعقد بها النذر، وسؤالي هو: كثيرًا ما أقول في حديثي اليومي: "لازم أفعل كذا"، أو "لازم أتوقف عن كذا"، وذلك في الأمور الحياتية المباحة، ولا يخطر على بالي النذر، فهل كلمة: "لازم" من الألفاظ التي ينعقد بها النذر، حتى لو لم تكن هناك نيَّة، شأنها شأن ألفاظ النذر الصريحة، التي لا تحتاج إلى نيَّة؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فقول القائل: "لازم أفعل كذا" يعني من الأمور الحياتية المباحة، لا يكون نذرًا؛ لأن النذر إنما يكون في القُرَب، وراجع الفتويين التاليتين:

102449

،

318841

.

ومن هنا يعلم السائل جواب قوله: "لازم أتوقف عن عادة ما، أو نوع معين من التفكير"؛ ولهذا يفرق أهل العلم بين الأعمال التي لا تكون إلا قربة، كالصلاة، وبين الأعمال المحتملة للقربة وغيرها، كالذبح المطلق، قال ابن نجيم في البحر الرائق: وفي مجموع النوازل: لو قال وهو مريض: إن برئت من مرضي هذا، ذبحت شاة، أو عليَّ شاة أذبحها، فبرئ، لا يلزمه شيء.

ولو قال: عليّ شاة أذبحها، وأتصدق بلحمها، لزمه.

اهـ.

وهذا لأن الصدقة بلحمها قربة، بخلاف مجرد الذبح، ويقول خليل المالكي في مختصره: وإنما يلزم به ما ندب.

وما دام سؤال السائل يتعلق بنذر الأمثلة التي ذكرت، فلا يلزمه شيء بأي صيغة كان نذره لها.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من ألم شديد في الخصية اليسرى فما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيف نقنع الأب بحرمة التحدث مع الأجنبيات دون ضرورة؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: {فخلقنا المضغة عظامًا}.
- سؤال وجواب | حكم دفع المال المنذور للإخوة وما يلزم عند العجز عن الوفاء بالنذر
- سؤال وجواب | مدى الارتباط بين عدم الوفاء بالنذر وعدم استجابة الدعاء
- سؤال وجواب | النذر المعلق على أمر يجب الوفاء به عندما يحصل
- سؤال وجواب | هل يمكن للطفل أن يشفى وحده من دون علاج؟ وكيف يمكنني أن أقوي مناعته؟
- سؤال وجواب | حكم القول بأن الحياة كذبة
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بألم أسفل الظهر عند الوقوف؟
- سؤال وجواب | هل أدخل معمعة الدراسة بهذا العمر وألتحق بميدان العمل بلا خبرة؟ انصحوني
- سؤال وجواب | ما الفرق بين تناول دواء مضاد للقلق ودواء مضاد للاكتئاب لعلاج القلق؟
- سؤال وجواب | لعن المؤمن كقتله
- سؤال وجواب | أسباب تورم القدمين وآلامهما وعلاقتها بالنقرس
- سؤال وجواب | الإيفكسر سبب لي آثاراً جانبية.فهل أستمر عليه أم أنتقل إلى اللسترال؟
- سؤال وجواب | كيف أتصرف وقد رفض خالي زواجي من ابنته؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل