مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | جميع ما له مِثْلٌ يجوز إقراضه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في الدعاء في الصلاة بالرغبات الدنيوية
- سؤال وجواب | الحكمة من سنية العقيقة للذكر بشاتين
- سؤال وجواب | حكم الصفرة والكدرة في أول الحيض وآخره والرطوبة البيضاء
- سؤال وجواب | الخوف من عدم التوفيق رغم التوبة والاستغفار
- سؤال وجواب | دموع الندم تغسل أوضار المعصية
- سؤال وجواب | العزم على عدم الرجوع إلى المعصية من شروط التوبة
- سؤال وجواب | آلام في مناطق من جسمي وخاصة قدمي. وتظهر عروق فيها.
- سؤال وجواب | أشعر بقلق وضيق شديد وقلة طاعة الله تعالى. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | لدي انسداد وانتفاخ في الأذن، هل هو التهاب بالغدد اللمفاوية؟
- سؤال وجواب | مواصلة الدراسة بين الطموح ومشاكل الحياة
- سؤال وجواب | رتبة وصايا النبي لعلي بن أبي طالب
- سؤال وجواب | العبرات في سياق الموت
- سؤال وجواب | تطاردني وساوس قبيحة في ذات الله فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | التعارف عبر الإنترنت وإمكانية الزواج
- سؤال وجواب | ادعاء بإكراه والد زوجها لها على الزنا ربع قرن ! وما يترتب على ذلك من أحكام
آخر تحديث منذ 2 ساعة
6 مشاهدة

ما حكم الاقتراض من أحد الأصناف الربوية كالشعير أو القمح أو الذهب على أن يكون السداد إلى أجل معين كجني المحصول أو سنة أو شهر؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فالقرض بدون اشتراط منفعة للمقرض أو تواطؤ عليها جائز باتفاق، وحقيقة القرض أن تعطي إنساناً شيئاً بعينه من مالك ليرد عليك مثله إما حالاً، وإما إلى أجل مسمى.وقد وقع الخلاف بين العلماء فيما يجوز إقراضه وما لا يجوز، ولكنهم اتفقوا على أن ما له مِثْلٌ يجوز إقراضه، ومن ذلك الأصناف الربوية.ولعل السائل قد وقعت له شبهة، وهي أنه يقول: إذا أقرضنا مالاً ربوياً، فإننا نكون قد بعناه بجنسه مع تأخر القبض.وللجواب عن هذه الشبهة ننقل للسائل كلام الإمام ابن القيم رحمه الله بنصه، فإنه يقول في إعلام الموقعين (2/11): وأما القرض، فمن قال إنه على خلاف القياس، فشبهته أنه بيع ربوي بجنسه مع تأخر القبض، وهذا غلط، فإن القرض من جنس التبرع بالمنافع كالعارية، ولهذا سماه النبي صلى الله عليه وسلم منيحة، فقال: "أو منيحة ذهب أو منيحة ورق".

يشير ابن القيم رحمه الله إلى الحديث النبوي: من منح منيحة ورقاً أو ذهباً أو سقى أو أهدى زقاقاً فهو كعدل رقبة.

فهذا من باب الإرفاق لا من باب المعاوضات، فإن باب المعاوضات يعطي كلٌ منهما أصل المال على وجه لا يعود إليه، وباب القرض من جنس باب العارية أو المنيحة، وإفقار الظهر مما يعطي فيه أصل المال لينتفع بما يستخلف منه ثم يعيده إليه بعينه إن أمكن وإلاّ فنظيره ومثله.

إلى آخر كلامه رحمه الله .والحاصل أن القرض من باب التبرع والإرفاق، لا من جنس المعاوضات.ولو لم يسلم أحد بهذا التوجيه، وأصر على أن القرض من جنس المعاوضات لقلنا: هو باب استثناه الشارع بحكم يخصه لحاجه العباد إليه.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أحس بفشل في الجسم. هل هو بسبب النوم لجهة اليسار؟
- سؤال وجواب | ترك الصلاة ووساوس العقيدة. كيف أخلص نفسي من ذلك؟
- سؤال وجواب | ركاب الطائرة هم رفقاؤك
- سؤال وجواب | أشعر بألم خفيف خلف الأذن بعد الاستيقاظ من النوم، فما تشخيصه؟
- سؤال وجواب | أهلي يرفضون الخاطب كونه كبيراً ومنفصلاً وأنا موافقة!
- سؤال وجواب | طول مدة الزكام عند الأطفال.ما سببه؟
- سؤال وجواب | أقوال العلماء فيمن تزوج ينوي مدة معينة يطلق بعدها
- سؤال وجواب | حصلت مشاكل بين أمه وزوجته وأمه تريد منه أن يعيش بعيداً عنها
- سؤال وجواب | كيف أمنع عني الأفكار السيئة عن ذات الله جل وعلا؟
- سؤال وجواب | الوقت الذي يشرع فيه التلبية بالنسك
- سؤال وجواب | كيفية معاملة الأخ الذي ورط أخاه في ديونه
- سؤال وجواب | هل علاقات الحب قبل الزواج تؤدي إلى عدم التوفيق بعد الزواج؟ أفيدوني
- سؤال وجواب | التينيا وأنواعها وعلاجها
- سؤال وجواب | الوساوس القهرية الفكرية عن الذات الإلهية تؤرقني. فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل ثبت عن كعب الأحبار أنه قال : " ما رأيت أحداً لم يقرأ التوراة أعلم بما في التوراة من أبي هريرة " ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/14




كلمات بحث جوجل