مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | التأخر في سداد دين البطاقة الائتمانية وتراكم الفوائد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من مشكلة في الأذن ومشكلة عاطفية، أرشدوني.
- سؤال وجواب | الاحتياطات اللازمة للحفاظ على نتائج عملية ترقيع الطبلة
- سؤال وجواب | حكم أخذ رسوم على السحب من البطاقة الائتمانية
- سؤال وجواب | إذا ظهر المفقود رجع إليه ماله وزوجته
- سؤال وجواب | حكم من سب الدين والرب وطلق زوجته وهو في حالة غضب شديد
- سؤال وجواب | لعب الطفل مع البنات دون الأولاد
- سؤال وجواب | اشتراط إسلام الكافرة بعد العقد عليها.رؤية فقهية
- سؤال وجواب | نكاح المرتدة
- سؤال وجواب | صديقي متقلب الشخصية فكيف أنصحه؟
- سؤال وجواب | تأخير صيام كفارة اليمين لوقت الاستطاعة
- سؤال وجواب | إقامة الفتاة لعلاقة عاطفية مع شاب من الطائفة الإسماعلية والزواج منه
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع ابنتي التي تعاني من التوحد؟
- سؤال وجواب | الأوراق النقدية تنزل منزلة النقدين فتجب زكاتها
- سؤال وجواب | حكم زواج المسلم بغير المسلمة التي حملت منه من الزنا
- سؤال وجواب | ترك الصلاة عدة أيام بسبب تعذر الغسل
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

أود أن أشكركم على جهودكم لتحقيق الخير للمسلمين..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فالدين الحالُّ الذي يطالب به صاحبه، يجب أداؤه فورًا.فإذا كان المدين قادرًا على السداد، فإنه يأثم بتأخيره؛ لكون ذلك من الظلم، جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية: ذهب الفقهاء إلى وجوب أداء الدين عند القدرة على الأداء؛ لقوله تعالى: {فليؤد الذي اؤتمن أمانته وليتق الله ربه}.

وإذا كان الدين حالًّا، فإنه يجب أداؤه على الفور عند طلبه، متى كان المدين قادرًا على الأداء؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "مطل الغني ظلم"، ويتحقق المطل عند عدم الأداء بعد الطلب.

أما إذا كان الدين مؤجلًا، فلا يجب أداؤه قبل حلول الأجل، لكن لو أدي قبله؛ صح، وسقط عن ذمة المدين.

اهـ.وجاء في الفتاوى الفقهية الكبرى لابن حجر الهيتمي: هل يجب على الغني أداء الدين فورًا؟ فأجاب بقوله: نعم، إن خاف فوت أدائه إلى المستحق، إما: بموته، أو بمرضه، أو بذهاب ماله، أو خاف موت المستحق، أو طالبه رب الدين، أو علم حاجته إليه، وإن لم يطالبه.

ذكر ذلك البارزي.

اهـ.ويضاف إلى ذلك ما يترتب على تأخير السداد من الفوائد الربوية.

على ذلك؛ فإنه يجب على السائل المبادرة إلى سداد أصل دينه، دون فائدته الربوية، إن كان يستطيع التخلص منها من غير ضرر يلحقه.ولا يخفى أنه إذا بادر إلى قضاء دينه الحالّ؛ فإن ذلك سيحول بينه وبين إنفاق ماله في غير الحوائج الأصلية، كشراء ما لا يحتاج إليه، أو الذهاب إلى المطاعم أو المقاهي، كما ذكر السائل.

وراجع للفائدة، الفتويين:

122367

،

148561

.وراجع في حكم البطاقة الائتمانية الفتاوى:

19728�

193441

،

269059

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الزواج من أمريكية وإصدار شهادة طلاق كذبا للحصول على الجنسية الأمريكية
- سؤال وجواب | حكم من يعتقد نقص القرآن والرد على من زعم أن عمر اعترف بنقصه
- سؤال وجواب | فروة الرأس تحتوي على شكل واحد من الشعر
- سؤال وجواب | نكاح المطلقة
- سؤال وجواب | حكم الزواج من هندوسية ستسلم من أجل الزواج فقط
- سؤال وجواب | هل يتزوج من نصرانية أم ينتظر إسلامها
- سؤال وجواب | أسباب تساقط أو جفاف الشعر
- سؤال وجواب | التصدّق على أولاد الأخت المتوفاة بنية الصدقة عن الوالدين
- سؤال وجواب | زكاة المال المجمد في البنك
- سؤال وجواب | ما بعد عملية ترقيع طبلة الأذن
- سؤال وجواب | حكم استصدار بطاقة الفيزا الائتمانية واستخدامها
- سؤال وجواب | حكم من نظر في الأبراج غير معتقد صحتها
- سؤال وجواب | صورة لبعض المشاكل التي تنتج من الزواج بغير المسلمات
- سؤال وجواب | حكم من طلق زوجته ثلاثا حال الغضب وهي حامل
- سؤال وجواب | شدة التعب والخمول وتدهور صحتي النفسية.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل