مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مذاهب العلماء في اشتراط إزالة النجاسة لصحة الوضوء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مسألة دلالة الأمر والنهي
- سؤال وجواب | براعة الإمام أبي حنيفة في الاستحسان
- سؤال وجواب | فتاة تركت شاباً وتخشى أنها تعود إليه، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | الصوم عبادة بدنية
- سؤال وجواب | تسيطر على عقلي أفكار بأني فاشل. ما الذي يجب عليّ فعله؟
- سؤال وجواب | إيضاح مسألة الترك
- سؤال وجواب | زوجتي تعاني من تساقط الشعر وجفافه، ما العلاج المناسب لها؟
- سؤال وجواب | زوجي يعاني من مشاكل تمنع الإنجاب ويخفي الأمر عني، فهل له الحق؟
- سؤال وجواب | كتب في أصول الفقه
- سؤال وجواب | العمل أيام السبت والأحد في رمضان
- سؤال وجواب | حكم التطوع بصيام الجمعة والسبت والأحد من كل أسبوع
- سؤال وجواب | إذا كان الجماع سببا محتملا في حصول الإجهاض هل يترتب عليه شيء؟
- سؤال وجواب | مخاوف وتخيلات لدى ابني منذ صغره. كيف نتعامل معه؟
- سؤال وجواب | لدي خصية واحدة مع انعدام الحيوانات المنوية وأريد الإنجاب، فما الحل؟
- سؤال وجواب | إذا وقع الكسوف وقت الجمعة فبأيهما يبدأ
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

كنت أتبع قول من يرى أن طهارة البدن، شرط لصحة الوضوء.

ولكن لاحظت بأنه وخلال سنوات ماضية، كنت أتوضأ وأصلي، وكانت علي نجاسة دون أن أدري بها مثل نزول قطرة من المذي قبل الوضوء، وتبقى النجاسة على ثوبي الملاصق لبدني، وأنا جاهل بتلك النجاسة..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن كانت النجاسة على غير السبيلين ( القبل، والدبر) فإن إزالتها ليست بشرط في صحة الوضوء.

ولا نعلم أحدا من أهل العلم قال بذلك.أما إن كانت النجاسة خارجة من أحد السبيلين، وموجودة عليه، فإن إزالتها شرط في صحة الوضوء، على رواية عند الحنابلة، خلافا لمذهب الجمهور.قال ابن قدامة الحنبلي في المغني: وظاهر كلام الخرقي اشتراط الاستنجاء لصحة الوضوء، فلو توضأ قبل الاستنجاء، لم يصح كالتيمم.والرواية الثانية: يصح الوضوء قبل الاستنجاء، ويستجمر بعد ذلك بالأحجار، أو يغسل فرجه بحائل بينه وبين يديه، ولا يمس الفرج.

وهذه الرواية أصح، وهي مذهب الشافعي؛ لأنها إزالة نجاسة، فلم تشترط لصحة الطهارة، كما لو كانت على غير الفرج.

اهـ.

وجاء في الموسوعة الفقهية الكويتية: الاستنجاء من سنن الوضوء قبله عند الحنفية والشافعية، والرواية المعتمدة للحنابلة، فلو أخره عنه جاز وفاتته السنية؛ لأنه إزالة نجاسة، فلم تشترط لصحة الطهارة، كما لو كانت على غير الفرج.

وقال البهوتي -الحنبلي- في كشاف القناع: (وإن كانت النجاسة على غير السبيلين، أو) كانت (عليهما غير خارجة منهما؛ صح الوضوء والتيمم قبل زوالها) أي: النجاسة؛ لأن النجاسة غير الخارجة من السبيلين لم تكن موجبة للطهارتين في الجملة، فلم تجعل إحداهما تابعة للأخرى، بخلاف الخارجة منهما.

اهـ.أما نجاسة الكحول فليست خارجة من السبيلين، وبالتالي فلا يؤثر وجودها على صحة الوضوء على كل حال.

وعن حكم نجاسة الكحول، راجع الفتوى:

362920

وبناء على ما سبق، فإن وجود نجاسة المذي على ثوبك، أو بدنك، أو نجاسة الكحول لا يبطل وضوءك، وبالتالي فلا إعادة عليك فيما مضى من الصلوات.

وراجع لمزيد الفائدة، الفتوى:

316249

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | إذا وقع الكسوف وقت الجمعة فبأيهما يبدأ
- سؤال وجواب | الحكمة من الاغتسال من غسل الميت والوضوء من حمله
- سؤال وجواب | مبطلات الصيام ومكروهاته
- سؤال وجواب | مقاصد الشريعة
- سؤال وجواب | حكم تقديم شهادة خبرة مزيفة للحصول على عمل
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يدخل الجني المسلم بدن الإنسي المسلم ويؤذيه ؟
- سؤال وجواب | توضيح حول قاعدة العبرة في العقود للمقاصد والمعاني لا للألفاظ والمباني
- سؤال وجواب | التداوي بتكرار اسم من الأسماء الحسنى غير ثابت
- سؤال وجواب | شرح قاعدة (ألا يعود اعتبارها على الأصل بالإبطال)
- سؤال وجواب | علة اعتبار التدخين من المفطرات
- سؤال وجواب | ألم الرأس مع الجبهة والأنف وعلاقته بحساسية الأنف
- سؤال وجواب | يجزئ أداء الفريضة في أي جزء من أجزاء وقتها
- سؤال وجواب | الأصل بناء الأحكام على الغالب.
- سؤال وجواب | مذهب مالك في إحرام الحاج أو المعتمر المسافر بالبحر
- سؤال وجواب | حكم صيام يوم عيد للكفار
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل