مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم العمل في جمع إيجارات شقق مؤجرة لنساء ورجال أجانب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل وضع الآلة الحديدية على الأسنان ضروري لمنع الطقطقة؟
- سؤال وجواب | صبغ الشعر بألوان غير طبيعية كالبرتقالي والبنفسجي
- سؤال وجواب | ما يشترط لاختلاء الرجل بامرأتين
- سؤال وجواب | لا يشرع التوسل بما لم يجعله الله وسيلة
- سؤال وجواب | معيار بر الوالدين
- سؤال وجواب | التصريح باسم العورة للحاجة. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | حكم عمل الموظف خارج دوامه إذا كانت تمنعه جهة العمل
- سؤال وجواب | ما حكم الاعتكاف مع عدم موافقة الأم، والزوجة؟
- سؤال وجواب | وقت الدخول للاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان
- سؤال وجواب | عملية قطع الإنجاب
- سؤال وجواب | حكم زواج الخطيفة وهل يلحق الأولاد بالزوج
- سؤال وجواب | حكم تسمية المولودة باسم ( عناية )
- سؤال وجواب | كيف يتوضأ ويصلي المريض المركب له كيس للبول؟
- سؤال وجواب | من امتنع عن جزء من نفقة أولاده كما تعهد في عقد الطلاق
- سؤال وجواب | ما هي الفترة اللازمة لعدم الحمل بعد إجراء صبغة للأشعة النووية للعظام؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
8 مشاهدة

سؤالي هو: أنني أعمل في جمع الإيجارات لصالح شخص يستثمر في الشقق السكنية مقابل مبلغ من المال وكل الساكنيين من العزاب وهناك بعض الشقق يوجد بها اختلاط من الجنسين في الشقة الواحدة كل في غرفته ولكن الحمام والمطبخ مشترك وكثير منهم غير مسلمين وخاصة البنات فهل يجوز لي هذا العمل؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا يجوز تأجير البيت لمجموعة من الرجال والنساء على الصورة المذكورة في السؤال سواء كانوا مسلمين، لأن في ذلك إعانة على المعصية، كما لا يجوز لك العمل في تحصيل الإيجارات في الصورة التي يحرم فيها التأجير، لأن في ذلك تعاونا على الإثم والعدوان، وقد قال تعالى: وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ {المائدة:2}.أما تأجير المنزل لغير المسلمين ليسكنوا فيه دون أن تكون الإجارة لمجموعة من الرجال والنساء على نحو ما هو مذكور في السؤال فالأصل أنه لا حرج فيه.

جاء في المبسوط للسرخسي: ولا بأس بأن يؤاجر المسلم دارا من الذمي ليسكنها فإن شرب فيها الخمر أو عبد فيها الصليب أو دخل فيها الخنازير لم يلحق المسلم إثم في شيء من ذلك لأنه لم يؤاجرها لذلك، والمعصية في فعل المستأجر، وفعله دون قصد رب الدار، فلا إثم على رب الدار في ذلك.

انتهى.ولمزيد الفائدة يمكنك مراجعة الفتاوى الآتية أرقامها :

28561

،

78746

،

97003

،

118440

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم طاعة الأب في شراء الدخان
- سؤال وجواب | الرؤية الشرعية لمريد الخطبة والعدول عنها إلى بدائل أخرى
- سؤال وجواب | ما رأيكم بالسفر والدراسة في الخارج؟
- سؤال وجواب | فقدت صغيري وأنا صابرة، لكن الحزن يتملكني والشيطان يوسوس لي
- سؤال وجواب | يسأل عن صحة دعاء ينجي من عذاب القبر
- سؤال وجواب | النفقة على المطلقة طلاقا رجعيا
- سؤال وجواب | أعاني من حرقة وآلام أسفل القدمين، فما أسبابها وعلاجها؟
- سؤال وجواب | حلق التعليم في البيت والمسجد من حلق الذكر
- سؤال وجواب | حكم الاستفادة من التأمين بما زاد عن العقد
- سؤال وجواب | أشعر بكتمة وضيق تنفس عند بذل أي مجهود، ما تفسير ذلك وعلاجه؟
- سؤال وجواب | النية الخالصة في التوبة أن تكون لله، لا لغرض
- سؤال وجواب | التقط الولد الصغير قطعة ذهب ضائعة
- سؤال وجواب | حكم شك المغتسل في وصول الماء إلى بعض الأعضاء
- سؤال وجواب | شبهات حول مسائل متعددة وردها
- سؤال وجواب | تعلقت بمعلمتي تعلقًا شديدًا، فماذا أفعل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/17




كلمات بحث جوجل