مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | المعيار الشرعي للحكم على الأشياء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل أنا بالغ وأستطيع الإنجاب؟
- سؤال وجواب | هل يصلى خلف من يقول إنه لا يجب تغطية شعر المرأة ؟
- سؤال وجواب | العمل في مصنع بعض إنتاجه يصنع منه ملابس محرمة
- سؤال وجواب | انتهى المشروع منذ أشهر، وأنا أداوم ساعة ثم أنصرف حيث لا يوجد عمل، فما حكم الراتب؟
- سؤال وجواب | حكم راتب من غش في امتحان الشهادة التي توظف بها
- سؤال وجواب | لا أمارس الرياضة ولا أشرب السوائل كثيرا بسبب الديسك، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | الشيطان يوسوس لي بالحرام فهل من نصيحة؟
- سؤال وجواب | العادة السرية. وآثارها المستقبلية على الحياة الزوجية
- سؤال وجواب | الشعور بالمثالية عائق أمام تقويم الذات
- سؤال وجواب | حكم صناعة وبيع ملابس على شكل حيوانات
- سؤال وجواب | ما أتحصل عليه من مال خلال التدريب يفوق حاجتي، فما قول الشرع في ذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من عدة مشاكل في أسناني، فما هي الحلول؟
- سؤال وجواب | الربح الناتج عن التعلّم ببرامج مقرصنة
- سؤال وجواب | قلة النوم أثرت على حياتي ودراستي
- سؤال وجواب | إذا أقلعت عن ممارسة العادة السرية هل ستزول مشاكلها؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

هل الحكم على الشيء يكون على اسمه أم على المسمى (أي الشيء نفسه بغض النظر عن اسمه كان حلالًا أم حرامًا) أم على الاثنين معًا؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالحكم على الشيء يكون باعتبار مسماه وحقيقته، ولا يغير الاسم من حقيقة الشيء أو حكمه؛ يقول ابن القيم -رحمه الله تعالى- كما في إعلام الموقعين: وَلَوْ أَوْجَبَ تَبْدِيلُ الْأَسْمَاءِ وَالصُّوَرِ تَبَدُّلَ الْأَحْكَامِ وَالْحَقَائِقِ لَفَسَدَتْ الدِّيَانَاتُ، وَبُدِّلَتْ الشَّرَائِعُ، وَاضْمَحَلَّ الْإِسْلَامُ، وَأَيُّ شَيْءٌ نَفَعَ الْمُشْرِكِينَ تَسْمِيَتُهُمْ أَصْنَامَهُمْ آلِهَةً وَلَيْسَ فِيهَا شَيْءٌ مِنْ صِفَاتِ الْإِلَهِيَّةِ وَحَقِيقَتِهَا؟ وَأَيُّ شَيْءٍ نَفَعَهُمْ تَسْمِيَةُ الْإِشْرَاكِ بِاَللَّهِ تَقَرُّبًا إلَى اللَّهِ؟ وَأَيُّ شَيْءٍ نَفَعَ الْمُعَطِّلِينَ لِحَقَائِقِ أَسْمَاءِ اللَّهِ وَصِفَاتِهِ تَسْمِيَةُ ذَلِكَ تَنْزِيهًا؟ وَأَيُّ شَيْءٍ نَفَعَ الْغُلَاةَ مِنْ الْبَشَرِ وَاِتِّخَاذَهُمْ طَوَاغِيتَ يَعْبُدُونَهَا مِنْ دُونِ اللَّهِ تَسْمِيَةُ ذَلِكَ تَعْظِيمًا وَاحْتِرَامًا؟ وَأَيُّ شَيْءٍ نَفَعَ نُفَاةَ الْقَدَرِ الْمُخْرِجِينَ لِأَشْرَفِ مَا فِي مَمْلَكَةِ الرَّبِّ تَعَالَى مِنْ طَاعَاتِ أَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَعِبَادِهِ عَنْ قُدْرَتِهِ تَسْمِيَةُ ذَلِكَ عَدْلًا؟ وَأَيُّ شَيْءٍ نَفَعَهُمْ نَفْيَهُمْ لِصِفَاتِ كَمَالِهِ تَسْمِيَةُ ذَلِكَ تَوْحِيدًا؟ وَأَيُّ شَيْءٍ نَفَعَ أَعْدَاءَ الرُّسُلِ مِنْ الْفَلَاسِفَةِ الْقَائِلِينَ بِأَنَّ اللَّهَ لَمْ يَخْلُقْ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَلَا يُحْيِي الْمَوْتَى وَلَا يَبْعَثُ مَنْ فِي الْقُبُورِ وَلَا يَعْلَمُ شَيْئًا مِنْ الْمَوْجُودَاتِ وَلَا أَرْسَلَ إلَى النَّاسِ رُسُلًا يَأْمُرُونَهُمْ بِطَاعَتِهِ تَسْمِيَةُ ذَلِكَ حِكْمَةً؟ وَأَيُّ شَيْءٍ نَفَعَ أَهْلَ النِّفَاقِ تَسْمِيَةُ نِفَاقِهِمْ عَقْلًا مَعِيشِيًّا وَقَدْحِهِمْ فِي عَقْلِ مَنْ لَمْ يُنَافِقْ نِفَاقَهُمْ وَيُدَاهِنْ فِي دِينِ اللَّهِ؟ وَأَيُّ شَيْءٍ نَفَعَ المكسة تَسْمِيَةُ مَا يَأْخُذُونَهُ ظُلْمًا وَعُدْوَانًا حُقُوقًا سُلْطَانِيَّةً وَتَسْمِيَةُ أَوْضَاعِهِمْ الْجَائِرَةِ الظَّالِمَةِ الْمُنَاقِضَةِ لِشَرْعِ اللَّهِ وَدِينِهِ شَرْعَ الدِّيوَانِ؟ وَأَيُّ شَيْءٍ نَفَعَ أَهْلَ الْبِدَعِ وَالضَّلَالِ تَسْمِيَةُ شُبَهِهِمْ الدَّاحِضَةِ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَعِنْدَ أَهْلِ الْعِلْمِ وَالدِّينِ وَالْإِيمَانِ عَقْلِيَّاتٍ وَبَرَاهِينَ؟ وَتَسْمِيَةُ كَثِيرٍ مِنْ الْمُتَصَوِّفَةِ الْخَيَالَاتِ الْفَاسِدَةِ وَالشَّطَحَاتِ حَقَائِقَ؟ فَهَؤُلَاءِ كُلُّهُمْ حَقِيقٌ أَنْ يُتْلَى عَلَيْهِمْ: {إِنْ هِيَ إِلا أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ}[النجم: 23].

انتهى.

وقال الشيخ/ تقي الدين الهلالي -رحمه الله - في مقالاته وهو يتكلم عن حديث أبي واقد الليثي -رضي الله عنه- قال: (خرجنا مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى حنين ونحن حدثاء عهد بكفر، وللمشركين سدرة (أي: شجرة من السدر) يعكفون عندها وينوطون (أي: يعلقون) بها أسلحتهم يقال لها ذات أنواط، فمررنا بسدرة، فقلنا: يا رسول الله ؛ اجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط.

فقال لهم رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: الله أكبر!.

إنها السنن، قلتم -والذي نفسي بيده- كما قالت بنو إسرائيل لموسى {اجعل لنا إلهًا كما لهم آلهة}، قال: إنكم قوم تجهلون.

لتركبن سنن من كان قبلكم) رواه الترمذي، وصححه).قال محمد تقي الدين: تأمل أيها الموفق لاتباع كتاب الله وسنة رسوله، المحقق لتوحيد الله ، هذا الحديث تجد فيه مسائل.

ثم ذكر منها: أنه لا عبرة بالأسماء وإنما العبرة بالمسميات، فإنهم لم يقولوا للنبي -صلى الله عليه وسلم-: اجعل لنا إلهًا نعبده من هذه الشجرة بتعليق أسلحتنا في أغصانها والتبرك بالجلوس عندها، بل قالوا: اجعل لنا ذات أنواط كما للمشركين ذات أنواط، فأخبرهم، وأكد لهم أن ذلك اتخاذ لتلك الشجرة إلهًا.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم من عمل بوظيفة محاسب في شركة نشاطها محرم، وبنى بيتا من راتبه
- سؤال وجواب | هل توجد أطعمة مفيدة لتهدئة سرعة الغضب لمن كان متصفاً بها؟
- سؤال وجواب | مرض انسدال الشريان التاجي ومضاعفاته
- سؤال وجواب | أحب شخصا يرفض أن أكمل دراستي، فهل أختاره أم أختار دراستي؟
- سؤال وجواب | هل تؤثر الحساسية على الحلق والإذن وما طرق علاجها؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من التوتر والقلق الناتج عن ممارسة العادة السرية؟
- سؤال وجواب | أعاني من العصبية والصراخ على أمور تافهة، فكيف أتخلص من هذه الخصلة؟
- سؤال وجواب | حكم صرف أغراض من الصيدلية غير الوصفة المكتوبة للانتفاع بمبلغ التأمين
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الكتف اليمين، ما تشخيصه وما علاجه؟
- سؤال وجواب | حكم التدريس في المدارس الثانوية المختلطة
- سؤال وجواب | حدث لي اعتلال عصبي بعد ملامسة خلات الرصاص لجسدي
- سؤال وجواب | هل يتحسن القلق والأرق عندما أصل للجرعة 40؟
- سؤال وجواب | حكم مشاركة نصراني في محل توظف فيه متبرجات
- سؤال وجواب | هل نقص فيتامين دال يسبب الدوخة والغثيان وصعوبة النوم؟
- سؤال وجواب | هل يعان الموظف غير الميسور للحصول على منحة بشهادة مزورة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06