مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حذر الشرع من السرقة والغصب كما شدد في عدم تسديد الدين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | دعوة الأم على أولادها هل تستجاب
- سؤال وجواب | سداد الدين أم النفقة على العيال
- سؤال وجواب | حكم التشاؤم بالمسكن
- سؤال وجواب | الشك والظنان وسوء التأويل . التشخيص والعلاج
- سؤال وجواب | أحس بخجل وضيق واكتئاب وتقلب المزاج.فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أحس بتعب شديد وسريع عندما أمارس الرياضة مع زملائي، ما السبب؟
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الذي يعوق المضي في دراستي وتخصصي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل الرزق والزواج مكتوب في اللوح المحفوظ؟
- سؤال وجواب | المال المقترض للأعمال الخيرية هل يحبس صاحبه عن الجنة
- سؤال وجواب | حكم من تاب من نشر مقطع فيديو به موسيقى ولم يستطع إزالته
- سؤال وجواب | حدود المعاملة بين الخطيبين في الشرع
- سؤال وجواب | لا مقارنة بين تناول أطعمة لم يثبت ضررها، وبين ما علم تحريمه
- سؤال وجواب | أشعر أن الكل متفوق في الدراسة إلا أنا، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | استحلال جميع الأشخاص المحيطين بسبب الخوف من أن يكون لهم حق
- سؤال وجواب | احتمال الجفاء من الإخوان مطلوب
آخر تحديث منذ 1 ساعة
10 مشاهدة

نحن - المسلمين - نعلم بأن خطر الدين كبير جدا حتى أفاد الحديث بأن روح الدائن معلقة بين السماء والأرض ـ عالم البرزخ قبل البعث ـ ولا يدخل الجنة حتى يقضي دينه، وما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم على الميت أو الشهيد الذي عليه دين، وغفران ذنوب الشهيد إلا الدين، واستعاذ الرسول صلى الله عليه وسلم من الكفر والدين، ونحن لا نعلم خطر السرقة والغصب وأخذ أموال الناس بغير الحق كمثل خطر الدين، علما بأن الدائن أخذ مالا من المدين لحاجة وبالتراضي بخلاف السارق والغاصب والآخذ بغير الحق، نعم في الحقيقة كلاهما سواء في إتلاف حقوق الناس، نعم سيرد جميع المظالم إلى أصحابها يوم الحساب ماليا أو جنائيا، ونحن لا نعلم أن أرواحهم محبوسة أو معلقة كما أصاب أصحاب الديون، نحن نخضع ونطيع ونحب جميع أحكام الله وشريعته التي جاء بها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم والسؤال: ما سر هذه الشريعة؟ وما حكمتها؟ أفتوني بارك الله فيكم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فما ذكرته من أن الشريعة شددت في أمر الدين ما لم تشدد في أمر الغصب والسرقة غير صحيح، بل جاءت نصوص كثيرة بالوعيد الشديد في ذلك مع ما شرع من الحدود الزاجرة الرادعة في الدنيا قبل الآخرة من ذلك قوله تعالى: وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ {المائدة:38}.

وقوله: وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالْإِثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ {البقرة:188}.

وقوله: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا {النساء:29}.وفي الصحيحين وغيرهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لعن الله السارق يسرق البيضة فتقطع يده، ويسرق الحبل فتقطع يده.

وقال: من غصب شبراً من أرض طوقه من سبع أرضين يوم القيامة.

متفق عليه.

وقال: لتؤدن الحقوق إلى أهلها يوم القيامة حتى يقاد للشاة الجلحاء من الشاة القرناء.

رواه مسلم.

وقال أيضا: أَتَدْرُونَ مَا الْمُفْلِسُ؟ قَالُوا: الْمُفْلِسُ فِينَا مَنْ لاَ دِرْهَمَ لَهُ وَلاَ مَتَاعَ، فَقَالَ: إِنّ الْمُفْلِسَ مِنْ أُمّتِي، يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِصَلاَةٍ وَصِيَامٍ وَزَكَاةٍ، وَيَأْتِي قَدْ شَتَمَ هَذَا، وَقَذَفَ هَذَا، وَأَكَلَ مَالَ هَذَا، وَسَفَكَ دَمَ هَذَا، وَضَرَبَ هَذَا، فَيُعْطَىَ هَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ وَهَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ، فَإِنْ فَنِيَتْ حَسَنَاتُهُ، قَبْلَ أَنْ يُقْضَىَ مَا عَلَيْهِ، أُخِذَ مِنْ خَطَايَاهُمْ فَطُرِحَتْ عَلَيْهِ، ثُمّ طُرِحَ فِي النّارِ.

رواه مسلم وأحمد وغيرهما.إلى غير ذلك من النصوص التي جاءت في التحذير من الظلم والاعتداء على حقوق الناس وأموالهم.وأما الدين: فإنه ليس اعتداء لكنه قد يكون سببا لضياع أموال الناس لتساهل الناس فيه، فجاءت تلك النصوص من أجل حفظ حقوق الناس وحمايتها مع أن من أخذ الدين وهو يريد قضاءه يسر الله له ذلك ولو مات قبل أن يستطيع فإن الله يقضيه عنه يوم القيامة ويرضي أصحاب الحقوق بفضله وكرمه، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: من أخذ أموال الناس يريد أداءها أداها الله عنه، ومن أخذها يريد إتلافها أتلفه الله عز وجل.

رواه البخاري.فكانت الشريعة بذلك حكيمة عادلة تحث الناس على المواساة وقضاء الحاجات وبذل القرض، وفي المقابل تحذر من التساهل في أخذ أموال الناس أو أخذها بنية سيئة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من اعتاد صوم يوم الاثنين ثم شرب ناسيًا، فهل يكمل صومه؟
- سؤال وجواب | معنى الإيمان بالقدر
- سؤال وجواب | بدأت أعمل حسب طموحي ودائماً أتردد وأتراجع عما أعمله
- سؤال وجواب | هل هذه العبارة صحيحة " لو يعرف الشخص منا وش مع الغيب بيجي له كان جنبنا المشاكل قبل ما يوقع ضررها " ؟
- سؤال وجواب | جميع أقراني تجاوزوني في الطول، فكيف أزيد طولي؟
- سؤال وجواب | ما أضرار رياضة حمل الأثقال والكارديو على مريض السل؟
- سؤال وجواب | حكم تضمين مصاريف مكتب التخليص والترخيص في عقد المرابحة
- سؤال وجواب | حقوق المطلقة
- سؤال وجواب | ما الجرعة المناسبة من الزيروكسات المناسبة لي لعلاج الرهاب الاجتماعي؟
- سؤال وجواب | حائر بين المسار الأدبي والمسار العلمي.ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هل يمكن حدوث الحمل بعد الإجهاض مباشرة؟
- سؤال وجواب | تعرفت على شاب في مواقع التواصل الاجتماعي وطلب الزواج مني، فهل أصدقه؟
- سؤال وجواب | لا تقعد على مائدة يُدار عليها الخمر
- سؤال وجواب | كيفية أتجاوز الصفات السلبية لدى الأطفال من أجل حثهم على التفوق الدراسي؟
- سؤال وجواب | هل نحن نتصرف كما نشاء ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/22




كلمات بحث جوجل