مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | شرح حديث (لا تزال طائفة من أمتي.)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الزيادة بعد إتمام عقد الصرف
- سؤال وجواب | حكم مطالبة الابن بكل ماله الذي بنى به في بيت أبيه إن حكم له أبوه بنصفه فقط
- سؤال وجواب | حكم زراعة التبغ لمن هي مصدر رزقه الوحيد
- سؤال وجواب | متزوجة منذ أشهر ولم أحمل، فهل اضطراب الدورة هو السبب؟
- سؤال وجواب | حقوق الأولاد الشرعية والعدل في المعاملة بينهم
- سؤال وجواب | توجيهات لفتاة تعاني كره والديها لضربهما لها في صغرها
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في دفع الكفارة لمسكين واحد
- سؤال وجواب | آلام مستمرة بأسفل الظهر. هل أنا بحاجة لتدخل جراحي؟
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض عديدة بعد إصابتي بالإنفلونزا، فما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | من قال: (والله ِ إن ورقتك ستأتيك) ولم يفعل
- سؤال وجواب | واجب من حنث في أيمان كثيرة ونقض عهودا كثيرة، ولا يملك مالا
- سؤال وجواب | ما المراد بوراثة سليمان لداود عليهما السلام؟
- سؤال وجواب | حكم استخدام هاتف العمل لأغراض خاصة
- سؤال وجواب | حكم الحلف على المصحف كذبا وما الذي يلزم الحالف
- سؤال وجواب | شرح حديث: درهم ربا يأكله الرجل وهو يعلم أشد من ست وثلاثين زنية
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

أريد شرحا وافيا ومبسطا لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين.

ويتحدث عن أهل القدس.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فعن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «لا يزال من أمتي أمة قائمة بأمر الله ، لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم، حتى يأتي أمر الله وهم على ذلك» متفق عليه.
وأما شرحه؛ فجاء في مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح: قال التوربشتي: الأمة القائمة بأمر الله وإن اختلف فيها فإن المعتد به من الأقاويل أنها الفئة المرابطة بثغور الشام، نضر الله بهم وجه الإسلام، لما في بعض طرق هذا الحديث: وهم بالشام، وفي بعضها: حتى تقاتل آخرهم المسيح الدجال، وفي بعضها: قيل: يا رسول الله وأنى هم؟ قال: ببيت المقدس.

فإن قيل: ما وجه هذا الحديث، وما في معناه من الأحاديث التي وردت في الشام، وقد عاثت الذئاب في القطيع، وعبرت الجنود العاتية عن الفرات، وأباحت على ما وراءه من البلاء كنبيح وسروج وحلب وما حواليها، قلت: إنما أراد بقوله: لا يضرهم، كل الضرر، وقد أضر الكفار يوم أحد بأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، ولما كانت العاقبة للتقوى لم يعد ذلك ضرر عليهم، مع أن الفئة الموعودة لهم بالنصر هم الجيوش الغازية بها، ولم يصبهم بحمد الله إلى اليوم غضاضة ولا هوان، بل كان لهم النصرة وعلى عدوهم الدبرة.

متفق عليه، ورواه أيضا أبو داود والنسائي وابن ماجه، كذا قاله السيد جمال الدين، ورواه الشيخان عن المغيرة ولفظه: «لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين حتى يأتيهم أمر الله وهم ظاهرون»، ورواه ابن ماجه عن أبي هريرة ولفظه: «لا تزال طائفة من أمتي قوامة على أمر الله لا يضرها من خالفها»، ورواه الحاكم عن عمر ولفظه: «لا يزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق حتى تقوم الساعة».
وانظري للفائدة الفتوى رقم: 8014.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما المراد بوراثة سليمان لداود عليهما السلام؟
- سؤال وجواب | حكم استخدام هاتف العمل لأغراض خاصة
- سؤال وجواب | حكم الحلف على المصحف كذبا وما الذي يلزم الحالف
- سؤال وجواب | شرح حديث: درهم ربا يأكله الرجل وهو يعلم أشد من ست وثلاثين زنية
- سؤال وجواب | كيف أعمل بمقتضى اسم الله تعالى " الأعلى "
- سؤال وجواب | من حلف على ترك معصية وحنث فصام يومين وعاد للمعصية قبل صوم اليوم الثالث
- سؤال وجواب | يسن للحاج في منى وغيرها القصر ما دام مسافرا
- سؤال وجواب | تأخر الدورة الشهرية وزيادة عدد أيامها. ما سببه؟
- سؤال وجواب | شرح حديث: أَتُغْلَبُ إِحْدَاكُنَّ أَنْ تُصَاحَبَ فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا.
- سؤال وجواب | معنى: فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها
- سؤال وجواب | قال: "أشهد الله أن لا أفعل معصية كذا إلى يوم القيامة" ثم وقع منه ذلك الذنب
- سؤال وجواب | درجة حديث (إني لأجد نفس الرحمن.) وشرحه
- سؤال وجواب | ما سبب عدم انتظام الدورة الشهرية لدي؟
- سؤال وجواب | حكم إخراج كفارة اليمين عن طريق مؤسسة خيرية تأخذ سعرا أقل من غيرها
- سؤال وجواب | أقسم ألا يطلق امرأته ويريد أن يطلقها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل