مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | عجز عن بيع أرضه فهل يدفع مالا مقابل تمكينه من بيعها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم قول: أمي أو زوجي جنتي وناري
- سؤال وجواب | حائرة بين رعاية جدتها والاستجابة لزوجها
- سؤال وجواب | حكم إعادة نشر مقالات قديمة غير موجودة على النت تم تحديثها
- سؤال وجواب | حكم الدلالة على المواقع التي يتم تنزيل الكتب منها
- سؤال وجواب | لم يرد الاحتفال بالمولد النبوي في القرآن أو السنة أو عن الصحابة
- سؤال وجواب | شروط صحة بيع المرابحة للآمر بالشراء
- سؤال وجواب | حكم الغرامات المالية التي تفرضها الجمارك
- سؤال وجواب | ما مدى خطورة الحمل بعد العملية القيصرية؟
- سؤال وجواب | إنفاق الولد على أبيه والأب على ولده
- سؤال وجواب | حكم نسخ المعلومات من مواقع الإنترنت للفائدة الشخصية
- سؤال وجواب | اشترك في شركة كويست جاهلا فهل له بيع موقعه لغيره
- سؤال وجواب | أشعر بألم وتورم الذراع بعد الحقنة فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | تصرفات المدير في مكافأة نهاية الخدمة
- سؤال وجواب | هل توجد خطورة في استخدامي الروأكيوتان (Roaccutane)؟
- سؤال وجواب | الحكمة من حرمان الأم من الحضانة حال تزوجها
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

هل هذا رشوة أم ماذا؟ أنا وسيط عقاري أسهل عملية البيع بين المشتري والبائع مقابل مال معلوم يحدد حسب الاتفاق، وجدت نفسي أمام أمر فيه شبهة، ذلك أن أحد حرفائي اشترى أرضا قبل أكثر من عشرين سنة قرب قصر الرئيس القديم لذلك البلد، وعندما آلت الرئاسة إلى الرئيس الجديد، وأراد الحريف بناء منزل على هذه الأرض منع من ذلك، فأراد بيعها فلم يتمكن بأي حال من الأحوال، ووجدت له شخصا يمكنه من البيع لكن مقابل مبلغ كبير

75000000

بالمقارنة مع ثمن الأرض

170000000

علما بأن هذا الشخص يعتمد على انتمائه للعائلة المالكة فهل أنهي العملية أم ماذا.

أشيروا علي يرحمكم الله ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فلا حرج في الوساطة وامتهان السمسرة وأخذ أجرة أو جعل على ذلك، وانظر الفتوى رقم:

66937.

وأما الأرض المذكورة فلا حرج على صاحبها في الاتفاق مع ذلك الشخص الذي يستطيع تمكينه من بيعها، ولو اقتضى ذلك أن يدفع إليه المبلغ المذكور، وليس لهذا الشخص أن يأخذ من صاحب الأرض شيئاً مقابل التوسط في رد الحق إلى صاحبه ودفع الظلم عنه، إلا إذا بذل جهداً أو نفقة فيأخذ بقدر ذلك.

وإذا كان الآخذ ممنوعاً من الأخذ، فإن المعطي يباح له ذلك توصلاً إلى حقه، قال صاحب تحفة الأحوذي بشرح الترمذي: فأما ما يعطى توصلاً إلى أخذ حق أو دفع ظلم فغير داخل فيه.

روي أن ابن مسعود أخذ بأرض الحبشة في شيء، فأعطى دينارين حتى خلي سبيله، وروي عن جماعة من أئمة التابعين، قالوا لا بأس أن يصانع الرجل عن نفسه وماله إذا خاف الظلم.

وفي المرقاة شرح المشكاة: قيل الرشوة ما يعطى لإبطال حق أو لإحقاق باطل، أما إذا أعطى ليتوصل به إلى حق أو ليدفع به عن نفسه فلا بأس به.

وراجع في ذلك الفتوى رقم: 5264.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشعر بألم وتورم الذراع بعد الحقنة فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | تصرفات المدير في مكافأة نهاية الخدمة
- سؤال وجواب | هل توجد خطورة في استخدامي الروأكيوتان (Roaccutane)؟
- سؤال وجواب | الحكمة من حرمان الأم من الحضانة حال تزوجها
- سؤال وجواب | غضب الأم على ابنها المدخن
- سؤال وجواب | لا طاعة للأم في قطع الرحم
- سؤال وجواب | شربت كمية كبيرة من الماء فارتفعت الحموضة عندي، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أعاني من حساسية الجلد والأدوية غير مجدية، ما العلاج الأمثل برأيكم؟
- سؤال وجواب | توقفت عن الدراسة وأخطرت جهة العمل لكن الراتب لم يتوقف فكيف تتصرف فيه
- سؤال وجواب | مرطبات البشرة الجافة
- سؤال وجواب | المدة الزمنية التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يختم فيها القرآن
- سؤال وجواب | فضائل ثابتة وأخرى لم تثبت في فضل بعض سور القرآن
- سؤال وجواب | كلمة المغفرة في موضعين في القرآن.
- سؤال وجواب | حكم نسخ البرامج القديمة التي طورتها الشركة وتخلت عنها
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بالبرامج المنسوخة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل