مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم خدمة من شركة الاتصال بالشراء عن طريق الجوال بخصم نسبة محددة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا يجوز الاحتيال على شروط البنك للحصول على بطاقة ائتمانية
- سؤال وجواب | أعاني من خروج سائل لزج بعد التبول
- سؤال وجواب | قراءة الفاتحة عقب قراءة القرآن
- سؤال وجواب | القراءة بصوت واحد وتفريق السكر على الحضور
- سؤال وجواب | بدعية القراءة الجماعية في مذهب مالك
- سؤال وجواب | حكم غرامة التأخير عند التأخر في سداد مستحقات البطاقة الائتمانية والتصدق بها
- سؤال وجواب | حكم الزيادة على المبلغ المسحوب من البطاقة الائتمانية
- سؤال وجواب | ابنة أخي لديها حكة وحبوب مثل قرص الناموس، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | قراءة سورة الواقعة جهرا وجماعيا عقب صلاة الفجر. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | قراءة القرآن في المآتم
- سؤال وجواب | المبلغ المترتب على السحب النقدي ببطاقة فيزا
- سؤال وجواب | حكم الاجتماع لقراءة سور وآيات مخصوصة بصورة جماعية على روح الميت
- سؤال وجواب | حكم التعامل ببطاقة سامبا جرير
- سؤال وجواب | إرسال رسائل إلكترونية مشتملة على آيات مباركات مفسرة
- سؤال وجواب | تشققات في اللسان مع ألم عند الأكل، ما الحل؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

لدينا خدمة مقدمة من شركة اتصالات، وهي للدفع للتاجر عن طريق الموبايل، ويتم خصم 3 % من قيمة المشتريات.

فهل ذلك جائز؟ أم يعتبر ربا؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإذا كانت الخدمة تقتضي سداد الثمن عن المرء من حسابه، وشركة الاتصالات تمكنه من تلك الخدمة مقابل رسوم 3% من المبلغ، فهذا لا حرج فيه؛ إذ ليس بين المشتري هنا وبين شركة الاتصال بيع ولا شراء، وإنما هي أجرة مقابل تلك الخدمة، وقد عرفت بمعرفة قيمة السلعة، فلا جهالة إذًا.قال الدكتور يوسف الشبيلي: بطاقات الخصم الفوري: وفيها يتم الخصم فورًا من رصيد العميل الموجود لدى المصرف.

أي أن هذه البطاقات لا تعطى إلا لمن كان له رصيد لدى المصرف، ولا يتمكن من استعمالها إلا بمقدار ذلك الرصيد.حكم هذه البطاقات: هذه البطاقات يجوز إصدارها والتعامل بها؛ لأنها لا تستخدم إلا في حدود رصيد العميل، فليس فيها قرض من المصرف للعميل، لكن يجب مراعاة ألا يكون المصرف من المصارف التي تتعامل بالربا، والأجور التي يأخذها المصرف على هذه البطاقات جائزة أيضًا، سواء أكانت مقابل الإصدار، أم السحب النقدي، أم دفع ثمن المشتريات، وسواء أكانت تلك الأجور بمبلغٍ مقطوعٍ، أم بنسبةٍ من المبلغ المسحوب، أو من ثمن الشراء؛ لأن هذه الأجور مقابل الخدمات المقدمة من المصرف، ولا يترتب على أخذها محظور شرعي.حكم استخدامها في شراء الذهب: يجوز استخدام بطاقة الخصم الفوري في شراء الذهب، وما يجب فيه القبض شرعًا؛ لأن خصم النقود من المشتري وقيدها في حساب البائع يتم فورًا عند الشراء.

اهـ.وأما لو كانت شركة الاتصالات تقرضه الثمن، وتستوفيه منه بزيادة 3% ، وتدعي أن تلك النسبة هي رسوم خدمة، ففي جوازها خلاف ما دامت مرتبطة بمبلغ القرض، والحكم هنا كالحكم في بطاقة الائتمان غير المغطاة.

وانظر تفصيل المسألة في الفتوى رقم:

227569

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تشققات في اللسان مع ألم عند الأكل، ما الحل؟
- سؤال وجواب | فتاوى سابقة في بطاقة التخفيض ثلاثية الأطراف
- سؤال وجواب | من ترك العمل معتقدا أنه سيدخل الجنة فهو جاهل
- سؤال وجواب | حكم تفويت الجماعة بسبب الاستحمام
- سؤال وجواب | حكم قراءة الفاتحة بصوت جماعي يوميا وأداء النشيد الوطني بمصاحبة الموسيقى
- سؤال وجواب | أعاني من توتر شديد وأمور كثيرة سلبية تدور في رأسي
- سؤال وجواب | هل يمكنني الحمل بعد العملية القيصرية بخمسة أشهر؟
- سؤال وجواب | شراء العميل السلعة من التاجر ثم تحويل العقد إلى البنك والشراء منه مرابحة
- سؤال وجواب | حكم رسوم الخدمة على بطاقات الفيزا مسبقة الدفع
- سؤال وجواب | حكم الرسوم الثابتة على البطاقات الائتمانية
- سؤال وجواب | البطاقات المصرفية. أنواعها. وأحكامها
- سؤال وجواب | هل يطاع الوالد في حلق أو تخفيف اللحية؟
- سؤال وجواب | أشك في سلوك ابني مع صديقه، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | هل يجوز وصف الشيعة بأنهم " أبناء زنا "؟
- سؤال وجواب | قبول الأعمال الصالحة ممن يرتكب الزنا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل