مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من يزايد ليغرَّ غيره بالسعر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تقدم لي خاطب مناسب ولكن وزنه زائد، فهل أرده لأجل ذلك؟
- سؤال وجواب | دفع الزكاة للأخ المحتاج العاجز عن الكسب
- سؤال وجواب | أشكو من تضخم قرنية أنفي فهل الكي هو الحل أم استخدام البخاخ؟
- سؤال وجواب | هل ضمور الدماغ ونوبات الصرع تؤثر على العقل والتصرف؟
- سؤال وجواب | الخوف من المضايقات . وصلاة الجماعة
- سؤال وجواب | خطوات معالجة الرهاب الاجتماعي
- سؤال وجواب | ينبغي على المؤمن السعي في إزالة أسباب الهجر
- سؤال وجواب | إعطاء الخطيبة من فوائد البنوك على سبيل التخلص منها
- سؤال وجواب | حكم من طلق زوجته مرتين وعاشرها بعد انقضاء العدة ثم طلقها الثالثة
- سؤال وجواب | مع قيامي بكل الفحوصات لكني أشعر بالخوف من الخروج من البيت
- سؤال وجواب | هل تبرأ الذمة بالتصدق بما أخذ بغير حق
- سؤال وجواب | أريد الهروب من بيتنا بسبب مسؤولية تربية إخوتي. ساعدوني
- سؤال وجواب | هل ضيق التنفس بسبب وجود اللحمية؟
- سؤال وجواب | كيف يفعل من لم يتمكن من أداء سنة الفجر
- سؤال وجواب | حكم الاقتراض بالربا لإجراء عملية التلقيح الصناعي
آخر تحديث منذ 1 ساعة
8 مشاهدة

أعمل في الولايات المتحدة الأمريكية في مجال المزاد للسيارات، وقرأت فتاواكم عنها وينقصني مسألة هامة، هناك نظام في بعض المزادات هو أن الشخص صاحب المكان والذي تولى المزاد على السيارة ليبيعها لمالكها، هو نفسه يزايد عليها لا ليشتريها ولكن لتصل إلى المبلغ المطلوب لصاحبها دون أن يوكله مالك السيارة بالمزايدة في السلعة، فهل هذا من النجش أيضاً، فأنا لم أفعل ذلك ولم أوكل أحداً ولكنه نظام المكان؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فبالإضافة إلى ما جاء في الفتوى رقم:

17455

من حكم بيع المزايدة، نقول هنا: إن المزايدة جائزة لمريد الشراء، أما من يزايد ليغرَّ غيره بالسعر أو لينفع البائع فلا يجوز له ذلك، وهو من النجش المحرم، جاء في تبصرة الحكام: والنجش في البيع ممنوع حرام، ويأثم فاعله، وإن كان معروفاً بذلك أُدِّب وهو أن يعطي الرجل ثمناً في سلعة ليس له قصد في شرائها، بل ليقتدي به ويغر غيره.

انتهى.وجاء في معالم القرآن: ولا ينبغي لأحد منهم (الدلالين) أن يزيد في السلعة من نفسه إلا أن يزيد فيها التاجر.

انتهى.وجاء في روض الطالب: والنجش حرام، وهو أن يزيد في الثمن بلا رغبة بل ليغرَّ غيره، قال في الشرح: الأجود حذف قول ليغر غيره، لأنه إذا زاد لينفع البائع ولم يقصد أن يغر غيره كان من صور النجش.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الاقتراض بالربا لإجراء عملية التلقيح الصناعي
- سؤال وجواب | التوبة من السرقة
- سؤال وجواب | حكم تأخير إخراج ما زاد على حاجة حائز المال الحرام
- سؤال وجواب | هناك احتمال ضعيف للإجهاض، فكيف أتجنبه؟
- سؤال وجواب | لا يصح الزواج بدون ولي عند جمهور الفقهاء
- سؤال وجواب | حكم العمل كوكيل للبنوك في تحصيل ديونها
- سؤال وجواب | سبب فقدان حاسة الشم وعلاجه
- سؤال وجواب | التجارة في الفوركس وحكم الرافعة المالية
- سؤال وجواب | أخشى من الوقوع في المشاكل والشجار، فكيف أتجاوز ذلك؟
- سؤال وجواب | أفكر في أشياء كثيرة قبل وقوعها، كيف أتخلص من تلك الأفكار؟
- سؤال وجواب | تسديد الدين عن الأب من مال حرام
- سؤال وجواب | هل ذِكْرعيوب الخادمة في مجمع من النساء يُعتبر غيبة
- سؤال وجواب | حكم تسمية البنت بـ: نيليا
- سؤال وجواب | حكم سداد ديون المدينين من فوائد الربا
- سؤال وجواب | أعطاه صديقه الذي يعمل في شركة هدايا تحمل شعار الشركة بكمية كبيرة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07