مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا بأس في احتيال المظلوم لأخذ ماله من ظالمه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أتجنب حدوث وحمة دموية في وجه جنيني؟
- سؤال وجواب | اختلس مالا بنية إعادته وعجز عن رده فهل يوصي ورثته برده
- سؤال وجواب | الحكمة من دخول الشمس والقمر النار يوم القيامة
- سؤال وجواب | أشعر بألم في الركبة اليمنى عند قيادة السيارة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | وجود حبة تحت الجلد مؤلمة هل يستلزم الذهاب إلى الطبيب؟
- سؤال وجواب | حكم الشراء من سوق أقيم على أرض مغصوبة
- سؤال وجواب | كيفية نيل احترام الآخرين
- سؤال وجواب | حكم تنبيه المصلين بأنه سيمر سجود تلاوة في الصلاة
- سؤال وجواب | قمت بالعلاج الطبيعي لآلام صابونة الركبة دون جدوى، ما العمل؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم شديد في الرأس، فهل سببه وجود ورم في الدماغ؟
- سؤال وجواب | زوجة ناشزة، ونصح نافع
- سؤال وجواب | مفهوم خاطئ شائع حول تعدد الزوجات
- سؤال وجواب | تنزيل الوزن بسبب الاحتكاك في الركبتين وأسفل الظهر
- سؤال وجواب | الرب تعالى ينعم على عبده بابتلائه ويعطيه بحرمانه
- سؤال وجواب | قال: كتبي وقف على العلماء من أبنائي وأولادهم، ومات أحد أبنائه فهل يرث أولاده في الكتب؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

سؤالي يقول: ما حكم التحايل على من أريد منه مالاً ولا ينوي أن يعطيني إياه؟ مثلاً أريد من شخص 150دينارا، وهذا الشخص يعمل نجاراً، فاتفقت معه على عمل بثمن 150 دينارا حسب المبلغ الذي أريده منه، وعندما حان وقت السداد لم أعطه شيئاً، على اعتبار أني أريد منه المبلغ مسبقاً، مع العلم أني إن لم أعمل هكذا فلن أحصل على مالي منه إلا بهذه الطريقة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا حرج عليك في ذلك ما دمت تطالبه بنفس المبلغ، ولو أدى ذلك إلى الكذب عليه كي تصل إلى حقك.

قال ابن القيم في زاد المعاد: يجوز كذب الإنسان على نفسه وغيره إذا لم يتضمن ضرر ذلك الغير، إذا كان يتوصل بالكذب إلى حقه.

انتهى.وفي دقائق أولي النهى: ويباح الكذب لإصلاح بين الناس، ومحارب، ولزوجه فقط، قال ابن الجوزي: وكل مقصود محمود لا يتوصل إليه إلا به.

انتهى.بل يجوز لك أن تأخذ مقدار حقك من ماله دون إذنه إذا ظفرت به.قال البخاري رحمه الله : باب قصاص المظلوم إذا وجد مال ظالمه، وقال ابن سيرين: يقاصه، وقرأ: وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به.

اهـقال الحافظ ابن حجر: أي هل يأخذ منه بقدر الذي له ولو بغير حكم حاكم؟ وهي المسألة المعروفة بمسألة الظفر، وقد جنح المصنف إلى اختياره، ولهذا أورد أثر ابن سيرين على عادته في الترجيح بالآثار.

اهـوالله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل من دواء لتقرحات الفم واللسان؟
- سؤال وجواب | خشخشة الركبة عند القيام من السجود
- سؤال وجواب | كيف يزكي من كان عنده مال وانضاف إليه آخر عدة مرات
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بالشيء المشترى بطريق ربوي
- سؤال وجواب | كيف يعود المرتد إلى الإسلام ؟
- سؤال وجواب | كيف أعرف أن علاقتي بصديقتي على صواب؟
- سؤال وجواب | بعد توقفي عن العادة السرية مازالت آلام الظهر والركبتين مستمرة!
- سؤال وجواب | الأخذ من أراضي الدولة بدون إذن من التعدي
- سؤال وجواب | كيف أصلح زملائي وأختار الصديق الصالح ونكون من أولياء الله ؟
- سؤال وجواب | أسباب لاكتساب حب الآخرين ممن يعيشون حولنا
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الغيرة من صديقتي الحميمة؟
- سؤال وجواب | أتضايق من صاحباتي ولا أقتنع بنفسي. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أشعر بألم و(طقطقة) في مفاصل جسمي، ما هي المشكلة وما علاجها؟
- سؤال وجواب | هل يأخذ الموظفون بجمعية خيرية من سهم العاملين عليها في الزكاة؟
- سؤال وجواب | حكم مس المصحف بحائل للمحدث والحائض
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل