مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | المدة الزمنية التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يختم فيها القرآن

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مذاهب العلماء فيمن يستحق الحضانة عند افتراق الزوجين في بلدين
- سؤال وجواب | تشخيص ظهور بقع فاتحة على الوجه وعلاقتها بالنحالية القاصرة
- سؤال وجواب | ما تشخيص ظهور بقعة بيضاء في أعلى الرجل؟
- سؤال وجواب | ظهر لدي بياض شديد أسفل العينين. فهل من علاج لهذه الحالة؟
- سؤال وجواب | هل لدي وسوسة بسبب كثرة القراءة عن أعراض السكر؟
- سؤال وجواب | مشاركة الشباب والشابات في حلقة تلاوة القرآن على الإنترنت
- سؤال وجواب | ما حكم إيقاف مسجل القرآن على آية لم يكتمل معناها؟
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب مزمن في البروستاتا
- سؤال وجواب | تحسن إلى أرحامها ويسيئون إليها فهل تقطعهم
- سؤال وجواب | أعاني من صداع مزمن منذ 4 سنوات، والتحاليل سليمة، ما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم إنشاء موقع للتعريف بالأغاني الشعبية
- سؤال وجواب | لمن تكون الزوجة في الآخرة إذا تزوجت من أكثر من زوج
- سؤال وجواب | متى يمكنني تناول البروفين والهيوسين أثناء الحمل؟
- سؤال وجواب | هل تناول الأوميجا بصورة يومية ولمدة طويلة يعتبر خطرًا؟
- سؤال وجواب | زوجي يعاني من تآكل العظمة الثانية في القفص الصدري، فما العلاج؟
آخر تحديث منذ 25 دقيقة
2 مشاهدة

أريد أن أسأل سيادتكم عن المدة الزمنية التي كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يختم فيها القرآن الكريم، حتى ألتزم بها؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فلا نعلم في ذلك شيئا مرفوعا صريحا صحيحا، وأقرب ما روي في ذلك حديث أوس بن حذيفة- رضي الله عنه- قال: قدمنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم في وفد ثقيف، فنزَّلوا الأحلاف على المغيرة بن شعبة، وأنزل رسول الله صلى الله عليه وسلم بني مالك في قبة له، فكان يأتينا كل ليلة بعد العشاء فيحدثنا قائما على رجليه.

فلما كان ذات ليلة أبطأ عن الوقت الذي كان يأتينا فيه، فقلت: يا رسول الله ، لقد أبطأت علينا الليلة، قال: "إنه طرأ علي حزبي من القرآن، فكرهت أن أخرج حتى أتمه".

قال أوس: فسألت أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم: كيف تحزبون القرآن؟ قالوا: ثلاث، وخمس، وسبع، وتسع، وإحدى عشرة، وثلاث عشرة، وحزب المفصل.

رواه أحمد والطيالسي وابن أبي شيبة ابن أبي عاصم، وأبو داود في سننه، وبوب عليه: (باب تحزيب القرآن) وابن ماجه، وبوب عليه: (باب ما جاء في كم يستحب يختم القرآن) والبيهقي في شعب الإيمان، في فصل (مقدار ما تستحب فيه القراءة).قال محمود السبكي في شرح أبي داود: المنهل العذب المورود: المراد أنهم كانوا يجعلون القرآن سبعة أحزاب:الأول: ثلاث سور: "البقرة وآل عمران والنساء" ولم تعد الفاتحة لقصرها.

والثاني: خمس: من المائدة إلى التوبة.والثالث: سبع من يونس لغاية النحل.والرابع: تسع من الإسراء لغاية الفرقان.

والخامس: إحدى عشرة: من الشعراء لغاية يس.

والسادس: ثلاث عشرة، من الصافات لغاية الحجرات.والسابع: حزب المفصل، من سورة ق إلى آخر القرآن.وكانوا يقرؤون في كل يوم حزبًا.

اهـ.والحديث أورده ابن كثير في فضائل القرآن بإسناد أحمد، ثم قال: رواه أبو داود وابن ماجه من حديث عبد الله بن عبد الرحمن بن يعلى الطائفى به.

وهذا إسناد حسن.

اهـ.

وضعفه الألباني والأرنؤوط بعبد الله بن عبد الرحمن الطائفي هذا، فقد ضعفه غير واحد، وقواه آخرون.وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: هذا الحديث يوافق معنى حديث عبد الله بن عمرو، في أن المسنون كان عندهم قراءته في سبع؛ ولهذا جعلوه سبعة أحزاب، ولم يجعلوه ثلاثة ولا خمسة، وفيه أنهم حزبوه بالسور، وهذا معلوم بالتواتر.

وقد روي التحزيب في هذا الحديث مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم، ولفظه: فسألنا أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم: كيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحزب القرآن؟ فقالوا: "كان يحزبه ثلاثا، وخمسا، وسبعا، وتسعا، وإحدى عشرة، وثلاث عشرة، وحزب المفصل".

رواه الطبراني في الكبير، والطحاوي في شرح مشكل الآثار، والخطيب في موضح أوهام الجمع والتفريق.

وعزاه العراقي في تخريج أحاديث الإحياء للطبراني، وقال: إسناده حسن.

وقال ابن مفلح في الآداب الشرعية: إسناده جيد.

وقال الطحاوي: قد ذكرنا في هذا: حديث أوس بن حذيفة، حرفا، يجب أن يوقف عليه، وهو قوله فيه: فقلت: كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يحزب القرآن؟ ففي ذلك إضافة تحزيبه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي حديث غيره مما رجع إلى حديث أوس بن حذيفة، قال أوس: فسألت أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم: كيف تحزبون القرآن؟ فأضاف التحزيب إليهم لا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، والله أعلم كيف الحقيقة في ذلك.

والحديث ذكره الصالحي في (سبل الهدى والرشاد) في باب: (آدابه صلّى الله عليه وسلم في تلاوة القرآن).

في مسألة: (في قدر ما كان يقرأ من القرآن في كل ليلة).

وقال ابن قدامة في (المغني): يستحب أن يقرأ القرآن في كل سبعة أيام، ليكون له ختمة في كل أسبوع.

قال عبد الله بن أحمد: كان أبي يختم القرآن في النهار في كل سبعة، يقرأ في كل يوم سبعا، لا يتركه نظرا.

وقال حنبل: كان أبو عبد الله يختم من الجمعة إلى الجمعة.

وذلك لما روي «أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعبد الله بن عمرو: "اقرأ القرآن في سبع، ولا تزيدن على ذلك".

رواه أبو داود.

وعن أوس بن حذيفة - فذكر الحديث -.ويكره أن يؤخر ختمة القرآن أكثر من أربعين يوما؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم سأله عبد الله بن عمرو: في كم يختم القرآن؟ قال: في أربعين يوما.

ثم قال: في شهر.

ثم قال: في عشرين.

ثم قال: في خمس عشرة.

ثم قال: في عشر.

ثم قال: في سبع.

لم ينزل من سبع.

أخرجه أبو داود.

وقال ابن العراقي في (طرح التثريب): كان الصحابة -رضي الله عنهم- يختمونه في كل سبع، واستشهد بحديث أوس، وحديث ابن عمرو، ثم قال: وممن كان يختمه في كل سبعة أيام: تميم الداري، وعبد الرحمن بن يزيد، وإبراهيم النخعي، وعروة بن الزبير، وأبو مجلز، وأحمد بن حنبل، وامرأة ابن مسعود، واستحسنه مسروق.

ومما روي في خلاف هذا التحزيب، حديث أنس قال: وجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة شيئا، فلما أصبح قيل: يا رسول الله !.

إن أثر الوجع عليك لبين، قال: "أما إني على ما ترون بحمد الله ، قد قرأت البارحة السبع الطوال".

رواه البيهقي في الشعب، صححه ابن خزيمة وابن حبان والحاكم على شرط مسلم ولم يتعقبه الذهبي.

وحسنه الضياء المقدسي في الأحاديث المختارة.

وقال الهيثمي في المجمع: رجاله ثقات.

وضعفه الألباني والأرنؤوط.

وروى الإمام أحمد في مسنده عن ابن عم لحذيفة، عن حذيفة قال: "قمت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة، فقرأ السبع الطوال في سبع ركعات".

وأما السؤال عن السنة في الختم، هل يبدأ يوم الجمعة ويختم يوم الخميس؟ فلا نعلم لتحري ذلك أصلا من السنة!.

وقد سئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عن تأخير قراءة المعوذات عند الختم، ليوافق ذلك يوم الجمعة؟فأجابت: السنة له أن يكمل ختم القرآن، ولا يؤجل قراءة المعوذتين إلى الجمعة ولا غيرها، بل ينهي الختمة متى وصل إلى المعوذتين، ثم يدعو بما فيه من الدعاء بعد حمد الله ، والصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم؛ اقتداء بالسلف الصالح، ثم يعود فيبدأ بالختمة الأخرى من الفاتحة، وهكذا.

اهـ.وانظر الفتوى رقم:

40989.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | متى يمكنني تناول البروفين والهيوسين أثناء الحمل؟
- سؤال وجواب | هل تناول الأوميجا بصورة يومية ولمدة طويلة يعتبر خطرًا؟
- سؤال وجواب | زوجي يعاني من تآكل العظمة الثانية في القفص الصدري، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ثواب القراءة في الصلاة كما في غيرها
- سؤال وجواب | من واجب الزوجة إعانة زوجها على بر أبيه
- سؤال وجواب | استدراك التقصير في حق الأبوين بعد موتهما ممكن
- سؤال وجواب | إكمال الدراسة تحقيقا لرغبة الأب أفضل
- سؤال وجواب | بناء الأخوين بيتا لأخيهما الثالث طاعة للأب
- سؤال وجواب | ما حكم من لا يحب أمه وأباه وأصهاره في الله لارتكابهم بعض المعاصي؟
- سؤال وجواب | هل يجب على البنت أن تعمل مع والدها؟
- سؤال وجواب | يراعى رأي الأم في انتقاء الخطيبة
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل المعدة والدوخة، فهل السبب دواء الفاليوم؟
- سؤال وجواب | رفض والدي تزويجي مع قدرته ورغبتي في الزواج
- سؤال وجواب | يجب على البنت الحذر من الارتباط بمجهول عبر الإنترنت
- سؤال وجواب | المجوسية ديانة وثنية ثنوية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل