مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | سداد الدين أم النفقة على العيال

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لدي حديث مع النفس بكثرة وأكثر من التفكير والنوم . أفيدوني
- سؤال وجواب | هل للمحاسب أن يأخذ نقدا ويضع شيكات بدلا منه بدون إذن
- سؤال وجواب | حكم استعمال المنظار الطبي عن طريق الأنف للصائم
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يتأذى غشاء البكارة من ركلة وثيابي علي؟
- سؤال وجواب | ما هي فوائد الشاي الأخضر؟
- سؤال وجواب | لماذا الحياة متعسرة معي؟
- سؤال وجواب | أخاف من المرتفعات والمصاعد وغيرها، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أمي ترفض خطبة فتاة تعرفت عليها عن طريق النت. كيف أقنعها؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء فيمن جامع ثانيا نهار رمضان قبل التكفير عن الأول
- سؤال وجواب | بعض الجوانب البحثية في مجال التربية الإسلامية.
- سؤال وجواب | لا تأثير للاحتلام على الصوم
- سؤال وجواب | هل يأثم الولي إن رفض خاطبا مرضي الدين والخلق
- سؤال وجواب | الصدقة الجارية أفضل من الصدقة المنقطعة
- سؤال وجواب | بين حرمة الإقراض بالربا وجواز الاقتراض بالربا للضرورة
- سؤال وجواب | عوامل سقوط الخلافة ووسائل إعادتها
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

عندي ديون كثيره للناس وأنا أحاول أن أسددها ولكن لحد الآن ما أستطعت أن أسددها سؤالي هو أحصل على بعض المال وهذا المال لا يوفي باحتياجاتي هل لي أن أسدد ما علي من ديون أو أطعم به أهل بيتي علما بأن هذا المال لا يتجاوز 3000 درهم شهرياً وعندي بيت يتكون من خمسة أطفال بالإضافه لي أنا وزوجتي ؟ هذا وجزاكم الله الف خير..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن مما ينبغي أن يُعْلم أن المسلم لا ينبغي له أن يقدم على الاقتراض إلا عند الحاجة، لما يترتب على ذلك من شغل ذمته بحقوق الآخرين، كما أن عليه أن يحسن النية والقصد في العزم على أداء الدين متى ما كان ذلك بإمكانه، حتى يوفقه الله تعالى إلى سدادها.فقد روى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من أخذ أموال الناس يريد أداءها أدى الله عنه، ومن أخذها يريد إتلافها أتلفه الله.

فنصيحتنا للسائل أولاً: أن يسعى في التوفيق بين سداد الدين ونفقة أهله، وذلك بإقناع صاحب الدين بتقسيطه، والاقتصاد في الإنفاق على أهله، فإن هذا أولى.فإن لم يكن ذلك ممكناً، وكان الدين مؤجلاً، فإن نفقة أهله حينئذ مقدمة على الدين.

وإن كان الدين حالاً، فإن رضي صاحب الدين بإنظاره إلى وقت اليسر، فينفق هذا المال على عياله، وإن لم يرض بذلك، فإن نفقة الأهل مقدمة أيضاً في هذه الحالة على حق الغرماء، فقد ذكر الزركشي في كتابه المنثور في القواعد في فصل: حقوق الآدميين إذا اجتمعت: أن المحجور عليه مقدم على غرمائه بنفقته ونفقة عياله وكسوتهم.

والخلاصة أن نفقة العيال وكسوتهم ومسكنهم ونحو ذلك من ضرورات الحياة مقدم على أداء الدين.

وفي ختام هذا الجواب ننصح السائل بالإكثار من هذا الدعاء الذي رواه أحمد في المسند وحسن الألباني إسناده في السلسلة الصحيحة عن أبي وائل قال: أتى علياً رضي الله عنه رجل فقال: يا أمير المؤمنين إني عجزت عن مكاتبتي فأعني؟ فقال علي رضي الله عنه: ألا أعلمك كلمات علمنيهن رسول الله صلى الله عليه وسلم لو كان عليك مثل جبل صير دنانير لأداه الله عنك؟ قلت: بلى، قال: قل الله م اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم من سدد دينا عن غيره مقابل دين للغير عليه
- سؤال وجواب | ضرتها تتعدى عليها بالكلام ولا تسلم عليها
- سؤال وجواب | كيف الخلاص من معاناتي بعد استئصال القولون؟
- سؤال وجواب | أنا فتاة مخطوبة ولا أحس بأي مشاعر تجاه خطيبي
- سؤال وجواب | آلام الدورة تجعلني ألزم الفراش يومين متتاليين فهل هذه الآلام طبيعية؟
- سؤال وجواب | شك في صحة غسله بعد ستة أشهر فهل يلزمه إعادته وإعادة الصلوات
- سؤال وجواب | ليس للمقيل أخذ مقابل ممن أقاله
- سؤال وجواب | عندي حياء من المناسبات والتجمعات. هل من علاج لذلك؟
- سؤال وجواب | توضيح حول حديث (من مات وليس له إمام مات ميتة جاهلية)
- سؤال وجواب | صلاة التراويح بثماني تسليمات وحكم السهو فيها
- سؤال وجواب | هيئة السجود المستحبة
- سؤال وجواب | الأدوية المستخدمة في معالجة تكيس المبايض وتنشيط بغية حصول الحمل
- سؤال وجواب | المدرسة الظاهرية والإمام ابن حزم وحكم الأخذ بفتاويه
- سؤال وجواب | القرض الربوي لسداد الديون أم بيع الشقة؟
- سؤال وجواب | إذا علق الطلاق على الولادة فمتى تطلق ومتى تبدأ العدة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06