مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الاعتداء على المدين بالضرب والاختطاف حتى يقضي دينه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل لعلاج الاندرال أضرار؟ وهل يسبب انخفاض الضغط؟
- سؤال وجواب | حلف على زوجته يمينا ألا تضع المكياج فوضعته دون علمه
- سؤال وجواب | أحكام تعاقدت مع خادمة بعد الاستخارة وفسخت العقد بعد مدة
- سؤال وجواب | هل ما أعانيه هو من أعراض انسحاب مضادات الاكتئاب؟
- سؤال وجواب | يعاني من الوسوسة في وجود الله تعالى
- سؤال وجواب | الدواء المناسب لعلاج الزكام والتهاب الحلق لمرضى صمام القلب الميترالي
- سؤال وجواب | الرقية لمن أصابه الغم وخشي العين، ما رأيكم بها؟
- سؤال وجواب | سافرت بالأولاد وطلبت الطلاق فهل لها نفقة وهل تستحق مؤخر الصداق ؟
- سؤال وجواب | أرى في عيني خيوطا شفافة
- سؤال وجواب | تصرفات أصدقائي وتحطيمهم لي جعلني أكره الحياة
- سؤال وجواب | ما علاج فطريات الحلق؟
- سؤال وجواب | جزء صدري الأيمن أكبر من الأيسر، ما السبب وما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من زيادة نبضات القلب . هل للنحافة دور في ذلك؟
- سؤال وجواب | هل التشويش والتشتت في الذهن وعدم التركيز سببه الرقبة؟
- سؤال وجواب | هل يأثم الأولاد بانتفاعهم من كسب والدهم المحرم
آخر تحديث منذ 1 ساعة
8 مشاهدة

هل يجوز التهديد والاعتداء بالضرب ونحوه على شخص يتهرب من سداد الدين الذي على شركته التي أفلست وأغلقت وهو أحد الشركاء فيها لإرغامه على الدفع؟ وماذا عن اختطافه وإجباره على الدفع؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فلا يجوز بحال الاعتداء على المدين بالضرب والاختطاف ونحو ذلك، وأما ما يشرع فعله معه، ففيه تفصيل بحسب حاله فإن كان معسرا، ليس عنده ما يقضي به دينه، فالواجب تأجيله لوقت يساره، ومن الخير التصدق عليه بالعفو عن الدين أو بعضه، كما قال تعالى: وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ {البقرة: 280}.وأما إن كان واجدا للوفاء ولكنه مماطل، فيجوز ذكره بسوء فعله من المطل واللَّي والظلم، وأن يرفع أمره للحاكم لإلزامه بالقضاء ومعاقبته بما يستحق من الحبس ونحوه من أنواع التعزيرات، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: مطل الغني ظلم.

متفق عليه.وقال أيضا صلى الله عليه وسلم: ليُّ الواجد يحل عرضه وعقوبته.

رواه النسائي وأبو داود وابن ماجه وأحمد والبخاري تعليقا، وحسنه الألباني.قال النووي في شرح مسلم: قال القاضي وغيره: المطل منع قضاء ما استحق أداؤه، فمطل الغني ظلم وحرام، ومطل غير الغني ليس بظلم ولا حرام، لمفهوم الحديث، ولأنه معذور.

وفيه دلالة لمذهب مالك والشافعي، والجمهور أن المعسر لا يحل حبسه ولا ملازمته ولا مطالبته حتى يوسر.

واللي ـ وهو المطل ـ و ـ والواجد ـ الموسر، قال العلماء: يحل عرضه بأن يقول: ظلمني ومطلني, وعقوبته الحبس والتعزيز.

اهـ.وراجع الفتويين رقم:

12311�

� ورقم:

23727.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل التشويش والتشتت في الذهن وعدم التركيز سببه الرقبة؟
- سؤال وجواب | هل يأثم الأولاد بانتفاعهم من كسب والدهم المحرم
- سؤال وجواب | والدي كثير النسيان بسبب التهاب السحايا الفيروسي، فما علاجه؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في مدى جواز نقض حكم القاضي
- سؤال وجواب | حكم العمل ببنك ربوي لبناء المستقبل
- سؤال وجواب | أريد الطلاق للإهمال الذي أجده من زوجي.أرشدوني
- سؤال وجواب | قول الرجل (حرام مثل أمي لن أفعل هذا الإثم أبدا)
- سؤال وجواب | حكم تسريع العدة عن طريق استخدام العقاقير الطبية
- سؤال وجواب | الشك في حصول الحدث لا يوجب الطهارة
- سؤال وجواب | حكم بيع سلعة للزبون قبل شرائها ممن يملكها
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الخوف والتوتر وخاصة في التقديم لاختبار سواقة السيارة؟
- سؤال وجواب | أعاني من برودة الأطراف ومخاوف مرحلة الطفولة فهل من مساعدة؟
- سؤال وجواب | حركة تمتد من الرأس إلى الرقبة، هل هي التهاب في الأعصاب؟
- سؤال وجواب | حكم من تفكر وهو صائم فهاجت شهوته
- سؤال وجواب | تسمية البنت بـ( ليم) أو (تالين)
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل