مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الانتفاع بفوائد البنوك بنية إخراج قدرها بعد ذلك

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الوصية للوارث موقوفة على إجازة الورثة
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: "وَلَا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ"
- سؤال وجواب | كون أختك ترفض الانفصال عن زوجها لا يبرر لك قطيعتها
- سؤال وجواب | أهمية تعلم الوقف والابتداء في تلاوة القرآن الكريم
- سؤال وجواب | التوصيف الطبي لارتفاع إحدى الخصيتين عن الأخرى
- سؤال وجواب | أعاني من البثور وحب الشباب. ما سببها، وكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | أعاني من اكتئاب وعدم رضا عن النفس، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | صداع وألم في الظهر وحكة أسفل البطن. هل هي علامات الحمل؟
- سؤال وجواب | إنشاء موقع خاص بالمسابقات الثقافية
- سؤال وجواب | المرأة المعقود عليها تخالف الزوجة في أمور
- سؤال وجواب | حكم العمل في تمرين المحاماة
- سؤال وجواب | كفارة من تعمد الحلف كاذبا
- سؤال وجواب | حرمة العلاقات بين الجنسن خارج نطاق الزوجية
- سؤال وجواب | شبهات حول بعض تشريعات الإسلام ، من طالبة مسلمة !
- سؤال وجواب | هل مجرد ركوب سيارة الإجارة مما تنعقد بها الإجارة أم بتحركها؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
16 مشاهدة

من العادة أني لا أستفيد من فوائد البنك، وأخرجها، ولكن منذ عام اضطررت للاستفادة منها بسبب تجهيز شقة، مع نيتي إخراجها بعد الاستقرار، ولكني أيضا اقترضت مبلغا كبيرا..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فلا يجوز إيداع المال بالبنوك الربوية، ولو مع نية التخلص من الفوائد المكتسبة من ذلك، ولا سيما في حق من يجد بنوكا إسلامية يمكنه التعامل معها في حفظ ماله، وما يحتاجه من معاملات مالية.

فالربا من أعظم الذنوب؛ قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ {البقرة:278}، وفي صحيح مسلم عن جابر -رضي الله عنه- قال: لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم آكل الربا، وموكله، وكاتبه، وشاهديه، وقال: هم سواء.

فاستغفري الله تعالى، وتوبي إليه، وكفي عن معاملة البنوك الربوية.وأما ما استهلكته من الفوائد بنية سداده: فإذا كنت عند الاستهلاك فقيرة، محتاجة، فلا يلزمك إخراج مقداره من مالك بعدُ؛ لأن من مصارف المال الحرام: الفقر والمسكنة.

فإن كان حائزه فقيرا، فهو من مصارفه.

قال الإمام النووي حاكياً قول الغزالي في المال الحرام: وله هو أن يأخذ منه قدر حاجته؛ لأنه أيضاً فقير.

اهـ.

وعليه، فإن وجدت مالا، فابدئي بسداد ما عليك من الدين، وإن فضل شيء، وأردت الاحتياط بإخراج مقدار ما استهلكته من المال الحرام، فلا بأس.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من تضخم بين كيس الصفن والفخذ. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الإجارة على الإجارة في زمن الخيار وبعده
- سؤال وجواب | أعاني من حالات الفزع من النوم، فبما تنصحونني؟
- سؤال وجواب | إذا استيقظ جنبا وخاف إن اغتسل أن يخرج الوقت فهل يتيمم؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في اختلاف المستأجر والأجير في مقدار الأجرة
- سؤال وجواب | تورم القدم بعد عملية بلاتين في الركبة . ما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | هل انعدم الطموح عند الشباب سببه انعدام حرية التعلم؟
- سؤال وجواب | التوتر سبب للأمراض الباطنية
- سؤال وجواب | زوجتي تجاوزت الأربعين وتغضب لأبسط الأشياء، كيف أتصرف معها؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في كون الأجرة نسبة من الربح
- سؤال وجواب | شعري يتساقط فهل تنصحوني باستخدام (minoxidil) لمرض الثعلبة؟
- سؤال وجواب | كفارة من حلف على أنه يفعل شيئا كل يوم وهو ليس كذلك
- سؤال وجواب | الحذر من الوساوس وترك الاسترسال معها
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي رجل ذو خلق لكنه مطلق فرفضه أبي. ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | أبي يعاملني بقسوة من أجل المال. ماذا أفعل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/15




كلمات بحث جوجل