مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أحكام سبق الماء إلى حلق الصائم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا يلام من ابتغى ما أحل الله له ولا يساء به الظن
- سؤال وجواب | هل تقبل صلاة شارب الخمر إذا تاب من شربها
- سؤال وجواب | هل يجوز الاستماع إلى خطبة الجمعة في المنزل ، ثم الذهاب إلى المسجد للصلاة ؟
- سؤال وجواب | هل يستمر اكتئاب الولادة لسنوات؟ وهل من دواء نفسي لا يؤثر على المعدة؟
- سؤال وجواب | كيف أستطيع التغلب على نوبات الهلع والفزع؟
- سؤال وجواب | ترك الدراسة الجامعية بحجة الفساد
- سؤال وجواب | هل حالتي تدل على الاكتئاب أم الوسواس؟
- سؤال وجواب | ما علاج خروج المذي بعد الاستيقاظ بفترة؟
- سؤال وجواب | الشك في تعليق الطلاق لا أثر له
- سؤال وجواب | مس الأليتين أثناء الغسل هل يؤثر على صحته
- سؤال وجواب | حكم المرور بأماكن المنكرات
- سؤال وجواب | هل كثرة الكلام تسبب التهاب الحنجرة والأحبال الصوتية؟
- سؤال وجواب | الخوف من الموت يمنعني من ممارسة حياتي بشكل طبيعي!
- سؤال وجواب | عملت عملية لتقطير البول، فهل توجد موسعات معدنية توضع بعد العملية؟
- سؤال وجواب | اختلاف العمرة والحج في نفس العام حيث يعتمر لشخص ويحج لآخر
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

أنا شخص مصاب بمرض التهاب اللثة الوراثي وأستخدم بعض الأحيان محلول غرغرة لتخفيف الالتهابات حسب إرشادات الطبيب، حصل أن شعرت بتجاوز محلول الغرغرة إلى الداخل في نهار رمضان الماضي وشككت في صحة صيام ذلك اليوم بالرغم من أنني لم أكن متأكدا تماما من وصول المحلول إلى المعدة.

فهل صيامي صحيح ذلك اليوم أم أن هناك حكم آخر.

أفيدونا أفادكم الله ؟ وجزاكم عنا كل خير..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإذا كانت الغرغرة في ظاهر الفم ودعت إليها الحاجة فهي في حكم المضمضة، فإذا سبق شيء منها إلى الحلق بغير قصد منك وعجزت عن رده فصومك صحيح، وظاهر الفم ينتهي عند مخرج حرف الحاء، قال العلامة الجمل في حاشيته على فتوحات الوهاب لزكريا الأنصاري الشافعي: وأول الظاهر من الشفتين، وآخره مخرج الخاء أو الحاء.

انتهى.قال ابن قدامة في المغني: ولا يفطر بالمضمضة بغير خلاف، سواء كان في الطهارة أو غيرها، وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أن عمر سأله عن القبلة للصائم؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أرأيت لو تمضمضت من إناء وأنت صائم؟ قلت: لا بأس.

قال: فمه.

ولأن الفم في حكم الظاهر، فلا يبطل الصوم بالواصل إليه، كالأنف والعين، وإن تمضمض أو استنشق في الطهارة فسبق الماء إلى حلقه من غير قصد ولا إسراف، فلا شيء عليه، وبه قال الأوزاعي وإسحاق والشافعي في أحد قوليه، وروي ذلك عن ابن عباس.

وقال مالك وأبو حنيفة: يفطر، لأنه أوصل الماء إلى جوفه ذاكراً لصومه، فأفطر، كما لو تعمد شربه.

ولنا أنه وصل إلى حلقه من غير إسراف ولا قصد، فأشبه ما لو طارت ذبابة إلى حلقه، وبهذا فارق المتعمد.

انتهى.ولو قضيت ذلك الذي تحققت فيه من وصول بعض المحلول إلى الحلق خروجاً من خلاف أهل العلم لكان ذلك أحسن وأحوط.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيفية تطهير النجاسة المرئية من البدن
- سؤال وجواب | معاشرة الزوج التارك للصلاة
- سؤال وجواب | أريد أن أعيش حياة خالية من الوسواس القهري والاكتئاب
- سؤال وجواب | حكم قراءة نعبد بكسر الباء في الفاتحة
- سؤال وجواب | حكم من ترك الصلاة سهوا
- سؤال وجواب | تخيل الجماع بامرأة هل تحرم به ابنتها
- سؤال وجواب | ما هو علاج حديث النفس والاسترسال فيه؟
- سؤال وجواب | حكم ضرب الأب الذي يفقد عقله من شرب الخمر
- سؤال وجواب | من تجب عليه الصلاة ومن لا تجب عليه
- سؤال وجواب | أنقذوني من القلق والرهاب الاجتماعي.
- سؤال وجواب | ما السبيل لعلاج أخي الذي يرفض العلاج؟
- سؤال وجواب | الحكم بالخلع أو الطلاق على يد قاض غير مسلم
- سؤال وجواب | الاستمتاع عن طريق ربط الأيدي والأقدام
- سؤال وجواب | هل الوسواس عقاب أم بلاء؟
- سؤال وجواب | كتابة وثيقة للمأذون تنص على موافقة الولي على النكاح
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07