مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم تقديم عرض سعر، لأجل الحصول على قرض، تابع لنوع البنك

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الطلاق أم الصبر على الزوج سيئ العشرة
- سؤال وجواب | ما علاقة السحر بتعسير الأمور؟
- سؤال وجواب | الرحلة للدراسة من عدمها والمفاضلة بين الطب والهندسة
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة في تطوير نفسي
- سؤال وجواب | لدي حبة تحت الجلد بجوار العضو الذكري.فما تشخيصها؟
- سؤال وجواب | تقدم لخطبة أرملة وأهله يرفضون زواجه منها وهو متمسك بها
- سؤال وجواب | مراد الشيخ الحويني في حديثه عن صحبة القعقاع بن عمرو
- سؤال وجواب | ما سبب عدم التوفيق وضيق الرزق؟
- سؤال وجواب | حائرة بين دراسة الطب والإعلام
- سؤال وجواب | لم أقم بختان بناتي وأخاف من لوم العائلة
- سؤال وجواب | هل يجوز لي الإبلاغ على محل غير مرخص من يسبب لي الإزعاج؟
- سؤال وجواب | اختيار المنحة الدراسية وتعلم اللغة العربية
- سؤال وجواب | انعدام البركة في الرزق هل سببه الذنوب، أم أن الراتب لا يكفي؟
- سؤال وجواب | مفتون بالقنوات ومواقع الإنترنت الإباحية
- سؤال وجواب | عدم قبولي في الوظائف التي أتقدم إليها، هل يعني أنني مسحور؟
آخر تحديث منذ 51 دقيقة
7 مشاهدة

أعمل في محل مخصص لبيع المعدات الصناعية، والزراعية، بمختلف أنواعها..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن كنت تعلم أن عروض الأسعار هذه سوف تقدم لبنك ربوي بغرض الحصول على قرض ربوي محرم، فلا يجوز ذلك؛ لما فيه من إعانة على الإثم، وقد قال الله تعالى: وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ {المائدة: 2}.

والمعين على فعلٍ ما، والمتسببُ فيه، يكون مشاركا لصاحبه في تبعة فعله.قال المازري في المعلم بفوائد مسلم:.

هذا الحديث أصل في أن المعونة على ما لا يحل لا تحل.

وقال الله تعالى: وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ـ وقد جعل الدال على الخير كفاعله، وهكذا الدال على الشر كفاعله.

اهـ.

والقاعدة أن الوسائل لها أحكام المقاصد، وراجع في معناها الفتوى:

50387.

وإذا لم يجز ذلك، لم يجز أخذ الأجرة عليه؛ لأن ما حرم فعله حرمت أجرته وثمنه؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: إن الله -عز وجل- إذا حرم أكل شيء، حرم ثمنه.

رواه أحمد، وأبو داود، وصححه الألباني.

قال ابن عقيل في كتاب الفنون: لا شك أن من مذهب أحمد تحريم عوض كل محرم.

واستدل في تحريم عوض الحرام بقول النبي صلى الله عليه وسلم: لعن الله اليهود، حرمت عليهم الشحوم، فباعوها، وأكلوا أثمانها، إن الله إذا حرم شيئًا حرم ثمنه.

وقال ابن هبيرة في الإفصاح: في هذا الحديث من الفقه أن ثمن الحرام حرام.

وقال القرافي في الذخيرة: المنافع المحرمة لا تقابل بالأعواض.

وقال الشيرازي في المهذب: لا تجوز -يعني الإجارة- على المنافع المحرمة؛ لأنه يحرم، فلا يجوز أخذ العوض عليه.

اهـ.وإما إذا كان المقصود بالقرض التمويلي: معاملة مباحة مع بنك إسلامي، على وفق المرابحة للآمر بالشراء، المنضبطة بالضوابط الشرعية، فلا حرج في ذلك.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم تدريس الأشعار التي تمدح الخمر وشاربيها
- سؤال وجواب | مخطوبة لابن عمي ومرض السكر وراثي في العائلة. فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | قصّ النساء لشعورهن وإزالة شعر الوجه
- سؤال وجواب | ما سبب أحلامي الكثيرة؟
- سؤال وجواب | المقصود بقارئ القرآن الذي ينال الثواب الدنيوي والأخروي
- سؤال وجواب | العامل إذا أفسد العمل. هل يستحق أجرة وهل يضمن؟
- سؤال وجواب | هل تؤثر طريقة تفكيري على جلب رزقي أو منعه؟
- سؤال وجواب | الطلاق المباح والمكروه
- سؤال وجواب | التعاونية التي تبيع السلع بأقساط للعمال وتأخذ نسبة تحسبا لخسارة
- سؤال وجواب | كيف أوفق للزواج بين صديقتي وأحد أقربائي؟
- سؤال وجواب | أرغب بتخصص طب الأسنان ولكني خائفة
- سؤال وجواب | حكم تمني المرأة أن يكافئها الله بزوج آخر في الجنة لصبرها على ظلم زوجها
- سؤال وجواب | اختيار التخصص الذي فيه مجال للعمل، نظرة وتوجيه من فضلكم.
- سؤال وجواب | علاج النحافة مع الأكل الكثير وسرعة الشعور بالجوع
- سؤال وجواب | الوسواس والخوف سببا لي ضعف الشخصية، أرشدوني.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/22




كلمات بحث جوجل