مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم فرض رسوم لاستصدار البطاقة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أحكام تقاضي رسوم وعمولة من حامل بطاقة الفيزا
- سؤال وجواب | من قال لا إله إلا الله عصم دمه وماله
- سؤال وجواب | فضل من مات يوم الجمعة
- سؤال وجواب | طفلي يأخذ أشياء زملائه، كيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | الاجتماع لقراءة سورة الأنعام لقضاء الحاجات
- سؤال وجواب | إذا اشترك في الإجهاض أكثر من واحد
- سؤال وجواب | أكثر أوصاف القرآن الكريم ذكراً
- سؤال وجواب | الإشارة على الكافر بتأخير الإسلام. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | إذا مات الخاطب قبل العقد فهل ترثه المخطوبة؟
- سؤال وجواب | يحب فتاة ويرفضها أهله لسوء سمعة والدها
- سؤال وجواب | عندي مشاكل في العضو الذكري والانتصاب والقذف هل من علاج؟
- سؤال وجواب | من شروط جواز استصدار بطاقة ائتمان
- سؤال وجواب | قراءة سورة البقرة أربعين يوما لم يرد
- سؤال وجواب | نصيحة لامرأة تعاني من الاكتئاب بسبب السكري
- سؤال وجواب | حكم قراءة القرآن جماعة بعد صلاتي الصبح والمغرب
آخر تحديث منذ 22 ثوانى
4 مشاهدة

هنا في مصر تقوم جهة معينة بمنح الموظفين ما يسمى: (بريمر كارت)، وهو يخول حامله الحق في شراء السلع التي يحتاجها من معارض معينة بالسعر الفوري، ولكن بالتقسيط على عشرة أشهر، ثم تقوم بعد ذلك جهة العمل بخصم الأقساط من راتبه الشهري، إلا أن حامل الكارت يقوم في بداية التعاقد بدفع اثني عشر جنيهًا ثمنًا للكارت الذي يحصل عليه، فهل هذا المبلغ من قبيل الربا المقنّع أم إن هذا التعاقد صحيح ولا يوجد به شبهة الربا؟ وجزاكم الله خيرًا..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فحيث إن ما يدفع عند التعاقد إنما هو مبلغ مقطوع ثابت، لا يتأثر بأثمان المشتريات، فلا حرج في ذلك -إن شاء الله -؛ فإن مجرد فرض رسوم إدارية لاستصدار البطاقة أو الكارت لا حرج فيه من حيث الأصل؛ بشرط أن تكون هي التكلفة الفعلية للإصدار؛ لأنها أجرة في مقابل خدمة، أو منفعة، وليست فائدة ربوية.وقد جاء في قرار مجمع الفقه الإسلامي برقم: 108 (2/12) بشأن بطاقات الائتمان غير المغطاة: جواز أخذ مصدرها من العميل رسومًا مقطوعة عند الإصدار، أو التجديد بصفتها أجرًا فعليًّا على قدر الخدمات المقدمة على ذلك.وراجع الفرق بين الزيادة الربوية والمصاريف الإدارية في الفتوى رقم:

112321

.وراجع أيضًا ضوابط استعمال البطاقات عمومًا في الفتوى رقم:

180935

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | قراءة سور معينة لإجابة الدعاء
- سؤال وجواب | الإعلان عن منتجات مباحة في مواقع إباحية. رؤية شرعية أخلاقية
- سؤال وجواب | هل يلزم الموسوس أن يكفر عن أيمانه
- سؤال وجواب | الابن البار لا تضره إساءة أبيه إليه
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (.والكاظمين الغيظ.)
- سؤال وجواب | حكم التعامل بالفيزا كارت
- سؤال وجواب | لم يصم عدة سنوات بسبب المرض وعاجز عن الفدية
- سؤال وجواب | لا حرج في شراء العملات النقدية بالبطاقة الائتمانية المغطاة
- سؤال وجواب | ما هي طرق الحصول على الرشاقة؟ وما هي الفيتامينات ومعرفة طرق نقصها؟
- سؤال وجواب | أحكام بطاقات الخصم الفوري البنكية
- سؤال وجواب | الاستفادة من بطاقة فيزا كارد لفرع إسلامي ببنك ربوي
- سؤال وجواب | حكم تصميم برنامج يستخدم في بطاقات الائتمان
- سؤال وجواب | طريقة لا أصل لها في قراءة سورة يس
- سؤال وجواب | هل يشرع قراءة سورة الفرقان فجر كل جمعة
- سؤال وجواب | هل يشرع قراءة سورة الفتح بنية نصر المجاهدين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل