مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | قروض ميسرة من الصندوق الاجتماعي!

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | فتح القسطنطينية والمذهب الماتريدي والأشعري
- سؤال وجواب | تأثير مزج العسل بالماء على قيمة العسل
- سؤال وجواب | سبب الحكة الشديدة عند الحامل
- سؤال وجواب | أخذ المرأة قرضًا ربويًا لشراء سيارة إذا كانت لا تجد مواصلات وتعمل في مكان بعيد
- سؤال وجواب | أيام التبويض وطريقة معرفة وقت الإباضة
- سؤال وجواب | تحريم أخذ شيء زائد على مبلغ الدين مقابل تأجيل السداد
- سؤال وجواب | وساوس غريبة تنهال علي تكاد تقتلني، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حقيقة التوبة من القرض الربوي
- سؤال وجواب | درجة حديث(لعن الله صوت المرأة.)
- سؤال وجواب | حكم استفتاء المقلد لمذهب وقد بلغ درجة الاجتهاد
- سؤال وجواب | هدي التمتع واجب على غير المكي إذا جمع بين العمرة والحج في أشهر الحج في سفرة واحدة
- سؤال وجواب | زكاة الأموال المستحقة إذا تأخر صرفها
- سؤال وجواب | حكم اقتراض المرأة من زميلها في العمل
- سؤال وجواب | إقراض المرأة مالا دون علم زوجها
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يكون هناك حمل مع نزول الدورة ليومين فقط؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

ماهو حكم الإسلام في العمل في الصندوق الاجتماعي للتنمية وما هو مشابه له من مؤسسات تعمل في إعطاء القروض للشباب بفوائد ميسرة وهو يعطي قروضا ميسرة للشباب أفيدونا أفادكم الله ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد : فقد حرم الله عز جل الربا في كتابه وعلى لسان رسوله، والنصوص القرآنية في ذلك كثيرة، وحرمة الربا من المعلوم من الدين بالضرورة عند أهل العلم.

وفي آيات تحريم الربا أخبر الله عز وجل أن المقرض ليس له إلاَّ رأس ماله فقال سبحانه:وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لا تَظْلِمُونَ وَلا تُظْلَمُونَ [البقرة:279].

فلا يجوز للمقرض أخذ زيادة على رأس ماله مهما قلَّت، فإن فعل فقد وقع في الربا.

ولذلك كان مما تقرر عن أهل العلم أن كل قرض جر نفعاً فهو ربا - أيّاً كان هذا النفع، وأصبحت هذه المقولة قاعدة فقهية يحتج بها العلماء لإبطال كل منفعة يجرها القرض.

وعليه فنقول: إقراض الصندوق بفوائد ميسرة -كما وصفها السائل- هو الربا الذي حرمه الله في كتابه وأعلن حربه على فاعليه.

فلا يجوز العمل معهم فإن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: لعن الله آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه.

وقال: هم سواء.

رواه مسلم.

والله عز وجل يقول:وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْأِثْمِ وَالْعُدْوَانِ [المائدة:2].

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الأعشاب التي تساعد في تخفيض السكر
- سؤال وجواب | أعاني من خطوط بيضاء على الجلد، أفيدوني
- سؤال وجواب | التفرغ إذا كان مشروطا بالعودة لنفس العمل
- سؤال وجواب | حكم النوم بالملابس الداخلية
- سؤال وجواب | إشراك الأخ أخاه في القرض وسداده
- سؤال وجواب | حكم دفع أجر المواصلات من التبرعات المدرسية
- سؤال وجواب | آداب دعاء الاستخارة
- سؤال وجواب | آخر ما نزل من القرآن الكريم
- سؤال وجواب | إقامة الولائم إذا ترتب عليه التأخر في سداد الدين
- سؤال وجواب | الأدلة على كون الأئمة من قريش، والسر في ذلك
- سؤال وجواب | هل يجوز الاقتراض بالربا للزواج والتخلص من رؤية الأفلام الإباحية والاستمناء؟
- سؤال وجواب | هل يجب الوفاء بشرط الزوجة أن تكمل دراستها في طب النساء
- سؤال وجواب | حرارة في القدمين وثقل في الأطراف. ما علاقتها بالتهاب الجيوب الأنفية؟
- سؤال وجواب | الإسهامات الفكرية والعلمية للمسلمين
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في اشتراط إزالة النجاسة لصحة الوضوء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06