مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم إعطاء البطاقة الائتمانية للغير للصرف بها لتكثير النقاط التحفيزية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم العلاج بالروحانيات بقراءة آيات معينة في وقت محدد
- سؤال وجواب | أعاني من الهذيان وعدم التركيز بعد التعرض للأشعة، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | هل يشرع قراءة سورة الفتح بنية نصر المجاهدين
- سؤال وجواب | حكم قراءة سورة طه بنية تليين القلب وتعجيل الزواج وكذلك سورة يس
- سؤال وجواب | هل الحرارة المرتفعة تؤثر في حدوث الحمل؟
- سؤال وجواب | حكم بطاقة الائتمان ينبني على التقيد بالضوابط الشرعية من عدمه
- سؤال وجواب | حكم الرسوم على عمليات السحب ببطاقات الصراف الآلي
- سؤال وجواب | الممارسة الخارجية هل تسبب الحمل؟
- سؤال وجواب | طهارة وصلاة المبتلى بالسلس
- سؤال وجواب | حكم استعمال النرد في ألعاب للثقافة أو لتعليم الإسلام
- سؤال وجواب | وطء الزوجة في الدبر والعادة السرية من المحرمات
- سؤال وجواب | ضمور القشرة الخارجية للمخ. هل يمكن أن يشفى منه الطفل بدون جراحة؟
- سؤال وجواب | حكم قراءة الفاتحة في المناسبات
- سؤال وجواب | التوبة من العادة السرية
- سؤال وجواب | قراءة سورة الإخلاص 10000 مرة بنية تحقق أمر ما
آخر تحديث منذ 2 دقيقة
4 مشاهدة

لدي بطاقة ائتمان من مصرف إسلامي، ويعطي مقابل صرف كل 6 ريالات من البطاقة نقطة ـ ميل ـ مع الخطوط الجوية، وهذه النقاط يتم تجميعها واستخدامها لاحقا مع نفس الخطوط الجوية لشراء تذاكر السفر أو تخفيض سعر التذاكر، وأستخدم البطاقة لشراء حاجاتي اليومية وسؤالي هو: أعطي هذه البطاقة لقريب لي يعمل مدير مشتريات ويقوم بدفع فواتير وتخليص معاملات مستخدما البطاقة، ويعطيني المبلغ نفسه نقدا، وذلك لكسب أميال أكثر مع شركة الطيران، فهل يجوز ذلك؟..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد بينا حكم الاشتراك في البطاقات التأمينية والنقاط التحفيزية، وشروط جواز ذلك في الفتوى رقم:

278992

.

وعليه، فلو توفرت الضوابط الشرعية المشار إليها في الفتوى السابقة، فلا حرج عليك في الانتفاع بالبطاقة الائتمانية والنقاط الممنوحة عند استخدامها، وأما إعطاؤك البطاقة لصاحبك لينتفع بها: فالظاهر عدم جواز ذلك مادام غرضك منه كسب النقاط، حيث إن شراءه بالبطاقة وتسديده للثمن منها يعتبر قرضا، وهو يجر لك منفعة معتبرة مقصودة وهي كسب النقاط، وتلك المنفعة تعتبر زيادة مشروطة شرطاً عرفياً، والشرط العرفي كالشرط اللفظي، فلولم تعط النقاط لما دفعت البطاقة إلى صاحبك، فلم تقصد وجه الله بتلك المعاملة، ولا التيسير على صاحبك، بل قصدت جمع النقاط والاستفادة منها جاء في منح الجليل عن ابن رشد قوله:.

لأنه سلف الذي له الحق لغرض له في منفعة الذي عليه الحق، فهو سلف جر نفعا، إذ لا يحل السلف إلا أن يريد به المسلف منفعة الذي أسلفه خالصا لوجه الله تعالى، لا لنفسه ولا لمنفعة من سواه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشعر بأن أسناني تتآكل، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | لا حرج في الدعاء في السجود بـ: الله م اغفر ذنوبنا وخطايانا
- سؤال وجواب | الآلام المبرحة المزمنة وأسباب شفائها
- سؤال وجواب | سجود المصلي قاعدا
- سؤال وجواب | حكم السائل الأبيض بعد الطهر بالجفوف
- سؤال وجواب | حكم المواظبة على قراءة سورتي الملك والكهف في صلاة الليل
- سؤال وجواب | المقصود بالنصرانية العفيفة، وحكم الزواج ممن زنت
- سؤال وجواب | ابني يتغوط في ملابسه، فما الحل؟
- سؤال وجواب | فتاوى سابقة في بطاقة التخفيض ثلاثية الأطراف
- سؤال وجواب | محل جواز تلاوة سورة معينة والدعاء بعدها
- سؤال وجواب | يجوز استخدام الفيزا كارت إذا كان استعمالها لا يوقع في الربا
- سؤال وجواب | هل يجوز إعطاء النصارى كتباً تشمل على آيات من القرآن
- سؤال وجواب | تكيس المبايض ضعف التبويض عندي ورفع هرمون LH. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يجب على الزوج شراء أدوية لتثبيت حمل زوجته؟
- سؤال وجواب | الوكالة بأجر لا بد فيها من معلومية الأجرة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل