مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | إعطاء الخطيبة من فوائد البنوك على سبيل التخلص منها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم استحباب الجماع أو كراهته في أوقات أو أيام معينة
- سؤال وجواب | أنا صغيرة أتضايق من كلام بعض عائلتي عني وأحب الجلوس لوحدي!
- سؤال وجواب | التحاليل ممتازة لكني مازلت أعاني من ألم حاد في البطن.
- سؤال وجواب | تغيرت بعد العقد واتهمتني بأني سحرتها!
- سؤال وجواب | مدى جواز انتفاع حائز الفوائد الربوية لنفسه ومن يعول
- سؤال وجواب | موقف الزوجة مما موَّلها زوجها من أموال مغتصبة
- سؤال وجواب | حكم بيع الشيك قبل أجله لقاء الخصم من قيمته
- سؤال وجواب | سفر المرأة بدون محرم للضرورة
- سؤال وجواب | حكم من شك هل دفع ثمن السلعة أم لا
- سؤال وجواب | اشترت فضة للحلية ولبستها مدة قصيرة ولم تزكها لسنوات طويلة
- سؤال وجواب | احترت في اختيار التخصص الدراسي. ما الحل؟
- سؤال وجواب | أرهقتني المعاصي، فكيف أغير حياتي وأبدل سيئاتي إلى حسنات؟
- سؤال وجواب | حكم بيع سيديات تحتوي على لعبة (باربي)
- سؤال وجواب | حكم التحويل عن طريق البنك بالعملة المحلية للدولار
- سؤال وجواب | حكم ترك الصلاة بعد التعرض لعاهة
آخر تحديث منذ 37 دقيقة
6 مشاهدة

أعيش في بلد فيه البنوك الربوية, و بذلك فإن رصيدي تضاف إليه الفوائد الربوية, فلمن و كيف أخرجها؟ و هل يجوز لي أن أقدمها لخطيبتي حتى تجهز بها نفسها للعرس و تشتري ما ينقصها, مع العلم أن عائلتها غير قادرة مادية على تلبية بعض المتطلبات؟ و هل يجوز صرفها لبناء جامع أو مسجد..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فلا يجوز إيداع المال بالبنوك الربوية إلا إذا تعينت وسيلة لحفظ المال ونحوه مع عدم وجود البدائل المشروعة كالبنوك الإسلامية ونحوها، فإن تعينت البنوك الربوية جاز إيداع المال لديها للحاجة وتقدر الحاجة بقدرها.

فإن كانت هنالك فوائد ربوية فيجب التخلص منها بصرفها في مصالح المسلمين ومن ذلك بناء المساجد وعمارتها فيجوز صرفها في ذلك على الراجح كما بينا في الفتوى رقم:

62361.

ولا يجوز للشخص الانتفاع بها في خاصة نفسه أو من تلزمه نفقته كزوجته أو ولده إلا إذا كان فقيرا فيأخذ بقدر حاجته، والخطيبة إن كنت لم تعقد عليها بعد وهي فقيرة فيجوز لك أن تصرف إليها أو إلى والدها إن كان فقيرا تلك الفوائد، وأما إن كانت غنية أو تريد أن تدفع بذلك عن نفسك ما كنت تود فعله من مالك فلا يجوز لك صرف الفوائد إليها حينئذ، لأنها إذا كانت غنية فليست من مصارف ذلك المال، وإن كنت تريد الدفع به عن نفسك فقد انتفعت به في حاجتك ومصلحتك وفديت بها مالك وليس لك ذلك كما بينا في الفتاوى التالية أرقامها:

129177

، 3623،

131867

،

34285.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم ترك الصلاة بعد التعرض لعاهة
- سؤال وجواب | طفلي عنيدٌ ومشاكس ويتلفظ بكلام غير لائق.
- سؤال وجواب | تسمية المولودة باسم شمس
- سؤال وجواب | ابنتي المراهقة تناولت أدوية كثيرة مرة واحدة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حديث : ( لَوْلَا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي لَأَمَرْتُهُمْ بِالْوُضُوءِ عِنْدَ كُلِّ صَلَاةٍ ) حديث ثابت
- سؤال وجواب | عندما أسجد أشعر بضيق بسبب عملية تغيير الصمام، فما الحل؟
- سؤال وجواب | يجوز لكل من الزوجين أن ينظر إلى فرج الآخر لشهوة ولغير شهوة
- سؤال وجواب | المضاربة في البورصات العالمية تكتنفه كثير من المحاذير
- سؤال وجواب | ربط الأطباء آلام الرقبة والظهر وخدر الوجه عندي بالحالة النفسية، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع صاحب المال المختلط
- سؤال وجواب | أمي تعاني من حالة نفسية وأصيبت بالدرن فانتكست حالتها.
- سؤال وجواب | الزكاة لا تجب إلا في قيمة الشهادات دون الأرباح
- سؤال وجواب | الانتفاع بالمال الذي اقترض بالربا وبفوائده
- سؤال وجواب | له زوجتان ولا يعدل في القسم بينهما
- سؤال وجواب | إيداع ثمن السلعة في بنك ربوي لتحويله لحساب البائع
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07