مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الجمع بين النصوص هل يكون بمجرد الرأي أم له قواعد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من وجود البلغم والحرارة الداخلية، فما السبب؟
- سؤال وجواب | المخطوبة أجنبية عن خاطبها حتى يعقد له عليها العقد الشرعي
- سؤال وجواب | استعمال الطعام في العلاج
- سؤال وجواب | محبة العاصي المسلم
- سؤال وجواب | انصراف الخطاب بعد الرؤية والاتفاق
- سؤال وجواب | المسافة الموجبة للسعي للجمعة
- سؤال وجواب | ما سبب صعود سائل مثل الماء من المعدة إلى الحلق؟
- سؤال وجواب | لدي سوء تغذية وألم في جنبي، فهل جرثومة المعدة هي السبب؟
- سؤال وجواب | أعاني من الشعور بامتلاء البطن بالسوائل. أفيدوني
- سؤال وجواب | حكم رمي اللحوم المجلوبة من محال تجارية لغير المسلمين
- سؤال وجواب | كيف أقنع أخي بالذهاب للطبيب النفسي؟
- سؤال وجواب | هل هناك ضرر في تناول فيتامين B12 مع أوميجا 3؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق التنفس وألم في الصدر وخلف الأذن، أفيدوني
- سؤال وجواب | أصبحت أعجز عن التحكم في الأشياء وتسقط مني دون أن أشعر، فما الحل؟
- سؤال وجواب | رهاب أمي وانعزالها عن الناس. فما السبيل لمساعدتها؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

عندى شبهتان لو سمحتم وأريد الإجابة شافية بإذن الله.

لماذا لم تكن أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم صريحة بمعنى مثال السنة البعدية للجمعة سيدنا عبد الله بن عمر كان يقول إن الرسول كان يصلي ركعتين، وفي حديث عن سيدنا محمد فيما معناه أن السنة بعد الجمعة أربع ركعات.

وأنا أعلم أن العلماء جمعوا بين الحديثين، ولكن لماذا لا يكون حديثا واحدا يشمل الحديثين، مثلا سيدنا محمد يقول فيما معناه أنه من أراد أن يصلي بعد الجمعة يصلي ركعتين أو أربع.

أنا ذكرت هذا الحديث مثالا فقط لا أكثر، ويوجد أحاديث كثيرة بهذا النوع، وأيضا أحاديث كثيرة يكون الأول فيه أمر من الرسول، ولكن حديث آخر أثبت أنه أمر للاستحباب.

لماذا لا يوجد حديث واحد شامل بين الحديثين.

أنا أعلم أنه ممكن أن يكون ما أقوله غلطا، لكن هذه شبهة عندي.

والشبه الثانية: على أي أساس العلماء يجمعون بين الأحاديث؟ هل هي آراء شخصية فقط؟ أم ماذا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فمن المعلوم أن نصوص الشرع منها ما هو قطعي لا يحتمل تأويلا ولا مساغ معه للاجتهاد، ومنها ما هو ظني يحتمل التأويل ويقبل الاجتهاد في فهمه، وفي الجمع بينه وبين النصوص الأخرى.

ومن حكمة الله تعالى أنه لم يجعل نصوص الشرع كلها قطعية، بل وجد منها ما هو خفي الدلالة ليجتهد العلماء في بذل الوسع في الوصول إلى حكم الله تعالى، ولتعظيم أجورهم بذلك، وترتفع منازلهم عند الله بما يبذلونه من الجهد، وليظهر فضل بعضهم على بعض بما يخصه الله به من الفهم ودقة الاستنباط وجودة النظر، كما قال علي رضي الله عنه حين سئل هل خصكم رسول الله صلى الله عليه وسلم بشيء ؟ فقال : والذي فلق الحبة وبرأ النسمة ما أعلمه إلا فهما يعطيه الله رجلا في القرآن وما في هذه الصحيفة.

فلو كانت كل النصوص من الكتاب والسنة بدرجة واحدة من الوضوح والظهور بحيث لا يخفى شيء من مدلولها على أحد من الناس، فكيف كان يتفاضل العلماء إذن ويمتازون بالفهم عن غيرهم، ويكون لهم من المنزلة عند الله تعالى وبين الناس ما هو معلوم ؟ وأيضا فإن وجود هذا النوع من أسباب الخلاف بين العلماء فيجتهدون في استنباط الأحكام فيؤجر المصيب منهم أجرين، والمخطئ يؤجر أجرا واحدا، ويكون في ذلك لطف بالعامة الذين أمروا باتباع علمائهم، فمن قلد واحدا منهم واتبعه في اجتهاده كان معذورا مرفوعا عنه الحرج، وغير ذلك من الحكم كثير مما ندرك بعضه وقد لا ندرك كثيرا منه، لكننا نؤمن أن الله تعالى حكيم فلا يفعل شيئا إلا لحكمة بالغة.

وأما العلماء فحاشاهم أن تكون اجتهاداتهم مجرد آراء شخصية أو أن يقولوا في دين الله بالهوى والتشهي، بل كلهم يحرص على اتباع الشرع المطهر، فيجتهد في البحث عن نصوصه وتحري الصحيح منها، والجمع بينه وبين ما يعارضه بأقرب الوجوه وأسلمها من التكلف بحسب ما يظهر للواحد منهم، وقد وضعوا للجمع بين الأدلة قواعد متينة وأسسا رصينة دونوها في كتب أصول الفقه كحمل المطلق على المقيد والعام على الخاص وحمل دلالة الأمر على الندب إذا دلت على ذلك قرينة إلى غير ذلك من القواعد الكثيرة التي تتبع في الجمع بين الأدلة، وهذه القواعد مستقاة من أدلة الشرع وتصرف الصحابة رضي الله عنهم في مثل ذلك، فإذا تعذر الجمع بين الدليلين المتعارضين لجأوا إلى الترجيح.

وهذا بحث طويل الذيل جدا مبسوط في مواضعه من كتب الأصول بما تمكنك مراجعته فيها.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من ضيق التنفس وألم في الصدر وخلف الأذن، أفيدوني
- سؤال وجواب | أصبحت أعجز عن التحكم في الأشياء وتسقط مني دون أن أشعر، فما الحل؟
- سؤال وجواب | رهاب أمي وانعزالها عن الناس. فما السبيل لمساعدتها؟
- سؤال وجواب | حكم الاحتفال بعيد الصحابة السري مثل الاحتفال ب "بابا نويل"
- سؤال وجواب | هل توجد أدوية ووصفات طبيعية لتقوية اﻷعصاب وتصغير اﻷنف?
- سؤال وجواب | حكم لبس سوار للحماية من الاختطاف
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في المفاصل، أرجو إفادتي بنتائج التحاليل المرسلة إليكم.
- سؤال وجواب | هل يؤثر نقص فيتامين (د) على عضلة القلب؟
- سؤال وجواب | صديقي استأصل القولون، ويمرض عند أكله للحلوى وعند الغضب. ما تشخصيكم؟
- سؤال وجواب | أخشى أن يضيع حلمي في أن أصبح طبيبة بسبب ضعف همتي. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم الرجعة بالهاتف بلا إشهاد ولا رضا الزوجة
- سؤال وجواب | بركة الوقت أسباب جلبها والمحافظة عليها، والحذر من أسباب زوالها
- سؤال وجواب | تعرق شديد وضيق في الصدر وخوف. هل هي أعراض قولون؟
- سؤال وجواب | حكم الاستثمار مقابل نسبة من رأس المال ونسبة من الخسارة
- سؤال وجواب | أعاني من الدوخة وعدم التوازن والشعور بالكهرباء في الجسم.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل