مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | واجب من لا يستطيع إقامة شعائر دينه في بلده

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | شرح حديث (لو قلت نعم لوجبت ولما استطعتم)
- سؤال وجواب | أسباب تغير لون بشرة الجلد، علاج القشرة
- سؤال وجواب | أعاني من الصلع الوراثي والذي أخذ في الاتساع
- سؤال وجواب | هل يمكن أن أصاب بتكيس المبايض مع أن وزني ليس زائدا؟
- سؤال وجواب | البقع الزهرية اللون على الرقبة وأعلى الظهر
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس قهري في صورة أفكار وتخيلات.
- سؤال وجواب | تأتيني حالة قلق واكتئاب عند ركوب السياره، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيف تكون الوقاية من الاحمرار بعد حلق العانة؟
- سؤال وجواب | الفروق بين الفقير والمسكين
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من آلام البطن ونتائج التحاليل سليمة، فما السبب؟
- سؤال وجواب | ظهور بقع سوداء في الرجلين.
- سؤال وجواب | الأخذ بالأسباب لا ينافي القدر
- سؤال وجواب | مقاسمة الورثة أخاهم فيما فضل به من مال
- سؤال وجواب | ليس لي صداقات كثيرة حتى عائلتي تتعامل معي عند الواجب فقط!
- سؤال وجواب | الجمع بين النصوص هل يكون بمجرد الرأي أم له قواعد
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

في بلدنا الذي يهتم بدينه ويحاول التفقه فيه والذي يكون مواظبا على صلاة الجماعة يكون مآله السجن والتعذيب فماذا نفعل؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فمن كان لا يستطيع إقامة دينه ولا إظهاره في بلد وجب عليه أن يهاجر إلى بلد آخر يمكن له أن يمارس فيه شعائر دينه بأمان، هذا إن كان يستطيع الهجرة، كما أوضحنا في الفتوى رقم:

17898�

� والفتوى رقم: 8614.

فإن كان لا يستطيع الهجرة أو كان قادراً ولا يجد جهة يهاجر إليها، فالواجب عليه أن يصبر على دينه بحيث يؤدي الصلاة في وقتها مع التفقه في أمر دينه، ولو أدى ذلك خفية إن خشي ضرراً، وهنالك أمور هي من الدين ومن مظاهره إلا أنه إن كان يترتب على إظهارها ضرر كبير مثل السجن أو الضرب، فإنه يجوز حينئذ التخلي عنها ارتكاباً لأخف الضررين، ومن هذه الأمور اللحى والمواظبة على الصلاة في المسجد مثلاً إن ترتب على ذلك مثل ما ذكرنا، ولمزيد الفائدة طالع الفتوى رقم: 3198،

37674.

ونذكر السائل الكريم بما في سنن الترمذي عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: يأتي على الناس زمان القابض فيهم على دينه كالقابض على الجمر.

قال الألباني: صحيح، قال في تحفة الأحوذي شرح سنن الترمذي: قال الطيبي: معناه كما لا يقدر القابض على الجمر أن يصبر لإحراق يده كذلك المتدين يومئذ لا يقدر على ثباته على دينه لغلبة العصاة والمعاصي وانتشار الفسق وضعف الإيمان.

قال: وقال القارئ: الظاهر أن معنى الحديث كما لا يمكن القبض على الجمرة إلا بصبر شديد وتحمل غلبة المشقة كذلك في ذلك الزمان لا يتصور حفظ دينه ونور إيمانه إلا بصبر عظيم.

انتهى والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الجمع بين النصوص هل يكون بمجرد الرأي أم له قواعد
- سؤال وجواب | ظهرت بقع بنية على صدري فتعالجت منها ثم عادت فما الحل؟
- سؤال وجواب | السن التي تكتمل عندها صفات الأنوثة . وأثر حليب الصويا في ذلك
- سؤال وجواب | هل الألم في الكتف والظهر بسبب سقوطي على ظهري؟
- سؤال وجواب | لا يخرج شيء عن قضاء الله تعالى وقدره
- سؤال وجواب | عندي ألم خلف الرأس بالرقبة في جهة اليمنى.ما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | تغيرت تصرفات أبي وكثرت المشاكل في بيتنا، فما الحل؟
- سؤال وجواب | علاج السواد في الجبهة
- سؤال وجواب | أعاني من مرض نفسي حسب تشخيص الحالة، فما العمل؟
- سؤال وجواب | تنتابني سرعة في ضربات القلب أثناء الجري أو ممارسة كرة القدم
- سؤال وجواب | اسوداد الشفتين بسبب المكياج
- سؤال وجواب | ألم في البطن، وإغماء متكرر، فهل لنمو العظام علاقة بذلك؟
- سؤال وجواب | حكم استفادة الموظف في شركة من فرق بيع العملة
- سؤال وجواب | البكاء والحزن لتأخر الزواج هل يعتبر اعتراضا على القدر
- سؤال وجواب | هل للتبرع بالدم مضار على المتبرع؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل