مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | استخراج بطاقة فيها شرط إضافة فائدة في حال لم يتوفر رصيد للسداد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم العلاج بالروحانيات بقراءة آيات معينة في وقت محدد
- سؤال وجواب | أعاني من الهذيان وعدم التركيز بعد التعرض للأشعة، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | هل يشرع قراءة سورة الفتح بنية نصر المجاهدين
- سؤال وجواب | حكم قراءة سورة طه بنية تليين القلب وتعجيل الزواج وكذلك سورة يس
- سؤال وجواب | هل الحرارة المرتفعة تؤثر في حدوث الحمل؟
- سؤال وجواب | حكم بطاقة الائتمان ينبني على التقيد بالضوابط الشرعية من عدمه
- سؤال وجواب | حكم الرسوم على عمليات السحب ببطاقات الصراف الآلي
- سؤال وجواب | الممارسة الخارجية هل تسبب الحمل؟
- سؤال وجواب | طهارة وصلاة المبتلى بالسلس
- سؤال وجواب | حكم استعمال النرد في ألعاب للثقافة أو لتعليم الإسلام
- سؤال وجواب | وطء الزوجة في الدبر والعادة السرية من المحرمات
- سؤال وجواب | ضمور القشرة الخارجية للمخ. هل يمكن أن يشفى منه الطفل بدون جراحة؟
- سؤال وجواب | حكم قراءة الفاتحة في المناسبات
- سؤال وجواب | التوبة من العادة السرية
- سؤال وجواب | قراءة سورة الإخلاص 10000 مرة بنية تحقق أمر ما
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

أسأل عن الكريديت كارد التي تستخدم للتسوق بالتقسيط، حيث يتم شراء البضائع بالتقسيط بنفس سعر النقد، ويتم استقطاع مبلغ القسط شهريًّا من الحساب المصرفي، لكن هناك شرط إضافة فائدة على المبلغ في حال لم يتوفر رصيد كاف لسداد أحد الأقساط، أي أنه لا يوجد تحميل على السعر، لكن تضاف مبالغ إضافية في حال لم يتم التسديد في الوقت المعين، فهل هذا التعامل ربوي؟ وهذا التعامل شائع في دول إسلامية كثيرة..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فشرط إضافة فائدة على المبلغ في حال لم يتوفر رصيد كاف لسداد أحد الأقساط؛ شرط ربوي محرم، لا يجوز القبول به، ولا الدخول في عقد يتضمنه، ولو مع نية السداد المبكر.وشيوع التعامل بذلك الشرط، لا يبيحه، وقد جاء في قرار مجلس المجمع الفقهي التابع لرابطة العالم الإسلامي في دورته الـ 11 المنعقدة في مكة المكرمة ما يلي: أن الدائن إذا شرط على المدين، أو فرض عليه أن يدفع له مبلغًا من المال غرامة مالية جزائية محددة, أو بنسبة معينة إذا تأخر عن السداد في الموعد المحدد بينهما، فهو شرط باطل، ولا يجب الوفاء به، بل ولا يحل، سواء كان الشارط هو المصرف أو غيره؛ لأن هذا بعينه هو ربا الجاهلية، الذي نزل القرآن بتحريمه.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشعر بأن أسناني تتآكل، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | لا حرج في الدعاء في السجود بـ: الله م اغفر ذنوبنا وخطايانا
- سؤال وجواب | الآلام المبرحة المزمنة وأسباب شفائها
- سؤال وجواب | سجود المصلي قاعدا
- سؤال وجواب | حكم السائل الأبيض بعد الطهر بالجفوف
- سؤال وجواب | حكم المواظبة على قراءة سورتي الملك والكهف في صلاة الليل
- سؤال وجواب | المقصود بالنصرانية العفيفة، وحكم الزواج ممن زنت
- سؤال وجواب | ابني يتغوط في ملابسه، فما الحل؟
- سؤال وجواب | فتاوى سابقة في بطاقة التخفيض ثلاثية الأطراف
- سؤال وجواب | محل جواز تلاوة سورة معينة والدعاء بعدها
- سؤال وجواب | يجوز استخدام الفيزا كارت إذا كان استعمالها لا يوقع في الربا
- سؤال وجواب | هل يجوز إعطاء النصارى كتباً تشمل على آيات من القرآن
- سؤال وجواب | تكيس المبايض ضعف التبويض عندي ورفع هرمون LH. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يجب على الزوج شراء أدوية لتثبيت حمل زوجته؟
- سؤال وجواب | الوكالة بأجر لا بد فيها من معلومية الأجرة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل