مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | كيف يزكي من كان عنده مال وانضاف إليه آخر عدة مرات

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من عدم التوفيق والقلق.
- سؤال وجواب | حقيقة مرض "الفصام" وهل يرفع التكليف عن صاحبه؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن تفقد البكارة إذا تم تسليط الماء على المهبل؟
- سؤال وجواب | ترجمة أويس القرني رحمه الله
- سؤال وجواب | كيف يخرج صاحب الصيدلية زكاته
- سؤال وجواب | دفاعاً عن أبي هريرة رضي الله عنه
- سؤال وجواب | هل كان معاوية رضي الله عنه من كتاب النبي صلى الله عليه وسلم؟
- سؤال وجواب | زكاة العقار المشترى بنية البيع
- سؤال وجواب | الذين تكلموا في المهد ثلاثة وغيرهم في ثبوتهم ضعف وتردد
- سؤال وجواب | عند القيام من الجلوس لفترة طويلة أجد ألماً خلف الركبة عند ثنيها
- سؤال وجواب | لماذا ينظر الناس للفتاة التي تدخل النت أنها ليست جيدة؟
- سؤال وجواب | المراد بقوله تعالى: (وبث منهما رجالًا كثيرًا ونساءً).
- سؤال وجواب | الرد على مَن زعم مِن الرافضة أن أبا بكر وعمر وابنتيهما حاولا قتل النبي !
- سؤال وجواب | اشترى شقة لابنه الصغير. هل فيها زكاة
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الأهل الشاكين في دينهم والمفرطين فيه
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

سؤالي هو: كيف أخرج الزكاة في الحالة التالية: مجموع مدخراتي في 01 يناير هو

20000

درهم، أضفت لها7000 درهم في شهر مارس ثم5000 درهم في شهر مايو؟ جزاكم الله ألف خير على مجهوداتكم..

خلاصة الفتوى:إذا كان التاريخ المذكور هو بداية تمكلك المبلغ المدخر فلتنظر ما يوافق ذلك من التاريخ الهجري أي الشهر القمري واعتبر النصاب من ذلك التاريخ، فإن حال الحول فزك المبلغ الأول من المبلغين المستفادين أثناء الحول إن نتجا عنه بأن كانا من ربحه، وإن كانا غير ناتجين عنه فلك أن تضمهما إليه وتزكي الجميع عند تمام حول المال الأول، ولك أن تستقبل بكل مبلغ منهما حولاً من تاريخ استفادته وتزكيه عند تمام حوله ولو كان دون النصاب لأنه تابع لنصاب المال الأول.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالمعتبر شرعاً في معرفة حول الزكاة هو العام الهجري وليس الميلادي، وعليه فإذا كان التاريخ المذكور هو بداية تملك المبلغ المذكور فلتنظر مقابل ذلك من التاريخ الهجري أي الشهر القمري واعتبر بدء الحول من ذلك التاريخ إن كان المبلغ الأول نصاباً، فإن لم يكن نصاباً فانظر متى بلغ النصاب بما يليه ثم ابدأ حساب الحول، والنصاب في الأوراق النقدية ما يعادل قيمة خمسة وثمانين جراماً من الذهب أو خمسمائة وخمسة وتسعين جراماً من الفضة، فإن حال الحول على ما بلغ نصاباً أو زاد عليه فأخرج زكاته، أما ما يتجدد من المال بعد ذلك فإن كان ناتجاً عن الأول بأن كان من ربحه فزكه معه، وإن كانا غير ناتج عنه فلك أن تضمه إليه وتزكي الجميع عند تمام حول المال الأول، ولك أن تستقبل بالمالين المذكورين وتزكيهما عند تمام حولهما اعتباراً بتاريخ استفادة كل مبلغ على حدته ولو كان دون النصاب، لأنه تابع في النصاب للمال الأول والقدر الواجب إخراجه هو ربع العشر.

قال ابن قدامة في المغني: فإن استفاد مالا مما يعتبر له الحول، ولا مال له سواه، وكان نصاباً أو كان له مال من جنسه لا يبلغ نصاباً فبلغ بالمستفاد نصاباً، انعقد عليه حول الزكاة من حينئذ، فإذا تم حول وجبت الزكاة فيه، وإن كان عنده نصاب لم يخل المستفاد من ثلاثة أقسام: أحدها: أن يكون المستفاد من نمائه كربح مال التجارة ونتاج السائمة، فهذا يجب ضمه إلى ما عنده من أصله، فيعتبر حوله بحوله.

إلى أن قال: القسم الثالث: أن يستفيد مالا من جنس نصاب عنده، قد انعقد عليه حول الزكاة بسبب مستقل، مثل أن يكون عنده أربعون من الغنم مضى عليها بعض الحول، فيشتري أو يتهب مائة، فهذا لا تجب فيه الزكاة حتى يمضي عليه حول أيضاً، وبهذا قال الشافعي.

وبيان ذلك أنه لو كان عنده مائتا درهم مضى عليها نصف الحول فوهب له مائة أخرى فإن الزكاة تجب فيها إذا تم حولها، بغير خلاف ولولا المائتان ما وجب فيها شيء.

إلى أن قال: وأما ضمه إليه في النصاب فلأن النصاب معتبر لحصول الغنى، وقد حصل الغنى بالنصاب الأول.

انتهى بحذف دعت الحاجة إليه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | معنى: "تبارك الله "
- سؤال وجواب | زكاة شركة الشحن
- سؤال وجواب | عاد الاكتئاب وفي حالة متقدمة ولا تجدي الأدوية نفعا. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع أمي وهي تخطئ وتسيء إلي؟
- سؤال وجواب | عِلَّة النهي من إعطاء القرآن للكافر
- سؤال وجواب | زكاة الأرض المعدة للتجارة
- سؤال وجواب | قراءة القرآن بالمقامات والتطريب. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | هل صح عن عمر بن الخطاب وابن عباس وابن مسعود أنهم أجازوا قراءة القرآن بالألحان؟
- سؤال وجواب | زكاة العقار المعد للبيع
- سؤال وجواب | بيان خطأ الزعم بتكذيب النبي لزيد بن أرقم
- سؤال وجواب | هل يجوز لمن أتى من أوربا إلى جدة أن يتجاوز الميقات دون إحرام إذا كان يريد زيارة المدينة أولاً
- سؤال وجواب | إحرام من قدم جدة زائرا وينوي العمرة
- سؤال وجواب | زكاة المشتركين في مشروع شراء وبيع سيارات
- سؤال وجواب | تباعد المصلين في الصفوف خوف انتقال العدوى
- سؤال وجواب | جامع زوجته وهي صائمة صوم التطوع
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل